الإسكان تعلن اشتراطات استحقاق وحداتها السكنية

الإسكان تعلن اشتراطات استحقاق وحداتها السكنية

الساعة 4:21 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
735
1
طباعة
وزارة الأسكان - الاسكان - إسكان - اسكان

  ......       

أكدت وزارة الإسكان – في بيان لها مساء اليوم- أن آلية الاستحقاق والأولوية لتنظيم الدعم السكني ” إسكان “،والتي تم إقرارها أمس من قبل مجلس الوزراء، تشترط أن يكون الدعم موجهاً لأسرة مكونة من إحدى المجموعات التالية :

أسرة مكونة من زوج وزوجة ، زوج وزوجة وولد أو أكثر ، أب وولد أو أكثر ، أم وولد أو أكثر ، اثنان أو أكثر من الإخوة في حال وفاة الوالدين ، متقدم واحد أو أكثر من الإخوة في حال كون الأم غير سعودية والأب متوفى؛ أو كانت العائل الوحيد لهم.

وأوضح بيان الوزارة أن التنظيم يشترط أن يكون المتقدم عن الأسرة سعودي الجنسية، وأن تكون الأسرة مقيمة في المملكة ؛ وأن يكون عمر المتقدم 25 سنة وأكثر ؛ ولا يكون أحد أفراد الأسرة مالكاً لمسكن مناسب أو سبق لأيّ منهم ذلك خلال الخمس سنوات السابقة لتاريخ تقديم الطلب ، وألاّ يكون قد سبق لأحد أفراد الأسرة تملك مسكن ضمن برنامج دعم سكني حكومي أو خاص أو مدرجاً فيه.

ويقدم الطلب من قبل الرجل (زوج أو أب) ، أو من قبل المرأة (زوجة أو أم تعول أبناءها كالأرملة والمطلقة التي مضى على طلاقها سنتان) ، أو من أخوة مجتمعين متوفي الوالدين ، أو من ينوب عنهم شرعاً.

واشترطت الإسكان استمرارية توافر جميع الشروط المشار إليها من وقت تقديم الطلب وإلى حين تخصيص الدعم السكني، إذ يلزم استمرار توافر الشروط إلى حين تخصيص الدعم السكني لها.
وبينت الوزارة إن المتقدمين الذين تتوفر بهم شروط الحصول على الدعم السكني يتم ترتيبهم حسب معايير أولوية المتقدمين المستحقين وهي المعايير التي تحدد نقاط أولوية الأسرة في تنظيم الدعم السكني وتشمل الحالة المالية للمتقدم وأسرته ، سن المتقدم ، عدد أفراد الأسرة ، الحالة الاجتماعية والصحية للمتقدم وأسرته بالإضافة لأسبقية تقديم الطلب.

وأشارت الوزارة إلى استعدادها إطلاق بوابة إلكترونية خاصة لآلية الاستحقاق للتحقق من كافة البيانات المدخلة من قبل المتقدمين على الدعم السكني وفق المعايير والشروط التي تضمنتها آلية الاستحقاق، وذلك خلال ستين يوما.

 

وأكدت الوزارة أن الدعم السكني سيقدم بأقساط مالية ميسرة وأنه تم تحديد القسط المالي الواجب دفعه من المستفيد منه، على أن تسري أحكام التنظيم على جميع طلبات القروض السكنية المقدمة لصندوق التنمية العقارية، باستثناء الطلبات المقدمة على الصندوق التي لدى أصحابها أرقام قبل تاريخ 23/7/1432م، فإنها تعامل وفقاً للإجراءات المعمول بها قبل العمل بهذا التنظيم، وأن يصرف الصندوق المبالغ اللازمة لذلك من رأس ماله الحالي.

 

وأوضحت “الإسكان” أن المتقدم الذي لديه طلب قائم ورقم انتظار رسمي في صندوق التنمية العقارية “بشرط تملّك الأرض” له عدة خيارات منها الاختيار بين الاستمرار في برنامج صندوق التنمية العقارية أو التنازل عن طلبه والانضمام لتنظيم الدعم السكني . وفي حالة التنازل يؤخذ تاريخ تقديم طلبه السابق في عين الاعتبار.

وأكدت الوزارة أن المتقدم الذي لديه طلب قائم عن طريق الانترنت في صندوق التنمية العقارية “بدون شرط تملّك الأرض”؛ يدرج طلبه مباشرة في طلبات تنظيم الدعم السكني ويؤخذ تاريخ تقديم طلبه السابق في عين الاعتبار ، أما المتقدم الذي لم يسبق له التقديم على صندوق التنمية العقارية، فيدرج طلبه ضمن طلبات تنظيم الدعم السكني ، عند تقديمه على بوابة “إسكان” (www.eskan.gov.sa) ، بحيث يكون مستحقا لأحد منتجات الدعم السكني؛ في حالة اجتياز جميع شروط الاستحقاق.

أما المتقدم الذي حصل على منحة أرض من وزارة الشؤون البلدية والقروية ، يكون مستحقاً لمنتج القرض فقط في حالة اجتياز جميع شروط الاستحقاق.

وبالنسبة للخطوات التي يجب إتباعها من قبل المتقدمين الذين تنطبق عليهم الشروط ، فعلى المتقدم تسجيل المعلومات الشخصية العامة و تسجيل معلومات عن الأملاك التي بحوزته ، كذلك عليه تسجيل معلومات السكن الحالي ، و تحديد تفضيلات الدعم السكني المطلوب سواء كان (وحدة سكنية أو قرض أو أرض أو قرض وأرض) ، ويجب أن تشمل المعلومات المطلوبة عن الأسرة والزوجة والأبناء ومعلومات عن المعالين .

واختتمت الوزارة بيانها بأنه تخصيص رقم اتصال موحد ( 920002431) للإجابة على استفسارات المواطنين .


قد يعجبك ايضاً

فيس بوك أفضل مكان يرغب الموظفون العمل به في 2017

المواطن – نت ذكر التقرير السنوى الصادر من