لجنة لحماية “نزاهة” ومكافحة الفساد بالشؤون الإسلامية

لجنة لحماية “نزاهة” ومكافحة الفساد بالشؤون الإسلامية

الساعة 8:15 مساءً
- ‎فيأخبار 13 منطقة
1230
1
طباعة
الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ

  ......       

أصدر وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ قراراً بتكوين لجنة لإعداد خطط وبرامج للوزارة لحماية النزاهة ومكافحة الفساد بالوزارة.

ويترأس وكيل الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري لجنة حماية النزاهة، وتضم في عضويتها عدداً من قطاعات الوزارة لإعداد خطة لإرساء مفاهيم الإستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد.

وأوضح الدكتور توفيق السديري أن الشريعة الإسلامية تحرِّم الفساد بجميع أشكاله وصوره، وأي أعمال أو أنشطة تسهم أو تسهل ارتكاب جرائم الفساد.

وقال السديري في تصريحات له إن المملكة دولة دينها الإسلام، والحكم فيها مستمد من الشريعة الإسلامية، وجميع ما تصدره من أنظمة تكون متوافقة مع قواعد الشريعة الإسلامية، مؤكداً أن مفاهيم (حماية النزاهة) و(مكافحة الفساد) ليست بجديدة على أنظمة المملكة وتعليماتها، بل هي متجذرة في صميم أسسها التشريعية.

وأضاف السديري أن الوزارة اتخذت عدداً من الإجراءات في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد، وتم التعميم على منسوبي الوزارة كافة بالالتزام بما نصت عليه الأنظمة واللوائح والتعليمات في جميع قطاعات الوزارة ومتابعة تنفيذ ذلك، بالإضافة إلى توزيع عدد من المطبوعات التي تصدرها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد على جميع قطاعات الوزارة، وكذلك إيجاد عدد من اللوحات الإرشادية في مباني الوزارة وفروعها.

وأوضح السديري أن الخطة اشتملت على التأصيل الشرعي للقضايا والمحاور والموضوعات المتعلقة بحماية النزاهة ومكافحة الفساد، وعلى برامج لتوعية أفراد المجتمع وتثقيفهم بما يؤثر إيجاباً في حماية النزاهة والوقاية من الفساد ومكافحته من خلال خطب الجمعة والدروس العلمية والندوات والمواعظ، ومطبوعات الوزارة وبرامجها المقروءة والمسموعة والمرئية والرقمية، ومن خلال وسائل الإعلام المختلفة بناء على التأصيل الشرعي.

وأشار السديري إلى أنه تم إصدار كتابين ضمن جهود الوزارة في هذا المجال أحدهما بعنوان (كيف يؤدي الموظف أمانته) لفضيلة الشيخ عبدالمحسن العباد، والآخر بعنوان (الفساد.. آثاره وأضراره) ويحتوي على مجموعة من الخطب تختص بهذا الموضوع.

واختتم السديري تصريحاته بدعاء الله أن يحفظ لهذه البلاد أمنها وأمانها في ظل القيادة الرشيدة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله.


قد يعجبك ايضاً

زيارات ميدانية وندوات توعوية ضمن حملة #نزاهة النسائية في #جازان

المواطن – عمر عريبي – جازان أصدر صاحب