السعودية والكويت أشد الدول تخمة واليمن الأكثر جوعاً!

السعودية والكويت أشد الدول تخمة واليمن الأكثر جوعاً!

الساعة 10:30 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, المواطن الدولي
2385
0
طباعة
05a8d2fe-3349-4cdd-9054-5dff11041f52_16x9_600x338

  ......       

كشف تحليل أجراه موقع “راديو سوا” لبيانات نشرتها مؤسسة أوكسفام البريطانية في تقرير عن “أفضل وأسوأ مكان في العالم لتتناول طعامك” أن بعض العرب أشد سكان العالم جوعاً، وبعضهم الآخر أشد سكان العالم معاناة من أمراض التخمة.

وتظهر المقارنة بين حالتي السعودية وجارها الجنوبي اليمن عمق التناقضات التي يعيشها النظام الغذائي العربي، فقد احتل اليمن الموقع قبل الأخير في قائمة دول العالم من حيث توفر الغذاء للسكان، فيما احتلت السعودية الموقع الأول في الأمراض الناتجة عن التخمة، وهي البدانة والسكري، وجاء بعدها بلدان عربيان أيضاً هما الكويت والأردن.

وإذا كان الجوع ظاهرة يمنية (يعاني 29 % من السكان سوء التغذية، وتتدنى أوزان 43 في المائة من الأطفال عن المعدل الطبيعي)، فإن العطش ظاهرة يمنية وموريتانية أيضاً، حيث احتلت نواكشوط الموقع الرابع قبل الأخير في ذيل قائمة الدول التي يتوفر لسكانها ماء عذب، وجاءت صنعاء في الموقع الثامن.

والمغرب والعراق، وهما بلدان غنيان بمصادرهما المائية، حققا بدورهما مرتبتين متأخرتين في قائمة الدول التي توفر لسكانها ماء عذباً.

وجاء ترتيب المغرب متدنياً أيضاً من حيث تنوع السلة الغذائية المتوفرة للسكان، وإن ظلت مصر الدولة العربية الأسوأ أداء من حيث التنوع الغذائي (احتلت الموقع 109 من بين 125 دولة على مستوى العالم).

ومن النتائج المفاجئة أن الدول العربية الأكثر ثراء تتدنى فيها أسعار الغذاء، فيما ترتفع الأسعار في الدول الأقل حظاً، وتعتبر الكويت ثاني أرخص دولة في العالم من حيث أسعار الغذاء، فيما ترتفع الأسعار في اليمن وموريتانيا ومصر.

وأغلب الدول العربية جاءت في ذيل دول العالم عندما يتعلق الأمر بـ”المستوى الصحي” للغذاء، فالكويت فيها أعلى نسب البدانة في العالم، ثم تأتي مصر والسعودية، وفيهما يعاني واحد من كل ثلاثة أشخاص من البدانة، وكذلك الأمر في الأردن وسورية والعراق.

وكانت السعودية أيضاً من أكثر دول العالم انتشاراً لمرض السكري (18 في المائة من السكان)، وجاء الأردن في الموقع الثاني عالمياً، والكويت في الموقع التاسع غير بعيد عن تونس.


قد يعجبك ايضاً

المملكة والكويت.. علاقات تاريخية لتعزيز بناء الجسد العربي

المواطن – الرياض علاقات قديمة وعميقة تلك التي