طالبة سعوديّة تبتكر “الباب الذّكيّ” للحدّ من الاختناق

طالبة سعوديّة تبتكر “الباب الذّكيّ” للحدّ من الاختناق

الساعة 4:32 مساءً
- ‎فيالأزياء والموضة‎
1055
0
طباعة
1

  ......       

أصبحت الطالبات السعوديات -على اختلاف أعمارهن وميولهن- يقدمن ابتكارات من شأنها النهوض بحاجات المجتمع، بل وتلامس همومه، وخير مثال على ذلك، الابتكار الذي قدمته طالبة سعودية، والذي يسهم بشكل فعال في الحدّ من الوفيات نتيجة الاختناقات، فقد قدمت الطالبة جمانة محمد السبيعي -بالصف الثاني الثانوي بالثانوية28 في مكة، ابتكار الباب الذكي في مجال الهندسة الكهربائية والميكانيكية، والذي يفتح تلقائياً نتيجة احتوائه على حسَّاسات تتأثر بمجرد ارتفاع درجة حرارة المكان في حال اندلاع حريق، لا قدر الله.
وأوضحت الطالبة أن ابتكارها عبارة عن باب له حسَّاسات، وله خاصية دخوله إلى الحائط، بالإضافة إلى أنه محاط بإطار وله خاصية تغير لونه، ومقبض عازل للحرارة.
وقالت إن الفكرة جاءتها بسبب تكرار حوادث الاختناق في الحرائق، التي ينتج عنها حالات وفاة بسبب الدخان، وعدم مقدرة الأشخاص على فتح الأبواب بسبب تكاثف الدخان داخل الغرف، أو المنازل، ما يؤدي إلى الاختناق.
وأضافت أن الابتكار يهدف إلى مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الإعاقات العقلية الخفيفة، والأطفال في المدارس، ويمكن أن يستعمل في المنازل لكونه يفتح تلقائياً.
وأكدت جمانة أن والدتها ومعلمتها شجَّعتاها على هذا الابتكار، وكانتا لها عوناً على إنجاز الفكرة، متمنية أن يجد الابتكار الدعم من الجهات المعنية.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. القتل لـ 15 مداناً بخلية التجسس لـ #إيران

المواطن – الرياض أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة اليوم