فؤاد نجم قبل موته مغرداً: السنة لهم أمريكا والشيعة لهم روسيا

فؤاد نجم قبل موته مغرداً: السنة لهم أمريكا والشيعة لهم روسيا

الساعة 12:25 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1805
2
طباعة
03

  ......       

توفي صباح اليوم الثلاثاء الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم، الشهير بلقب “الفاجومي” عن 84 عاما قضى معظمها وهو يخوض معترك الحياة السياسية بمواجهة مع السلطات قادته إلى السجن أكثر من مرة.

واكتسب نجم شهرة إقليمية ودولية بعد الثنائي الذي شكله مع الشيخ إمام الذي غنى قصائده السياسية.

وقالت بوابة صحيفة الأهرام الرسمية إن نجم وافته المنية صباح
اليوم
الثلاثاء، وهو من مواليد قرية “كفر أبو نجم” بمحافظة الشرقية، ويعتبر أحد أهم شعراء العامية في مصر رغم إقامته لسنوات في غرفة فوق السطوح بحي “بولاق الدكرور” الشعبي بالقاهرة.

وعرف نجم بلقب “الفاجومي” وهي كلمة عامية مصرية تصف الشخص الذي يعتمد النقد اللاذع وسيلة للتعبير، وقد استخدم بنفسه هذا التعبير في عنوان مذكراته.

وتزوج نجم أكثر من مرة، وابنته نوارة نجم تعتبر من بين أبرز الناشطين السياسيين في مصر خلال السنوات الأخيرة وهي من زوجته الكاتبة صافيناز كاظم.

وارتبط نجم بالشيخ إمام، بعد التعارف في حارة “خوش قدم” الشعبية، وسكنا معا لفترة أصبحا فيها أشهر ثنائي غنائي ضمن صفوف الحركات اليسارية والقومية في المنطقة، قبل أن ينفصلا، وسجن نجم في فترات مختلفة خلال مراحل الصدام بين السلطة والقوى اليسارية المصرية.

وكان نجم قد دخل خلال مراحل مختلفة من حياته بمواجهات مع القوى السياسية والفنانين المصريين، ساخرا من ممارسات بعضهم بأسلوبه الشعري القوي، وقد عرف بمعارضته للرئيس محمد حسني مبارك، وكذلك خلفه محمد مرسي، وجماعة الإخوان المسلمين، وقد كان له مؤخرا حساب على موقع تويتر قدم نفسه فيه بالقول: “السنة لهم أمريكا والشيعة لهم روسيا والملحدون لهم الله.”

ومن أبرز مؤلفات نجم قصائد مثل “يعيش أهل بلدي” و”هما مين واحنا مين” و”كلب الست” و”نيكسون” و” بابلو نيرودا” و”تذكرة مسجون” و”شيد قصورك” وهي بمعظمها قصائد غناها الشيخ إمام خلال سنوات شراكتها.

وكانت المجموعة العربية لصندوق مكافحة الفقر التابع للأم المتحدة قد اختارت نجم سفيرا للفقراء، وقد حافظ على نشاطه السياسي والأدبي حتى أيامه الأخيرة، إذ زار مؤخرا العاصمة الأردنية، عمّان، حيث كان لـCNN بالعربية مقابلة معه حول تطورات الأوضاع في بلاده والمنطقة.


قد يعجبك ايضاً

مواطن يطالب مرور عسير بتشكيل لجنة لإعادة تخطيط حادثه المروري

المواطن – سعيد ال هطلاء – عسير ناشد