عودة: 2013 تميّز بظهور أربعة مذنبات لامعة

عودة: 2013 تميّز بظهور أربعة مذنبات لامعة

الساعة 2:19 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
635
0
طباعة
صورة المذنب Lovejoy كما تم تصويره يوم 03 ديسمبر بواسطة تلسكوب سوبارو الياباني

  ......       

أوضح مديرُ مركز الفلك الدولي -المهندس محمد شوكت عودة- أن عام 2013 تميز بظهور أربعة مذنبات لامعة حتى الآن، ثلاثة منها شوهدت بالعين المجردة.

وقال المهندس عودة إنّ المذنب “آيسون” بقي محطَّ أنظار الفلكيين في جميع أنحاء العالم خلال الفترة الماضية، فكان الجميع يترقب مصيره بعد مروره بجانب الشمس، حيث تراوحت الاحتمالات بين أن يتفتت ويتلاشى وبين أن يصمد، غير أنه تبين مؤخراً أن جزءاً من المذنب استطاع الإفلات، وقد تمكّن بعضُ الراصدين من رؤيته باستخدام تلسكوبات خلال اليومين الماضيين.

وأوضح المهندس عودة أن لمعان المذنب “آيسون” أقل من المتوقع ولا يمكن رؤيته إلا باستخدام التلسكوبات فقط، ومن هنا بدأ نجم هذا المذنب بالأفول.

وأشار إلى أنه وفي تلك الأثناء صعد نجم مذنب آخر، وهو مذنب Lovejoy، حيث إنه من الممكن رؤية هذا المذنب الآن بالعين المجردة!

وأوضح أن المذنب Lovejoy اكتشف يوم 7 سبتمبر 2013م من قِبل هاوي فلك أسترالي يدعى Terry Lovejoy، وقد سمي المذنب باسمه كما درجت العادة، وكان حينها يرى بواسطة التلسكوبات فقط، وبدأ المذنب يُرى بالعين المجردة ابتداءً من يوم 1نوفمبر الماضي، ومنذ ذلك الوقت أخذ لمعان المذنب بالازدياد، إلا أن وصل الآن إلى أقصى لمعان له، حيث إنه يلمع من القدر الرابع، وهذا يعتبر شيئاً مميزاً بالنسبة للمذنبات، والأجرام السماوية.


قد يعجبك ايضاً

الرويني ثاني امرأة عربية تحصد جائزة “المرأة التي تحلق عاليًا”

المواطن – سعيد ال هطلاء – الرياض حصلت