“الأرملة السوداء” تُدخل رجلَ أمن العناية المركزة

الأحد ١٩ يناير ٢٠١٤ الساعة ١٢:٢٠ مساءً
“الأرملة السوداء” تُدخل رجلَ أمن العناية المركزة

تعرّض ناصر علي الغامدي -رقيب أول بدوريات الباحة- للسعة عنكبوت يُسمّى علمياً باسم “الأرملة السوداء”، وأصيب بتشنجات وآلام عصبية وسط استغراب واستياء أقاربه من فقر مستشفيات وزارة الصحة وخلوّها من مصلٍ لعنكبوت!.

وكان ذووه قد قاموا بنقله عقب لسعة العنكبوت مباشرة إلى مستشفى بلجرشي، وأُدخل للعناية المركزة، حيث تسببت اللدغة له في تشنجات وآلام عصبية ورعاش لا يزال مستمراً منذ خمسة أيام وحتى الآن.

وقال سعيد علي الغامدي، شقيق المصاب: إنهم أحضروا العنكبوت نفسه إلى المستشفى حتى يتعرف عليه الطبيب، مضيفاً: “رغم الإيضاح، حقنوه بحقن تخصّ لدغات الثعابين والعقارب ومسيلات الدم، ثم أدخلوه إلى العناية المركزة، وتم إرسال طلب للمصل من مستشفى الملك فهد، ولكنهم أجابوا بعدم وجود المصل”.

وتابع: في مساء الأربعاء تم نقل المصاب بسيارة الإسعاف إلى مستشفى الملك فهد بالباحة وأُدخل العناية الخاصة فوراً ولا يزال يعاني ويتلقى المضادات الحيوية فقط، وسط عجزٍ لوزارة الصحة عن مقاومة عنكبوت سام.

وتساءل الغامدي: “هل عجزت صحة الباحة عن توفير مصلٍ لعنكبوت؟! خصوصاً مع انتشار هذا العنكبوت السّام بالمنطقة؟ لا سيما وأن مستشفى بلجرشي سبق له تلقي قبل أقل من 6 أشهر حالتين من نفس اللسعات!”.

من جانبه أوضح أحمد معيض الزهراني، متحدث صحة الباحة أنه قبل أكثر من سنة تم الوقوف على أكثر من حالة لهذا العنكبوت وتم صيد واحد منها وإرسالها بخطاب رسمي للمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الباحة، وكذلك تم التواصل مع مستشفى الحرس الوطني ومستشفيات أرامكو ولم يكن هناك أي مصل بالمملكة مخصص لها، لذلك تم طلب تشكيل فريق عمل للحضور للمنطقة ودراسة هذا العنكبوت، وسيتم طرح الموضوع مرة أخرى على مستوى الوزارة.

وبيّن أن العلاج الحالي هو علاج تلطيفي واحتياطي حيث يعطى المريض مصل العقرب والثعابين وبعض المهدئات ومضادات الحساسية كما تنص عليه البروتوكولات الطبية في مثل هذه الحالات التي لا يوجد لها أمصال، مشيراً إلى أن مدة الشفاء المتوقعة هي من عشرة أيام إلى أسبوعين.

55

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • عبد الرحمن

    ويستمر مسلسل مهازل وزارة الصحة !!!

  • عبدالرحمن بو كرشه

    وربي لو في الصومال جابوا المصل من جد عييييييييييب عليكم خلوا عندكم شويه دم

  • بنت ابوها

    اللهم لا تكلنا الى نفسنا طرفة عين ولا اقل من ذلك ولا اكثر

  • الفراشه

    العسل ذكرفي القرآن وفي السنه النبويه شربوه عسل اصلي بدال المصل
    والله يشفي مرضاناومرضى المسلمين

  • aljawad

    معد فيه عسل صافي كله مغشووووووووووش

  • الفراش

    لواعطيتوه طوارئ
    قرفه
    اوجنزبيل على نفس الجرح
    اوخل التفاح الطبيعي اوليون اومسك او…على نفس الجرح

  • فرج المري

    عندما يعرفون قيمة المواطن سيتوفر كل شي

  • خالد الغامدي

    انا أختي في عام ١٤٠٧ه وكان عمرها سبع سنوات لدغتها نفس العنكبوت هاذي في ظهر القدم الساعه ٨ مساء وودينها على طول مستشفى بالجرشي العام ولم يعرفو لها مصل مما اضطرهم الى حقنها ب١٢ مضاد للسموم وفي صباح اليوم التالي توفيت عليها رحمة الله وقالو لنا لقد احرق السم رئتيها وكانت طوال اليل على بطنها في قيشاني الحمام وذلك لإحساسها بالبرد والراحه الله يرحمها وبعد وفاتها بسنين قابلت احد اليمنه وقلت له ماحصل وقال لي لايوجد مضاد لهذهي العنكبوت سوى طريقه واحده ونحن نستخدمها في اليمن فقلت له ماهى فقال ان تقوم بذبح ذبيحه وأخذ الكرش حقها في الحال وفتح فتحه صغيره في الكرش وإدخال مكان اللدغه فيه وتقفيله جيدا ويبقى كذلك حتى ١٢ ساعه وبعدها اخرج العضو وانظر الى الفرث كان لونه اخضر ولأنه امتص السم من الجسم وذلك لحرارته العاليه اصبح اسو د والمريض انشاءالله يصبح بخير بإذن الله هذا وأسمعته منه حسب قوله والله اعلم

  • خالد الغامدي

    سعادة المشرف أرجو إنزال التعليق وذلك للفائدة بإذن الله والاعمار بيد الله

  • انور الربيعي

    هل حالين بوجد علاج

  • محمد المسافر

    هم يبكّي و هم يضحّك !!

  • Bingo

    ويتغنون بالسعوديه ومنجزاتها وووآلخ
    نضحك على أنفسنا