قبيلة آل جبلي يشكون تجرؤ “مسؤول سابق بعسير” على أرض جبال

قبيلة آل جبلي يشكون تجرؤ “مسؤول سابق بعسير” على أرض جبال

الساعة 11:25 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, تقارير
5455
15
طباعة
06

  ......       

طالب عدد من أبناء قبيلة آل جبلي بمحافظة بارق بمنطقة عسير الجهات المعنية باتخاذ قرار صارم لوقف التعديات على أرض الجبال الواقعة جنوب وادي بقرة ومحاسبة من تجرأ بالتعدي عليها.

وأشار أبناء القبيلة إلى أن هذه الأرض إرث قبلي منذ مئات السنين, حيث يوجد لديهم صك شرعي مميز من ثلاثة قـضاة من محكمة التمييز يثبت أحقيتهم بالأرض.

وقال عدد من ملاك الأرض لـ”الـمواطن”: إن قضية التعدي على الأرض بدأت منذ عام 1405هـ عندما منحت وزارة الزراعة الأرض التي نملكها لأحد المواطنين وكان حينها يشغل منصباً مرموقاً على مستوى منطقة عسير، وبعد تصاعد القضية تم تحويلها إلى القضاء الشرعي وانتهت بصرف الدعوى عن الأرض؛ لعدم صحة دعوى صاحب المنحة حسب ما جاء في الصك المؤرخ بتاريخ 13 / 03 / 1420، حين ذلك لم يقتنع صاحب المنحة ووكلاؤه بالحكم الشرعي وطلبوا أن يتم تحويل الحكم لمحكمة التمييز للنظر فيه، وفي تاريخ 29 / 4 / 1420هـ صادق ثلاثة قضاة من محكمة التمييز بمكة على الحكم الصادر من محكمة بارق.

وأضاف ملاك الأرض أن صاحب المنحة لم يكتفِ بالحكم الشرعي الصادر بتاريخ 1420هـ، وعاود محاولاته للاستيلاء على الأرض بحجة المنحة الزراعية التي يملكها، وفي 9 / 7 / 1423هـ وصلت قوة أمنية مشكّلة من المخافر الأمنية بالمراكز والمحافظات المجاورة لبارق لإيقاف اعتراضنا على الأحداث في الأرض التي هي ملكنا وإرثنا منذ مئات السنين، حيث قمنا بالوقوف أمام محاولات مسح الأرض أمام المعدات التي كانت داخل الأرض لتمكين صاحب المنحة الزراعية من الأرض، وطلبنا حينها ألا يتم نزع الأرض بهذه الصورة الاغتصابية إلا بحكم شرعي.

وأوضحوا أنه -وفي نفس اليوم وخلال محاولتنا إيقاف المعدات الموجودة داخل الأرض- تم إيقافنا من قِبل رجال الأمن وتحويلنا للسجن تحت التحقيق لمدة 35 يوماً.

وكشف مُلاك الأرض عن أنه صدر بتاريخ 19 / 5 / 1426هـ توجيه من سمو نائب وزير الداخلية حينها الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود موجهاً إلى سمو نائب أمير منطقة عسير بشأن التأكيد على تنفيذ الأحكام الشرعية الصادرة بالصك الشرعي رقم 32 / 2 بتاريخ 13 / 3 / 1420هـ، – تحتفظ “المواطن” بصورة منه -.

وأضافوا: قمنا بزرع الأرض وتحويشها قبل حوالي شهر تقريباً، إلا أننا فوجئنا بأعمال إزالة عشوائية ويُتوقع أنها من قِبل لجنة التعديات التي أفسـدت الأرض الزراعية دون سابق إنذار.

وأبدى ملاك الأرض تذمرهم الشديد من ذلك التعدي على حقوقهم الخاصة دون أي وجه حق رغم ملكيتهم الأرض, مناشدين أمير عسير بالتدخل العاجل والسريع لحل معاناتهم مع الأرض ومحاسبة كل من تسبب في التعدي على أملاكهم الخاصة.
05

04

03

01

02


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

15 Comments

  1. الأرض التي تبرع بها شيخ قببلة آل جبلي للأمير سلطان بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود ليست كبيرة جداً إنها فقط ( ٢٥٠٠٠٠٠٠ )
    خمسة وعشرين مليون متر مربع فلماذا تقيمون الدنيا ولاتقعدونها
    ولتطمئن قلوبكم لم يستفد منها الأمير لقد باعها على منور عياد الحربي
    ب (٥٠٠٠٠٠٠) خمسة ملايين ريال فقط …

    لدي كل الوثائق

    1. الأخ هيازع في الرد12#
      الإهداء للأميرسلطان بن ناصر كان بعدم علم اعيان القبيلة والإهداء كان مشروط في الوثيقة بالإستثمار لمايعود للمنطقة بالنفع.وهو مالم يتم.
      فهل يستطيع من أهدى الأمير سلطان بن ناصر أن يرفع دعوى على الأمير لقيامه ببيع الأرض من شخص آخر ومخالفت لشرط الإهداء .
      حتى نحن نملك هذه الوثائق.
      وعندي كذلك صورة التازل مقابل 5000000 مليون ريال من الأمير سلطان بن ناصر للمدعو منور الحربي.
      أعود بك للوراء قليلا حدثت قبل أكثر من 15 سنة حادثة مماثلةحيث قام من لايحق له التصرف في الأرض بأهداء جزء منها للأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز فلما علم بعض أعيان القبيلة ذهبو للرياض للتأكد من الموضوع وباختصار قال الأمير متعب بن عبدالله هل الأرض عليها صك للقبيلة فقالوا نعم وأبرزوا له الصك رقم 8 والمنشور في الخبر فقال مادام أن لها صك ولها اصحاب فهذه الهدية مرفوضة. وكبار القبيلة لازالوا أحياء من ذهبو للأمير.
      الهدف من هذا وذاك وتصرف من لم يملك حق التصرف هو إبعاد أبناء القبيلة عن حقوق ملكيتهم. وأن تذهب للبعيد دون أصحابها. لتعرف أن هناك من يعبث ويفرق كلمة القبيلة.

    2. علي محمد البارقي شبلي٢٢

      اخي هيازع هذه الارض غير موضوع الاهداء هذي يرغب في اخذها غير ابوعايد الله يعين لا تدي من اين تجدها واذا عندك صفحة في توتر ولا ابحث عني نود التواصل معك

  2. علي محمد البارقي شبلي٢٢

    اشكر كل رجل حر دافع او يحاول الدفاع عن هذه الارض وعن اغتصابها والشكر موصل للاخ صالح الصميدي على السبق الصحفي لهذه القضية فقد تهرب منها الكثيير الكثير اما الخوف او المجاملة وهذا ينافي ماهي عليها رسالة الاعلام المعروف عنها انها لا تحابي احداً لا مسؤل ولاقريب ولابعيد وبكل شفافيه وصدق ومتى حصل هذا وصلنا للمنشود واما موضع ان الحل بيد الشيوخ ان سلمت حب يدك واحمد الله فقد وجود ترحيب من الناس خارج القبيلة واما رجالها فلا فقد سجنوا ولم يجدوا حتى من يشكرهم او يقف معهم تحياتي للجميع

  3. لاحول ولا قوة الا بالله

  4. حسبي الله ونعم الوكيل لاحول ولا قوة الا بالله

  5. ماسح الجوخ عند المحافظ الذي يسميه بسمو اﻷمير والزمره الفاسده لهم مصالح مع بعض المسؤلين المتنفذين في أمارة عسير يحاولون السطو على هذه اﻷرض بأي طريقة كانت واﻷحداث موجوده في خبت آل حجري والخوش وفي قبيلة الطحاحين وقبيلة المعربه ولم تتحرك لجنة التعديات وتزيل على أي أحد لجنة التعديات أزالة على المواطنين ولم تزيل الحوش المقابل وهو معروف لمن لايخفى على سكان بارق أتمنى من المحافظ ولجنة التعديات في بارق إذا كانت تريد تطبيق النظام فالنظام واحد على جميع المواطنين الضعفاء واﻷقوياء ولاكن اﻷشخاص الذين لهم مصالح (الواصلين)نظام المعامله لهم غييييييييير الله يحفظ ملكنا عبدالله بن عبدالعزيز وولاة أمرنا أتمنى من المحافظ أن يحتذي بتعامل خادم الحرمين الشريفين في تعامله مع أبنائه وأن يقابل أبناء المنطقه ويكون باب مكتبه مفتوح فهو لم يوضع في هذا المكان اﻷ ليخدم المواطنين كافه وأشكر وكيل المحافظه على صدره الرحب ومقابلته للمواطنين جزاه الله كل خير وأستغرب وجود شخص كان يعمل وكيل مركز بارق سابقا وشيخ قبيله ومندوب لجنة اﻷوقاف وأصلاح ذات البين وفي التنشيط السياحي ومندوب لدى البلديه في لحنة التثمير العقاري عمله في المحافظه يشكل أزدواجيه فهو يطلع على جميع أسرار الشيوخ والقبائل وهو لايحق له ذالك وهو الذي وهب اﻷرض لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن ناصر وولاة أمرنا هم الذين يوهبون ويتفضلون على المواطنين حفظهم الله من كل مكروه

    1. اشكر صحيفة الوطن على تنزيل التعليق فأنتي فعلا أسم على مسمى الوطن ويوجد لدينا صحف أكترونيه في بارق ولاكن يتم لجمها على هوى المسؤل والتعليق الذي يمدح المسؤل ويجعله أنسان في القمه يتم أنزاله والخبر الذي يمس المسؤل ولاينتقد شخصه ينتقد عمله لايتم أنزاله المحافظ صرح في صحيفه بمشاريع لبارق ب500مليون وينهااااااااااااا ياسعادة المحافظ لم نراها على أرض الواقع وأعضاء المجلس المحلي الذي أخترتهم سكنين بالرياض وأحنا في بارق وهم عسكريين والمسافه بيننا تبعد تقريبا أكثر من 1000كيلو هل ياسعادة المحافظ مافعلته صحيح أو تربطك علاقات صداقه معهم أو ﻷن أحد منهم كان مديرك سابقا وأرجو من جميع المواطنين بمحافظة بارق إذا كان يوجد ليديهم أي موضوع أو خبر متابعة صحيفة الوطن فهي صوت للمواطن ونبض الشارع حفظ الله لنا خادم الحرمين الشريفين وأطال الله في عمره وحفظه من كل مكروه ومن أراد في هذه البلاد الفساد أن يتشتت شمله ويرد كيده في نحره أعشق ترابك ياوطن

  6. من يوم جامدير البلديه الجديد شغله الشاغل محاربت تطور مدينة بارق ولم يحاول تطويره

  7. أولا مثل هذة المواضيع يكون الحل بيد مشائخ القبائل

    1. سلطان الفيصل

      علينا نحن يا ال جبلي ان يكون مطلبنا الاول هو تغيير هذا الشيخ شيخ عديم الفائدة
      وانا مع ابوفائز ان الشيخ هو المناط بهذه المواضيع ما يترزز في كل صورة مع المسئول

  8. اﻻرض هذي ارث لقبيلة ال جبلي منذ مئات السنين وترجع ملكيها لهذه القبيلة وبصك شرعي ولماذا التعدي عليها!!!!!!!!!!!!!!!!

  9. شكرا صحيفة المواطن عفى صدق تعاملكم ومهنيتكم العالية.
    هذه الارض منحها شيخ ال جبلي للكيد بقبيلته ولارضاء ذلك المسؤل .هذه الحقيقة والارض مملوكة بصك شرعي ولولا تنازل شيخ القبيلة وتحريضة لما تجرأ المسؤل ان يستولي عليها .نتوجه لسمو امير المنطقة ونناشده بسرعة التدخل وكف يد المعتدي ومن حرضه .

  10. استغفر الله العظيم

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ..
    بعض المسؤلين اذا كان الخبر صحيح هم العدو للمواطنين ويستغلون مناصبهم لظلم الناس ..
    يجب ضربهم بيدآ من حديد اي كان هذا المسؤل وارجاع الحق لاصحابه

  11. احساس رسام

    الحق يطلع باذن الله دام صككم معاكم

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

تمديد العقوبات يستفز إيران وتهاجم أمريكا

المواطن – وكالات استمرت إيران في هجومها الكلامي