الشريف: الضمان الصحي يوحّد لغة تصنيف الأمراض والتدخلات العلاجية

الشريف: الضمان الصحي يوحّد لغة تصنيف الأمراض والتدخلات العلاجية

الساعة 11:15 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
575
1
طباعة
unnamed3

  ......       

افتتح مجلس الضمان الصحي التعاوني ورشة عمل متقدمة عن “نظام الترميز الطبي الأسترالي ICD-10-AM”، تستمر لمدة أربعة أيام تهدف إلى رفع مهارات وقدرات التعامل مع الترميز الطبي للقوى العاملة في شركات التأمين الصحي ومقدمي خدمات الرعاية الصحية: “مستشفيات، مراكز طبية عامة، مراكز طبية متخصصة، مستوصفات، مراكز جراحة اليوم الواحد، محلات البصريات، صيدليات، مختبرات طبية، محلات أطراف صناعية”.

وقال الأمين العام لمجلس الضمان الصحي التعاوني -الدكتور عبدالله بن إبراهيم الشريف- خلال كلمة افتتاح الورشة: إن “الترميز الطبي الأسترالي الدولي الإصدار العاشر” يعد لغة طبية موحّدة تُصنف الأمراض والتدخلات العلاجية وتُشخص الحالة الصحية العامة لفئات المرضى على شكل رموز تتكون من ستة أرقام تسهم في منح المريض الخطة العلاجية بالطرق المناسبة.

وأشار الشريف إلى أن منظمة الصحة العالمية قامت بإنشاء وثيقته الأساسية ويراجع بشكل دوري؛ ليلبي حاجات مقدمي الخدمة الصحية وليواكب المستجدات في علوم الأمراض.

وبيّن الشريف أن الأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي التعاوني أولت جانب التدريب والتأهيل اهتماماً كبيراً، وذلك إيماناً منها بأهمية صناعة سوق التأمين الصحي الذي يتطلب الاستمرار في تطوير منظومته الشاملة ومنها القوى العاملة، كذلك مواكبة آخر المستجدات مع باقي الشركاء من شركات التأمين ومقدمي خدمات الرعاية الصحية.

من جانبه قال مدير مشروع تبادل المعاملات الإلكترونية للتأمين الصحي، المهندس وائل الدهاسي: إن التصنيف الإحصائي العالمي للأمراض “التعديل الأسترالي النسخة العاشرة” يعدّ معياراً أساسيًّا لبرنامج تبادل التعاملات الإلكترونية.

وأضاف الدهاسي أن استخدام الترميز الطبي سيحقق مزايا إضافية أهمها زيادة كفاءة وفاعلية التعاملات الإلكترونية بين أطراف العلاقة التأمينية وسيؤثر إيجاباً على قاعدة البيانات والتقارير؛ مما يسهل تزويد صناع القرار بالمعلومات الموثقة ويدعم اتخاذ القرارات.

جدير بالذكر أن مجلس الضمان الصحي التعاوني برئاسة وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، أصدر قراره بربط اعتماد مقدمي خدمات الرعاية الصحية باستخدام نظام الترميز الطبي الأسترالي ICD-10-AM.


قد يعجبك ايضاً

ريال مدريد يتفوق على برشلونة في تصنيف أفضل 10 أندية أوروبية

الموطن ــ أبوبكر حامد  نشر موقع “يورو إنديكس”