الشعب الأمريكي يعارض سياسات حكومته تجاه قضايا الشرق الأوسط!

الشعب الأمريكي يعارض سياسات حكومته تجاه قضايا الشرق الأوسط!

الساعة 8:50 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
415
0
طباعة
WASHENTON

  ......       

فقد الأمريكيون نفوذهم في العالم، فلم تعد واشنطن تملك السلطة ذاتها في العالم، كما كانت خلال الأربعين عاماً الماضية، وفق استطلاع أجراه معهد “بيو”- الواقع بواشنطن-، في أواخر الشهر الماضي- مع نهاية ٢٠١٣-.
وكشف الاستطلاع الذي أجراه المعهد على نحو ألفي شخص، أيضاً أن غالبية الأمريكيين يعتبرون- لأول مرة- أنه يجدر بالولايات المتحدة “الاهتمام بشؤونها” على الصعيد الدولي. وأورد المعهد في دراسته أنه “للمرة الأولى خلال حوالي أربعين عاماً من الاستطلاعات، يعتبر أغلب الأشخاص (53%) أن الولايات المتحدة تلعب دوراً أقل أهمية وقوة على صعيد العالم منه قبل عقد من الزمن. وهذه النسبة أكبر بـ 12 نقطة منها في العام 2009”.
وتضاعفت بأكثر من مرتين بالمقارنة مع عام 2007- في عهد الرئيس الجمهوري جورج بوش الابن-.
ومن ناحية ثانية رأى حوالي 70% من المستطلعين أن قدر الاحترام للولايات المتحدة في العالم تراجع ووصل إلى مستويات مماثلة لما كان عليه في نهاية ولاية جورج بوش الثانية؟
الأمر الذي يظهر رفض الأمريكيين لاتجاهات وتوجهات إدارة الرئيس الديمقراطي باراك أوباما لجهة العالم العربي في الأعوام الثلاثة الماضية التي عرفت باسم “الربيع العربي”، والتي قد تكون سبباً مباشراً في تجدد العداء لواشنطن.
ووجهت الدراسة التي أصدرها معهد “بيو”، انتقادات شديدة إلى السياسة الخارجية التي تنتهجها الإدارة الأمريكية، إذ يعارضها 56% من المستطلعين مقابل 34% يؤيدونها، ووجه الأمريكيون عتبهم على حكومتهم تجاه تعاملهم في قضايا سوريا وإيران وأفغانستان تحديداً.


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو.. إطلاق مؤشر القراءة الأول في منطقة الشرق الأوسط

المواطن – الرياض تزامنًا مع إعلان الإمارات عام