استفتاء مصر: نسبة الإقبال تشهد تراجعاً نسبياً في اليوم الثاني والنتائج تبدأ بالظهور

الخميس ١٦ يناير ٢٠١٤ الساعة ٩:٢١ صباحاً
استفتاء مصر: نسبة الإقبال تشهد تراجعاً نسبياً في اليوم الثاني والنتائج تبدأ بالظهور

بدأت النتائج الأولية للاستفتاء على الدستور المعدل في مصر تظهر بعد انتهاء التصويت في اليوم الثاني والأخير في مختلف محافظات البلاد.

وقال الجيش المصري إنّ الإقبال الشعبي على التصويت “غير مسبوق” فيما اعتبره “ملحمة نجاح”.

وبحسب صحيفة “بي بي سي” فإن نسبة الإقبال تشهد تراجعاً نسبياً على لجان الاقتراع في القاهرة والمحافظات في اليوم الأخير للاستفتاء، وإن معظم نتائج اللجان الفرعية التي انتهى فرزها تشير إلى تفوق كبير للتصويت بنعم بنسبة تعدت الـ 90%، ففي المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية أظهرت نتائج التصويت في تسعة مراكز أن نسبة من صوتوا بالموافقة على الدستور بلغت 97.5%، وفي محافظة أسيوط، أسفرت النتائج الأولية عن أن 96,2%من المشاركين صوتوا بنعم، بينما صوّت بلا 3,78%، وبلغت نسبة المشاركة في التصويت 24.8%.

وألقت قوات الأمن القبض على نحو 450 شخصاً من مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين الذين تتهمهم السلطات بإثارة الشغب ومحاولة تعطيل عملية الاستفتاء.

وقال متحدث باسم الجيش المصري إنّ 400 ألف من عناصر الجيش والشرطة شاركوا في تأمين ‏الاستفتاء وإن نسبة الإقبال كانت “غير مسبوقة”.

وفي تطور مصري آخر حظرت السلطات القضائية على 20 شخصاً مغادرة البلاد وذلك في قضية اتهامهم بإهانة السلطة القضائية، من بينهم: عمرو حمزاوي، وعبدالحليم قنديل، ومحمد محسوب، وتوفيق عكاشة، وعلاء عبدالفتاح، ومحمود الخضيري.