إطلاق رأس المال الجريء بـ 2 مليار ريال والاهتمام بالطاقة الشمسية

إطلاق رأس المال الجريء بـ 2 مليار ريال والاهتمام بالطاقة الشمسية

الساعة 10:36 مساءً
- ‎فياقتصاد
1385
0
طباعة
3952a353c7853b7

  ......       

وقعت الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني “تقنية” أخيراً، وفي خطوة ترمي إلى تنفيذ خططها الطموحة في مجال الطاقة المتجددة، مذكرة شروط مع شركة الشمس والحياة تمهيداً للاستحواذ على نسبة 50٪ منها، وتعد الأخيرة من الشركات السعودية الرائدة في مجال هندسة الطاقة الشمسية وتوريدها وإنشاء المرافق المتعلقة بها.
يشار إلى أن شركة “الشمس والحياة” تتبع لمجموعة أكوا القابضة (الشركة العربية لتنمية المياه والطاقة)، التي تعمل على الصعيد الإقليمي في مجال تنمية البنية التحتية الخاصة بقطاعي الطاقة والمياه. ومثل شركة الشمس والحياة في التوقيع رئيسها التنفيذي المهندس عبدالله طيبة، بينما مثل الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني (تقنية) الرئيس التنفيذي للشركة المهندس فهد بن إبراهيم الحسين، وبحضور رئيس مجلس إدارة شركة تقنية سمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث، ورئيس مجلس إدارة شركة الشمس والحياة الأستاذ محمد بن عبدالله أبو نيان.
وأوضح البيان الصادر عن الشركة أن “تقنية” (المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة) تعمل من هذا المنطلق على تعزيز نقل التقنية والمعرفة في المملكة العربية السعودية عبر الشراكة مع المؤسسات والشركات والجهات البحثية الرائدة في هذا المجال، وذلك من أجل إضافة قيمة إستراتيجية إلى المنظومة الاقتصادية في المملكة، والمساهمة في التحول إلى اقتصاد معرفي مستدام على أُسس تجارية.
وحول صندوق رأسمال الجريء، قال الأمير الدكتور تركي، إنه سيتم إطلاق صندوق رأسمال الجريء للاستثمار في الشركات الناشئة التقنية مع أحد البنوك المحلية، والذي يقدر بنحو 2 مليار ريال، مبيناً أن هناك فعلاً مخاطرة عالية في هذه الشركات إلا أن المردود عالٍ سواء في اقتصاد البلد أو بناء الكفاءات، حيث ستستثمر فيه المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص.
وأضاف أن “شركة تقنية للطاقة الشمسية” ستوجه اهتمامها وتركيزها إلى سوق الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية والأسواق الإقليمية الأخرى ذات الاحتياجات الأساسية لتطبيقات الطاقة الشمسية، مع استمرارها في التركيز على الهدف المتعلق بتوفير بدائل مستدامة ومجدية اقتصاديًا لمصادر الطاقة المحلية.
وتعمل الشركة حاليًا على تصميم محطات الألواح الشمسية وتنفيذها وتشغيلها على نطاق واسع، وكان آخر استثماراتها في هذا المجال هو إنشاء أكبر محطة للألواح الشمسية في المملكة العربية السعودية لصالح شركة أرامكو السعودية، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية من الكهرباء 10.5 ميجاواط، وهو ما يسمح بتوفير الطاقة الكهربائية لما يعادل (6) آلاف منزل.


قد يعجبك ايضاً

كريم بنزيمة يتفوق على أسطورة ريال مدريد

المواطن ــ أبوبكر حامد  حقق الفرنسي كريم بنزيمة