الضويحي: سيتم ترتيب المستحقين لضمان وصول الدعم السكني

الضويحي: سيتم ترتيب المستحقين لضمان وصول الدعم السكني

الساعة 4:34 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
760
4
طباعة
الدكتور شويش بن سعود الضويحي

  ......       

أوضح وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي أن إقرار آلية الاستحقاق والأولوية لبرنامج الدعم السكني يهدف إلى تيسير تملك الأسرة السعودية للسكن المناسب مع إعطاء أولوية للأسر الأكثر احتياجا بما يدعم المكون الأساس للمجتمع السعودي وهو الأسرة ويرتقي بها اجتماعيا.
وقال الضويحي أن الوزارة أعدت بوابة إلكترونية تتيح لجميع المواطنين التقدم بطلبات الإسكان واستكمال بياناتهم، ليتم تدقيقها والتحقق من صحتها مع عدد من الجهات ذات العلاقة, ومن ثم معالجتها وتطبيق شروط الاستحقاق ومعايير الأولوية عليها بما يحقق العدالة والشفافية والاستدامة.
وأضاف أنه سيتم فتح بوابة “إسكان” الالكترونية للتقديم واستكمال البيانات؛ بعد ستين يوماً من تاريخ إقرار آلية الاستحقاق والأولوية وفقا لما ينص عليه تنظيم الدعم السكني , كما خصصت الوزارة مركز اتصال موحد لاستقبال استفسارات المواطنين والإجابة على تساؤلاتهم ومساعدتهم في استكمال بياناتهم عبر بوابة “إسكان” الإلكترونية.
وكشف الوزير عن أنه وفي سبيل إيصال الدعم للمستحقين؛ حددت الآلية شروطا ينبغي توفرها في المتقدمين، منها أن يكون المتقدم رجلاً متزوجاً وعمره 25 سنة أو أكثر أو مسؤولاً عن أسرة وأن لا يكون أحد أفراد الأسرة مالكاً لمسكن مناسب أو سبق لأي منهم ذلك خلال الخمس سنوات السابقة لتاريخ تقديم الطلب ، وألا يكون قد سبق لأحد أفراد الأسرة الاستفادة من دعم سكني حكومي أو خاص , مبينا أنه يمكن للمرأة أن تتقدم عن أسرتها إذا كانت هي المسؤولة عنها (كالأرملة أو المطلقة أو غيرها) التي تعول أبناءها .
وأوضح الضويحي أنه سيتم ترتيب المستحقين حسب معايير أولوية لضمان وصول الدعم السكني للأسرة المستحقة من أبرزها ؛ عدد أفراد الأسرة وعمر المتقدم والحالات الاجتماعية والصحية الخاصة مع مراعاة فترة انتظار المتقدمين السابقين لبرامج الدعم السكني المختلفة .
ولفت الانتباه إلى أنه يمكن للمواطنين الدخول على موقع ” إسكان”www.eskan.gov.sa لمعرفة تفاصيل شروط الاستحقاق ومعايير الأولوية , كما تم تخصيص رقم اتصال موحد ( 920002431) للإجابة على استفسارات المواطنين.

 

…………………………………………..

بعد ساعات من إقرار مجلس الوزراء إيّاها

الضّويحيّ يوضّح آليّات استحقاق الدّعم السّكنيّ

 

أعلن وزير الإسكان -شويش الضويحي، قبل قليل- أبرز ملامح آليات استحقاق الدعم السكنيّ من الوزارة التي أقرت اليوم في مجلس الوزراء.
وقال -خلال استضافته في نشرة الأخبار بالتلفزيون السعودي- إن المعايير هي مجموعة من الآليات للوصول إلى أبرز المستحقين، ومنها عدد أفراد الأسرة، وعمر المتقدم، والحالات الاجتماعية الخاصة، مع مراعاة فترة انتظار المتقدمين السابقين لبرامج الإسكان.
وأضاف أن الآليات تشمل شروطاً عامة، تضمن أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وأن لا يكون أحد أفراد الأسرة مالكاً لمسكن مناسب، أو سبق لأيّ منهم -خلال الخمس السنوات الماضية لتاريخ تقدم هذا الطلب- الحصول على دعم، كذلك أن لا يكون أحد أفراد الأسرة قد استفاد من دعم حكومي سابق أو خاص.
وأوضح أن هناك شروطاً تتعلق بتركيبات الأسرة ومكوناتها، وستكون تلك الشروط والضوابط مفصلة بعد (60) يوماً من الآن على البوابة الإلكترونية، على موقع الوزارة، لتكون متاحة للجميع، للتقديم والاطلاع على كل الشروط والضوابط.
وقال الضويحي، إن وزارته سوف تخصص رقماً مجانياً موحداً لتلقي الاستفسارات عن البرامج.
وأضاف أن الوزارة سوف تعقد موتمراً صحفياً غداً، ستنقله القنوات السعودية، لشرح كل آليات وشروط الحصول على المنتجات والبرامج السكنية التي تقدمها وزارة الإسكان.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. ترقب وصول #الملك_سلمان إلى مقر مهرجان الشيخ زايد الثقافي في الوثبة