حدوث نشاط بركاني لـ”عكوة” جازان “مستبعد

الخميس ٣٠ يناير ٢٠١٤ الساعة ٨:١٧ مساءً
حدوث نشاط بركاني لـ”عكوة” جازان “مستبعد

وقف مدير عام المياه بمنطقة جازان المهندس حمزة بن عمر قناعي, وأعضاء وفد المساحة الجيولوجية, وفريق الدفاع المدني بجازان اليوم على سد وادي بيش, وذلك عقب الهزة الأرضية التي شهدتها المنطقة أخيراً.

وعقب الجولة الميدانية على السد اجتمع مدير عام المياه بمنطقة جازان, بوفدي المساحة الجيولوجية، والدفاع المدني, وذلك بقاعة الاجتماعات بمقر سد وادي بيش.

وتم خلال الاجتماع بحث العديد من الموضوعات التي تهم عمل سد وادي بيش, والطرق والسبل الاحترازية الواجب اتباعها بالسد عند حدوث هزات أرضية- لا سمح الله- خاصة فيما يتعلق بأعمال المديرية العامة للمياه، والمساحة الجيولوجية، والدفاع المدني, والسبل الكفيلة بإنجاح عمل تلك الجهات حرصاً على سلامة المواطن والمقيم في المدن والمراكز والقرى التي تقع على مجرى الوادي, وتفعيل الجوانب التوعوية في هذا الجانب بما ينقل الصورة الحقيقية والواضحة للجميع بأن ما يتم اتخاذه من إجراءات وأعمال هي إجراءات احترازية وقائية لمواجهة أي طارئ- لا قدر الله-.

من جانبه أوضح مدير عام المركز الوطني للزلازل والبراكين المهندس هاني زهران أن الجولة هدفت إلى الوقوف على سد وادي بيش والاجتماع بالمسؤولين بالمديرية العامة للمياه بجازان والدفاع المدني بالمنطقة, لإيضاح المعلومات الجيولوجية التي تفيد المسؤولين بوزارة المياه فيما يخص سد وادي بيش وغيره من الجهات التابعة لها بالمنطقة لاتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات.

وبين أن الجولة التي يقوم بها فريق المساحة الجيولوجية حالياً بمنطقة جازان ستشمل مناطق الأحداث الزلزالية وبعض المدن والقرى التي توجد بها مبانٍ قديمة للتعرف على نوعيتها وجودتها ومدى ملاءمتها للسكن والمرور على مجرى وادي سد وادي بيش وجبل عكوة.

وقال المهندس زهران: “فيما يخص جبل عكوة ومدى وجود نشاط بركاني بالجبل فإن جبل عكوة هو جبل بركاني قديم من العصر الثلاثي من عشرات الملايين من السنين ولا توجد بالموقع أي براكين تاريخية, ومن ثم فإن حدوث نشاط بركاني في منطقة جبل عكوة بالنسبة إلى هيئة المساحة الجيولوجية مستبعد؛ لأن المظاهر الجيولوجية تؤكد ذلك والجبل البركاني متأكل بالتعرية وصخوره قديمة، وهذا دليل على عدم إمكانية وجود نشاط بركاني بجبل عكوة”.

وأشار إلى أن المركز الوطني للزلازل والبراكين التابع لهيئة المساحة الجيولوجية رصد خلال الأيام الماضية أكثر من (37) هزة أرضية, وأن اليومين السابقين أمس الأربعاء وأمس الأول الثلاثاء لم يشهدا تسجيل أي هزة, فيما سجلت صباح اليوم أربع هزات خفيفة متتالية وبقوة لم تتجاوز الدرجتين على مقياس ريختر.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • عامر

    عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احدا…