ثماني سنوات لتنفيذ طريق طوله “واحد” كيلو في بني حسن بالباحة

ثماني سنوات لتنفيذ طريق طوله “واحد” كيلو في بني حسن بالباحة

الساعة 8:42 صباحًا
- ‎فيآخر الاخبار, السعودية اليوم
5775
60
طباعة
000

  ......       

اشتكى أهالي محافظة بني حسن بالباحة من تلاعب مقاولي طريقهم القصير “طريق ذيب” الذي لم يُنجز خلال 8 سنوات برغم أنه لا يتجاوز الكيلو متر الواحد، ويختزل مسافة تقترب من 15 كيلومتراً.

وطالب الأهالي بسرعة إنجازه والتحقيق مع المتلاعب، موضحين أنه بإجراء عملية حسابية بسيطة لو أُنجز فقط 11 متراً شهرياً منذ تسلم المشروع لكان الطريق مكتملاً منذ عدة أشهر.

وقال لـ “المواطن” عددٌ من أهالي القرية “تقدمنا بطلب فتح طريق لقريتنا في عام 1427 للهجرة، حيث وجّه أمير الباحة السابق الأمير محمد بن سعود آل سعود -رحمه الله- بفتح طريق لقرية ذيب فقامت بلدية محافظة المندق آنذاك بفتح الطريق في عام 1429 للهجرة وكادت تسفلت الطريق، ولكن حال بينها وبين ذلك افتتاح بلدية بني حسن والتي بدورها قامت بإدراج الطريق ضمن مشاريع المنطقة”.

وأضافوا “تسلم المشروع المقاول الأول وقام بفتح الطريق في شهري رجب وشعبان في عام 1432 للهجرة، ثم توقف العمل من أجل عمل عبارة ببطن الوادي تسلمها المقاول الثاني في شهر ذي القعدة عام 1433 هـ ولمدة ثلاثة أشهر لتنتهي في غرة شهر المحرم للعام الذي يليه”.

وبيّنوا أن المقاول قام بوضع الحديد في أرضية العبارة ثم تركها، ولا يزال المشروع متعثراً برغم تقديمهم شكاوى على أمانة المنطقة في 29 / 8 / 1434 ولكن دون استجابة.

وأوضح الأهالي أن الطريق يخدم سكان القرية البالغ عددهم أكثر من ألف نسمة ومسافته واحد كيلو متر فقط مختصراً الطريق السابق والبالغ 15 كيلومتراً حسب قياس اللجنة التي قدمت تقريرها للجهات المختصة.

وقال أهالي بني حسن “الآن هو متعثر بين اثنين من المقاولين كما تتعثر فيه سياراتنا عند هطول الأمطار ولا نستطيع عبوره، فيما غاب حتى عن صيانة بلدية محافظة بني حسن.

01


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

60 Comments

  1. المواطن الحزين

    الحمد لله على كل حال @ ونشكو الى الله من كان السبب في تعثر المشاريع !

  2. ياناس فيه طرق كثيره لها فترة من الزمن يوجد طريق يربط امارة بني حسن بقرية الصغره ويخدم اكثر من ٥٠ الف نسمه وله تقريبا سنتين ونصف خربو الشارع وراحو وطوله مايتجاوز كيلو
    حسبنا الله على المتسبب والله لايوفقه

  3. ابوعقاب قطاع الرقاب

    شكرا لمن ساهم في فتح الطريق وكتب المقال و شكرا لصحيفة المواطن وشكرا للقائمين على هذه الصحيفه المتألقه

  4. امك ياعطيه

    الواجب عليكم نشر الخبر حتا يصل للمسؤلين تعاونو ياهل ذيب والله انكم من خيرت رجال بني حسن ومعروفين يابوارديت زهران

  5. كم اشتقت لوالدي

    يارب كل من ساهم في هذا الموضوع ان تجعل له من كل هم فرج وترزقه من حيث لايحتسب اللهم ارزقه الصحه والعافيه فهو فعلا يستحق منا كل التقدير لانه يسعى لتطوير لقريته ويبذل في ذالك جهدا فلنكن معه يدا واحده لنرتقي

  6. هذا يعتبر تقصير واضح من البلديه ….. شكرا لكل من ساهم في نشر هذا الموضوع ونتمنى لهم التوفيق

  7. ياعمي مهزله بعدين مافي رجال تطالب من قرية ذيب كل واحد راميهاا على الثاني وين عريفة القريه وين الي مسوين قادحين على بعض دورلهم بين بعض بس الصلاح من الله

  8. أين المسؤؤوولين عنكم

  9. اولاً بلدية بني حسن تاسست سنة ١٤٣١ يعني مالها خمس سنوات

    1. عبد السلام

      الاخ ابو نايف اذا كنت احد موظفي البلديه .فعليك باستخراج الملف …….ثم انظر في المشاريع المدرجه والمجدوله .
      وعد الى قرات الخبر جيدا ..و شكرا لك .

      1. نامل من الصحف الاخرى اعادة نشر الخبر .لعل الله يفرجها .

  10. سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم

  11. انشرو الخبر حتى تتم معالجته . وشكر لصحفي عبد العزيز #
    وياااابلادي واااصلي واااا##ااصلي

  12. انشروا الخبر حتى تتم معالجته ارفع القبعة لعبد الله الشهري

  13. شكر للي كتب الموضوع واللعب واضح في بلدية بني حسن

  14. عبود الغامدي

    استغفر الله .سبحان الله . الحمد لله . الله اكبر

  15. الله المستعان . استغفر الله العظيم .

  16. عوضه الزهراني

    ليش ثمان سنوات وانتم تطحنون فوق ذياعك الخط ارب بيخرج منه مال قارون

    خافو من الله يا بلدية ولاتعطلون مصالح الناس

  17. استوقفتني الردود السابقةال رائعه جدا جدا وكلمات تنبئ عن علم عظيم وردود ذات فائده فيشكر الاخوة الفضلاء الكتاب ..

  18. نرجوا محاسبة المتسببين في هذة المهزلة وايصال هذا التسيب والمماطله الى السلطات العليا ترى كل كبير فيه اكبر منه ، اجل ٨ سنوات … وين الاعلام ووين الصحف حقيقة اشكر الاخ عبدالعزيز الشهري والصحيفة على جهدهم واتنمى ان يتبنوا هذا الموضوع بكل مستجداته .

  19. عبدالله الحسني

    ابشرو من بكره تجيكم معدات البلدية <<<<< لكن راسي يوجعني كم مدة المشروع ¿ وكم المبلغ اللي اخذه الاول والثاني ¿

  20. ولاة الامر ماهم مقصرين بشي على المواطن
    التلاعب من البلديات والواسطات الهدامة للمجتمع الانتخابات الكاذبه السبب في تعثر المشاريع
    قووووويه 8 سنوات 1 كيلو ولايزال العمل متوقف

  21. سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم

  22. بيض الله وجه كل من ساعد في فتح الطريق وعلى راسهم الشيخ عبدالرحمن ابو علي
    ونرجو من الله ثم من امير المنطقة انهاء هذه المعاناة للاهالي لان الطريق خدمة للجميع واختصار عقبات ومسافات طويلة
    بيض الله وجيهكم وشكر الله مساعيكم ياالشيوخ محبكم خالد

  23. غير معروف

    والله من الحسد عندك والعداوه والنفاق وكثرة المشاكل هذا لي هذا حقي هذا خليجي هذا

  24. كلام من ذهب (*_-)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جزا الله من قام بهذا العمل خير الجزاء ودمتي شامخة ياصحيفتنا . استاءت نفسي عندما قرأت الخبر المنشور وبالوضع المأساوي لهذه القرية الصغيرة . وبما بذلوه سكانها من مجهودات جبارة للوصول إلى مايصبون إليه
    على مدى سنين مضت والأفعال أبلغ من الأقوال
    أيعقل !! مازال المشروع لم يتم إنجازه ؟ وهذه المدة الكبيرة 8 سنوات ولم ينجز بعد ! أيا عجبا من أمر هذه الجهة المسئولة عن تنفيذه أي عذر يلتمسونه أمام الله ثم أمام الإعلام ؟ وأي عمل يعملونه موظفيها بمكاتبهم ؟ وأي مقاولين يتعاملون معهم ؟ المسافة قصيرة جدا لاتتجاوز الكيلو متر فقط ولم تنتهوا من إنجازه ! هذه حقيقة تلك الجهة التي لاتخلوا من الإهمال والتلاعب !

    أريد أن أسلط الضوء بكل مصداقية وشفافية بأن هيئة مكافحة الفساد (( نزاهه )) تحقق في المشاريع الصغيرة والكبيرة ! ولا يقتصر عملها على المشاريع الصغيرة فقط، وأشير إلى أنه يتم تحويل القضايا الصغيرة و الكبيرة لهيئة الرقابة والتحقيق بحكم أنها الجهة المخولة بهذه المسائل

    وتعمل الهيئة أيضا على متابعة التقارير الإعلامية المنشورة عبر الصحف باستمرار، ولن تنساها وترفع بها للجهات المعنية، وقد باشرت العديد من قضايا الفساد، بمعدل جيد خلال سنتين من إنشائها.
    صرخة للمسؤولين بالجهات الحكومية والرقابية لكشف مسببات الإهمال في عدم إنجاز هذا المشروع وأن توقع العقوبات عليهم
    وأنوه لأهالي القرية بأن يستغيثوا بربهم أولا ثم بجهات الإعلام المختلفة وعبر مواقع التواصل الاجتماعي حتى تكتشف حقيقة هذه الجهة المقصرة في حق المواطن والتي مازالت تتمادى في إهمالها لمثل هذه المشاريع ..

  25. جنوبي والفخر لي

    اجل تبون حضارة وحنا بعام 2014 وكيلو ما انجزتوه يويل حالي عليكم ي بلدية بني حسن

  26. شكرا لإبننا عبدالعزيز الشهري وانشالله بينفتح الخط قريب . والله يوفق ويسعد الرجل سعى في انجاز هذا المشروع اللذي انتظرناه طويلا من تقديم ومراجعات ومتابعه خدمة لاهل القرية وابتغاء الاجر من الله ، دون اغفال جهود الاخرين و لكن القصور من الامانه والبلديه والمقاولين واضح ونتمنى ان يتداركه المسؤولون .

  27. جانتل مان

    استغفر الله واتوب اليه

  28. ابو هجران

    بلدية بني حسن ماعندهم امكانات اهتمامهم في التلميع بس انجاز صفررر

  29. انا نفذت الخط بالدركتل قبل ٥ سنوات وعاده الى الان ماتزفلت والله ان هذا اهمال .الان عرفت معنى وجه النكبه ، الا لو خلوا واحد غيري فتح لهم الخط كانه ذاللحين مفتوح وانارة وحركات . ههههههههه

  30. مصطفى الزهراني

    والله العظيم مشوار اللين أوصل الجامعه ما أوصل الا ومعلوماتي راحت لكن ماأقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل من جد والله تعبنا ونحن نستنى الى متى هذا التأخير والمماطلة في مشروع مثل هذا ينجز بسرعه وأقل من شهر .

  31. ذياب الزهراني

    التقصير واضح

  32. أين مكافحة الفساد عنهم ؟

  33. ابو اتريك

    قسم لا تخطر على قلب جني تعطيل مشروع ثمان سنوات ليه يابوي وش بتسوون ؟ لا وعاده ترابي والحديد مصدي . شيء يندى له الجبين

  34. ذيب وما ادراك ماذيب

    يجيك رئيس البلدية بكره بتصريح ماشي طبلونه يقول رئيس البلدية السابق هو السبب !

  35. قدر الله عليه وتزوجت من قريت ذيب والحمد لله مرتاح لكن اذا جت زوجتي قالت ابغى اروح لاهلي قسم ان تنصك الدنيا في وجهي ليه؟ لان خطهم طويل ويقطع الظهر ونزلات وطلعات ولفات تجهض الحامل الي مصبرني ابغى اولادي يطلعون لاخوالهم بس وصبر جميل

  36. الزهرااني

    الله ياهب لك حظ ياعبدالعزيز الشهري في طرح هذة المشكلة يارجال حتى تمديد المويه والتلفون والانارة مافيه ليه ليه ليه ؟؟ قل يالله ثم يالله ثم اثنها وقل يالله ان ياهب لك حظ باولدي ياعبدالعزيز ولايسامح من اخر موضوع اهالي ذيب .

  37. وقسم يا إني اذكر هذة المشكله وانا. ثالث ثانوي الان تخرجت من الجامعه والحمد لله وتزوجت وعندي ولد وباقي خط قريت ذيب ما انفتح ليه وش قاعدين يسووون لايكون بيفرشونه ذهب تراه زفلت وشهر وهو مقشر يعني وش ذي المهزله . اتمنى ان ياخذ الامير مشاري اجراءً حازما في هذه المشكله ومحاسبة المستهترين وانفاذ وعده للاهالي بتسهيل سبل راحتهم ..

  38. شكرا للاخ عبدالعزيز والله يستر عليك ويوفقك في طرح مشكلة اهل هذه القرية عبر هذه الصحيفه المباركة ، ونتمنى ان لايترك الموضوع وان يتابع اعلاميا واداريا .. ثمان سنوات ماني مصدق يارجال . اهل قرية ذيب كان الله في عونكم وانصحكم بهجر القرية والنزوح الى ابها ههههههه يقول المثل ما اقبح من قديد الا عسفان .

    1. مصطفى الزهراني

      والله العظيم مشوار اللين أوصل الجامعه ما أوصل الا ومعلوماتي راحت
      لكن ماأقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل من جد والله تعبنا ونحن نستنى الى متى هذا التأخير والمماطلة في مشروع مثل هذا ينجز بسرعه وأقل من شهر .

  39. نشكر الاخ عبدالعزيز الشهري جزاه الله خير
    ياليت كل يوم الموضوع يطرح حتى تتم معالجته ؛؛
    مع التحيه لرجال قرية ذيب

  40. الحمد لله

    حسبنى الله ونعم الوكيل على كل مقصر في خدمة االوطن هذا يدل على عدم الاهتمام وتلاعب من قبل البلديه الله قادر عليهم

  41. عبد العزيز

    الخط متعثر وفيه تلاعب واستهزاء كبير جدا جدا لا يخفى عليكم .. انما حسبنى الله ونعم الوكيل كان الله في عون الاهالي

  42. سعيد محمد

    شكرا للأخ الحبيب الصحفي الله يجزاه خير وانفدا وجهك … أنا من أهالي القرية وعشنا المعاناة كاملة في سبيل فتح هذا الخط ولرجال القرية مواقف من ذهب في سبيل فتح هذا الخط ومراجعات الدوائر الحكومية والتقديم على المشروع منذ أن طرحت الفكرة ولايغفل جهد أحد في ذلك وأخص الاستاذ عبدالرحمن بن علي الله يجعله في ميزان حسناته وكل من عاونه . ولكن اهمال البلدية وتلاعب المقاولين هو المشكلة . يابوي مايخافون الله ميزانيه تساوي ميزانية العالم كله ومايقدرون يفتحون خط طوله ٧٢٥ متر الا نعم هذا هو الفساد بعينه الا ثمان سنوات ايش هم يسوون والله لو خط من اليمن الى سوريا ليخلصونه في اقل من كذا . لكن تدري مالها الا رجالها من بكرة ثوارة نقوم بمساحينا وعدتنا وخلطتنا وهذا وجهي مايجي الشهر الجاي الا وحن طالعين نازلين منه خلك من بلدية الكذاب والمهزلة . نشتغل ساعتين ونعرض ساعه والقصايد ازهلوا منها عليه ،

  43. ابو اماني

    انتظروا ولد رئيس البلدية اذا صار مكان ابوه بعد عشرين سنه بيفتح الخط بحول الله … وعليكم بالصبر واحتساب الاجر والواحد يصلي ويقعد في بيته ويدعي الله في حسن الخاتمة وكثرة المشاوير مافيها خير . مع احلى الاماني

  44. ٨ سنوات يعني الي جاه ولد في ١٤٢٧ اللحينه صف ثاني ابتدائي وانتم ماقد فتحتوا خط اقل من كيلو وين مكافحة الفساد اين انتم يانزاهة ؟؟؟
    الا نعم تستاهل يالمواطن وخل اولادكم وبناتك بلا مدرسة بلا جامعه بلا وطيفه مالكم الا تعب والي تعبان خلوه في البيت الين الله يفرجها ١٥ والاكيلوا الين توصل الشارع العام قسم ليدوخ الطالب ماوصل المدرسة ويموت المريض ماوص المستشفى عزك والله ومستشفى المندق رأس الجبل .. اللهم فك كرب اهالي ذيب

  45. السلام عليكم ورحمة الله ، اولا اشكر الاخ الصحفي اللذي شعر بمعانات اهل قريت ذيب وكتب عن المشكله” المعضلة والمصيبة الكبيرة اللتي أعجزت العلماء والمهندسين ” واتمنى ان لاتهمل وان تكون نقطة اهتمام من سمو الامير. مشاري بن سعود حفطه الله ورئيس البلدية ومحاسبة المقصرين . ثانيا ؛ نشكر الله عز وجل على نعمه ونحن في بلد خير ومايحتاج كل مشروع يمس حاجة المواطن ان يحصل فيه تلاعب وتأخير وأعذار واهية مجردة من الصحه . ثالثاً: ثمان سنوات لانجاز أقل من كيلوا متر خافوا الله في أنفسكم والله لو أهل القرية قطوا كان فتحوا الطريق ضبطوه وإناره وأرصفه في سنه لو أشتغلوا كل يوم جزء . رابعا : أتمنى أن لايطول صبر الأهالي وأن ينجز الموضوع ودامه خط يختصر مسافة طويله أيش مشكلتكم يابلدية بني حسن أنتم والمقاولين حقينكم . هذا أكبر دليل على الفساد لايفوتني أن أشيد بالجهود المبذولة للإهتمام بالمنطقة ولكنها مازالت تحت الصفر وتريد جهد أكبر . آخيرا : كان الله في عون الاهالي عندي سؤال يأهل ذيب كيف تودون بناتكم وعيالكم المدرسة؟؟ وكيف يروح اولادكم وبناتكم الجامعات؟؟ وهل وصلت شبكة المويه عندكم ؟وهل طريق قريتكم القديم منار؟؟ وحالات الطواريء !!! ياخي ببكي حسبنا الله على المتسببين في التأخير. ع فكرة هذه القرية فيها أساتذة فضلاء , وضباط وعساكر ,ومدراء شركات ودكاترة ,ومنها طيارين وحفظة قران وطلبة علم وناس مشهورين ع مستوى المملكة وآخر شيء يهتمون فيهم هكذا .

  46. ابو الملايين

    السلام عليكم.انا اقول تتجمعون ياهل قريه ذيب وتقرون الراتب على من كان السبب .

  47. الله يعينكم يا اهل ذيب

  48. عياف بن عفيف بن عايف بن معيوف العياف العفيفي

    عندهم تنقيب في الشارع هذا كيلو وماخلصوه 8 سنوات اتوقع يوجد فيه معادن ثمينه اثمن من الالماس والفيروز

  49. ساري الزاهراني

    المشكلة اغلب الموظفين من القره المجاورة

  50. رداد الزهراني

    حسبنا الله ونعم الوكيل وأسأل الله أن ينتقم من كان منه السبب في تعثره

  51. لاحول ولاقوة الا بالله

  52. اشتكوهم للامير مشاري ليه ساكتين ماقول الا الله يكون بعونكم يهل الجنوب

    – صورة مع التحية للامير مشاري بن سعود -حفظه الله- .

    – صورة من غير تحية لرئيس بلدية بني حسن .

    -صورة من غير تحية للمقاول الاول .

    -صورة من غير تحيه للمقاول الثاني .

    – صورة من غير تحية للمواصلات .

  53. حالكم مع البلدية ((( المشروع متعثر .. لا تكلمني )))

  54. سلام عليكم
    هذه نتائج الفساد والمحسوبيه في الانتخابات البلديه وابشركم مددو لنفس الأعضاء السابقين مدة اربع سنوات قادمه يعني غني ياليل مطولك

  55. مافي رقابة على المقاولين 8 سنوات لانجاز كيلو واحد !!

    فساد الامانه * فساد البلديه * فساد المقاولين *

    اجل تدرون وشو حله :
    حطوه في القائمة لميزانيه العام القادم ان شاء الله لان

    المشرووع مكلف بصراحه ولدينا افضل المعدات وامتز المقاولين !!

  56. لالا يابلدية بني حسن 8 سنوات ومازالت المهزلة ..

  57. محمد الحسني

    هذا دليل على فساد البلدية وتلاعبهم

    حسبنا الله ونعم الوكيل

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

بالصور.. تكريم المعلم بن لافي لتقاعده في #الباحة

المواطن – عبدالعزيز الشهري – الباحة أقامت إبتدائية