تعاون نووي بين السعودية والأردن

تعاون نووي بين السعودية والأردن

الساعة 9:13 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, المواطن الدولي
615
3
طباعة
الطاقه النوويه

  ......       

وقع الأردن والمملكة العربية السعودية في عمان اليوم الأربعاء اتفاقا للتعاون في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.
ووقع الاتفاق رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور خالد طوقان، ومن الجانب السعودية وقعه رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في المملكة العربية السعودية الدكتور هاشم بن عبدالله اليماني بحضور القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية في الأردن الدكتور حمد بن محمد بن سعيد الهاجري.

وبموجب الاتفاق يتعاون الجانبان في مختلف مجالات الطاقة النووية وأهمها الابحاث الأساسية والتطبيقية السلمية في مجال علوم الطاقة النووية وتقنياتها وأعمال التصميم والإنشاء والتشغيل سواء لمحطات توليد الطاقة النووية أو المفاعلات البحثية وأعمال التنقيب عن المواد الخام وتعدينها ومعالجتها وإدارة النفايات المشعة واستغلال المعادن المصاحبة.

كما يشمل التعاون في مجال التقنيات المبتكرة للأجيال الجديدة من المفاعلات النووية وهندستها وأنشطة إنتاج النظائر المشعة والتقنيات المتعلقة بالإشعاع وتطبيقاتهما والضمانات النووية، ومراقبة المواد النووية وتدقيقها وإعداد التشريعات والقوانين والإرشادات التنظيمية النووية وفي مجال الأمان والسلامة النووية والوقاية من الإشعاع وحماية البيئة وإعداد الموارد البشرية.


قد يعجبك ايضاً

الصحف البحرينية: قمة الخليج خطوة باتجاه تعاون خليجي أوسع

المواطن – الرياض اهتمت صحف البحرين الصادرة اليوم