“صحراء حائل”.. مهرجان دولي عمره 7 سنوات وزواره 100 ألف سنوياً

“صحراء حائل”.. مهرجان دولي عمره 7 سنوات وزواره 100 ألف سنوياً

الساعة 4:29 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2320
0
طباعة
4324

  ......       

تتجه أنظار عشاق التراث والصحراء، والمهتمين بالمهرجانات الشعبية «الأصيلة»، بعد غد الخميس صوب مدينة حائل، حيث يُعقد مهرجان «التراث والصحراء» الدولي، تحت مظلة مجلس التنمية السياحية بمنطقة حائل، وبتنظيم من الهيئة العامة للسياحة والآثار, وأمانة حائل, وجامعة حائل, وعدد من الجهات المشاركة، فيما يحتضن منتزه «المغواة» غالبية فعاليات المهرجان الذي يُعد «الأشهر» من نوعه خليجياً وترعاه “المواطن” إلكترونياً.

ويشهد المهرجان الدولي الذي يُعقد سنوياً، توافد مئات الآلاف من الزوار منذ إطلاق النسخة الأولى له في عام 2007 م, إذا تخطى عدد زواره حاجز الـ100 ألف زائر سنوياً بحسب إحصاءات سابقة أصدرها مركز المعلومات والأبحاث السياحية “ماس” التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار, إضافة إلى ما يوفره من فرص وظيفية «موسمية»,تتجاوز الـ600 وظيفة, وما يحققه من عوائد اقتصادية عالية وأرباح مالية «مرتفعة», وخصوصاً للأسر المنتجة.

وتستمر فعاليات المهرجان لمدة عشرة أيام، وتتحول المنتزهات «البرية» والمناطق الصحراوية، حول مواقع الفعاليات، إلى منطقة «مزدهرة» خلال فترة إقامة المهرجان, على الرغم من برودة الأجواء في «عروس الشمال» خلال الفترة الحالية.

ويتضمن المهرجان عدة فعاليات أبرزها, «حياة الواحة», و«حياة البادية», و«الحياة الفطرية», و«قصص الصحراء», و«أشبال الصحراء», و«عروض السيارات الكلاسيكية», إلي جانب المسابقات المتنوعة في«تسلّق الجبال» وسط منتزه مشار, و«اختراق الجبال», والتزلج على «الرمال» في «طلعة خمسين» على طريق جبة , وفعاليات التراث «الحرفي» الصحراوي , ومسابقات «الموروث» الشعبي, والتي ستتنوع ما بين الإنشاد والعزف على «الربابة», و«الحداء» و«الهجيني», و«الشيلات», وأفضل قهوة وأفضل «لباس» شعبي, وأفضل «جمّرية»,والمسابقات «الشعبية» التي ستشتمل على «حادي الصحراء», و«شاعر الصحراء», و«منشد الصحراء», و«عازف الصحراء», إضافة لمسابقات للطفل والأسرة , ومعارض «جامعة حائل», و«الزراعة», و«المياه».

كما ستقام فعاليات الأسر المنتجة, والحرف اليدوية ,وسوق«الجاليات», وسوق المأكولات «الشعبية» الذي ينتظر أن يشهد حركة اقتصادية نشطة.

ويؤكد المدير التنفيذي لجهاز السياحة والآثار في منطقةحائل المهندس مبارك السلامة, أن المهرجان يحظى بدعم كبير من أمير منطقة حائل، ومن رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، ونائب أمير المنطقة, والذي يأتي لإحداث «حراك» اقتصادي وسياحي تستفيد منه المنطقة خلال إقامة فعاليات المهرجان, موضحاً أن الفعاليات ستكون جاهزة يومياً لاستقبال الزوار من الساعة الثالثة والنصف عصراً وحتى الساعة الحادية عشر مساء.

ويشير أمين منطقة حائل المهندس إبراهيم أبو رأس، إلي أن أمير حائل الأمير سعود بن عبد المحسن ونائبه الأمير عبدالعزيز بن سعد وجها الإدارات الحكومية والخدمية في المنطقة كافة بالعمل «الجاد» والمتواصل على إنجاح فعاليات المهرجان الدولي الذي يقام هذا العام بنسخته السابعة , وتقديم كل أنواع الدعم للجنة المنظمة لخروج المهرجان بشكل « متميز» يعكس ما وصلت له المنطقة من تقدم وتطور.

يذكر أن المهرجان سبق وأن شهد في نسخ سابقة زيارات«رسمية» من وفود عدة حيث زار المهرجان وفد سياحي ألماني, وآخر مغربي, ووفد أعلامي سعودي ضم أكثر من 32 شخص, إلي جانب زيارات من مسئولين من القنصلية الفرنسية, وأمانة الرياض, وجامعة الملك سعود.

5435 54


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو.. كيف تكتشف إصابة طفلك بالسكري؟

المواطن – جدة  أوصى المؤتمر العربي الثالث لمرض