آل طالب: الفساد الإداريّ والماليّ يفسد المجتمع وأخلاقه ويقوده للتّخلف

الجمعة ١٧ يناير ٢٠١٤ الساعة ٧:١٩ مساءً
آل طالب: الفساد الإداريّ والماليّ يفسد المجتمع وأخلاقه ويقوده للتّخلف

أوضح فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح آل طالب -في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم- أن حب المال طبيعة في البشر، وجبلة في الإنسان، والكسب الطيب محمود في شريعة الله, والله جعل الرغبة في المال ابتلاءً واختباراً، مبيناً أن أصحاب المكاسب الطيبة هم أسلم الناس ديناً وأعفهم نفساً وأهدأهم بالاً وهم أشرح الناس صدراً وأهنأهم عيشاً.. أعراضهم مصانة، وأيديهم نزيهة، ورزقهم مبارك, وذكرهم في الناس جميل .

وقال فضيلته: إن من ما تساهل الناس فيه -وهو من كبائر الذنوب- الغلول، وهو أن يأخذ الإنسان من الأموال العامة ما ليس له، أو يسخر أدوات وظيفته أو نفوذه لنفع نفسه وقرابته لا لخدمة الناس، وهذا من الظلم العظيم الذي يجر المجتمع إلى فساد عريض وصاحبه متوعد بالعقوبة الشديدة في الدنيا والآخرة, لافتاً النظر إلى أنه إذا انتشر الغلول بين الناس ولم يجد أحدهم حرجاً من امتداد يده إلى ما ليس له، فإن أخلاقاً رديئة تنتشر في الناس، وكل خلق سيّئ –منها- يدعو إلى ما هو أسوأ منه؛ في سلسلة لا تنتهي من فساد الضمائر والأخلاق والأنانية والجشع، ما يؤدي إلى الظلم والبغي وينتج الضغائن والأحقاد، وينشر الخلاف والشقاق، ولا سيما عند اتساع الدنيا .

وأشار آل طالب إلى أن الفساد الإداري والمالي يؤدي إلى فساد المجتمع كله، ويؤدي إلى التخلف والانحطاط والفقر والحاجة وضعف الديانة وفساد الأخلاق وتعطيل مصالح العباد وظلمهم .

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • // محارب الفساد //

    لازم المسؤلين الكبار يصلحوم أنفسهم ويكونون قدوة في الصدق والامانة والاخلاص
    والشفافية _ ويضعون أشد العقوبات على المفسدين ..

  • احبك بالله ياشيخ يانزيه

    ياشيخ جزاك الله خير الجزاء كلامك درر حكيم وصادق ونزيه وشجاع وكلامك رسالة توجهها للاشخاص المعنيين بالفساد ولاكن من امن العقوبه اساء الادب كان الله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه اسال الله ان يرزقك الجنه

  • كلام في الصميم ياشيخنا الفاضل

    لاحيـــــــــــــــــــــاة لمن تنادي الى من رحم ربي