اللّواء اليحيى: مباني الجوازات لا ترضينا.. وهناك خلل في عمل المنافذ

اللّواء اليحيى: مباني الجوازات لا ترضينا.. وهناك خلل في عمل المنافذ

الساعة 5:17 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2025
2
طباعة
45

  ......       

اعترف اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى -مدير عام الجوازات- بوجود خلل واضح في مباني ومنافذ الجوازات في المملكة، لا يستطيع أحد أن ينكره، مرجعاً السبب إلى كثافة المسافرين وظروف العمل، والتدقيق على وثائق المسافرين، والأخطاء والأخطار الواردة. مضيفاً أن هذه الأسباب ليست للتبرير والخروج من الواقع. لافتاً إلى أن العمل جارٍ بكل جهد. واعداً أن يكون العمل مستمراً في إصلاح المشكلات التي نعاني منها في المنافذ والمباني.الجوازات مدير

وكشف مدير عام الجوازات، عن وجود مشروع كبير وخطة لتطوير مباني الجوازات الحالية. لافتاً إلى أن هناك ما تم إنشاؤه، وهناك مبان تحت الإنشاء، لافتاً إلى أننا غير راضين عن وضع المباني الموجود حالياً، ولكن نحاول لإيجاد فروع لتقديم الخدمة للمستفيدين.

وتوقع اليحيى -خلال السنوات القادمة، وبعد إكمال خدمات الجوازات إلكترونياً- أنه لن يسأل أحد عن مبنى الجوازات”.

وأوضح اللواء اليحيى -خلال توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الداخلية ومؤسسة البريد السعودي لتدشين (خدمة إيصال الوثائق المصدرة عبر خدمات المديرية العامة للجوازات “أبشر” إلى عنوان مقر المستفيد)- أن الخدمات الإلكترونية التي دشنتها المديرية (40%) فقط، خدمة لأكثر من مليوني مستفيد حتى الآن، وأن وزير الداخلية قال له -إبان تعيينه مديراً عاماً للجوازات-: “التقنية.. التقنية.. التقنية”.

وقد أطلق اللواء اليحيى -مدير عام الجوازات- خدمات نقل الخدمات وتغيير المهنة (الكفالة)، عبر خدمات “أبشر” للعمالة التجارية “للمؤسسات (100) فأقل”.

كما أعلن عن تنظيم جديد بخصوص قسم للسعوديين في جوازات منطقة الرياض، سيمكن المواطنين الراغبين في إصدار أو تجديد جوازات سفرهم، بالحصول على موعد مسبق للمراجعة، وذلك عبر خدمة المواعيد الإلكترونية الموجودة في بوابة وزارة الداخلية.

وأوضح مدير عام الجوازات أن العمل مشترك بين عدد كبير من الجهات الحكومية والقطاع الخاص، للظفر بإعداد خدمات كبيرة للمستفيدين -سواء كانوا مواطنين أم مقيمين- والمرضى والسجناء، مشيراً إلى أن هدف المديرية تحويل المستفيدين إلى التقنية، مشيراً إلى أن الخطأ غير المقصود وارد في العمل، ونحاول أن نتجاوز العقبات بالتعاون مع الجهات الأخرى.

وتأتي هذه الخدمات بهدف بناء مشروع متكامل ومتطور، ليمكن من إيصال جميع المراسلات من وثائق رسمية أو غيرها إلى مقر إقامة العميل، ويمثل ذلك مرحلة جديدة من مراحل تطور مبادرات التعاملات الحكومية الإلكترونية، بحيث تكتمل دائرة الخدمة؛ بداية من استقبال طلب العميل في البوابة الإلكترونية للوزارة والتنفيذ الإلكتروني, وأخيراً إيصال الخدمة المنجزة (الوثيقة) إلى عنوان العميل.

وأوضح مدير عام الجوازات أن الذي يرغب في الاستفادة من الخدمة، ينبغي عليه التسجيل في خدمات الجوازات (أبشر) لتنفيذها إلكترونيّاً، وكذلك التسجيل في العنوان الوطني لإيصال بطاقة الإقامة إليه.

من جهته، أكد المهندس محمد العبد الجبار -نائب رئيس مؤسسة البريد السعودي للاستثمار والتسويق- ثقته في ضمان إيصال الوثائق الجوازات للعميل بنسبة 100(%)، مستشهداً بتعاون البريد مع الجامعات السعودية وإيصال الوثائق منذ سنوات.

42 43 44 41 46 47 48 50 51 49 52 54 55


قد يعجبك ايضاً

تأهب في فرنسا بسبب “الربو”

مع وجود المزيد والمزيد من الأطفال المصابين بالربو،