كفاءات نسائيّة لتوجيه وإرشاد الزّائرات بالمسجد الحرام

كفاءات نسائيّة لتوجيه وإرشاد الزّائرات بالمسجد الحرام

الساعة 2:47 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
355
0
طباعة
شؤون المرشدات1_m

  ......       

أوضح مدير إدارة وحدة شؤون المرشدات بالمسجد الحرام -الشيخ عادل بن عبدالله الحمدان- أن وحدة شؤون المرشدات بالمسجد الحرام، تنفذ خطتها خلال موسم العمرة لعام 1435هـ، من خلال عدد من المرشدات المؤهلات علمياً.

وقال الحمدان، إن ذلك بهدف توعية وتوجيه الزائرات للمسجد الحرام إلى الآداب التي ينبغي التحلي بها في المسجد الحرام، والقيام بالتوعية ببعض الأمور الشرعية، وإرشاد الزائرات إلى المواقع المخصصة لهن، والنصح والإرشاد والدعوة إلى الله بالحسنى في عدد من المواقع بالمسجد الحرام.

وأوضح أن هناك -على سبيل المثال- المرشدات في قسم المصاحف؛ حيث يشرفن على متابعة خِزانات المصاحف بمصليات النساء، وتهيئتها وإعدادها، ومرشدات في قسم الأبواب، لتنبيه الزائرات -أثناء دخولهن المسجد الحرام- بكل أدب ولطف، وتوجيه من معها حقائب أو غيرها إلى وضعها في صناديق الأمانات المخصصة والموزعة بساحات المسجد الحرام.

وأشار الحمدان إلى أن المرشدات -في قسم النظافة- يقمن بالإشراف على أعمال النظافة في المصليات النسائية ودورات المياه النسائية، والمرشدات في قسم الساحات، يقمن بتنظيم صفوف النساء في المصليات المخصصة لهن، ومنع جلوس النساء على الممرات أو الصلاة فيها.

وأضاف الحمدان أن الخطة ينفذها أكثر من خمس مئة مرشدة رسمية وموسمية، وتحرص الرئاسة على إلحاقهن بالبرامج التدريبية المناسبة، التي تؤهّلهن للتعامل بالحسنى مع الزائرات للمسجد الحرام؛ حيث تم تنفيذ هذا العام برنامج بقسم الطالبات بكلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة أم القرى، وأيضاً تنفيذ عدد من البرامج التدريبية المتعلقة باللغة الإنجليزية والحاسب الآلي.

وتحرص الرئاسة على تقديم عدد من الخدمات لذوي الحاجات الخاصة، منها تهيئة أبواب المسجد الحرام بمداخل خاصة لعربات ذوي الحاجات الخاصة، وسلالم كهربائية موزعة على مداخل المسجد الحرام ومصاحف بلغة برايل.

ونوّه مدير إدارة وحدة شؤون المرشدات بالمسجد الحرام على الأخوات الزائرات، الالتزام بالحجاب الشرعي، وعدم مزاحمة الرجال عند الحجر الأسود والملتزم والمقام، والالتزام بالصلاة في المصليات المحددة للنساء، وعدم الجلوس في الممرات داخل المسجد الحرام وخارجه.


قد يعجبك ايضاً

فيديو مؤثر.. لحظة وفاة سيدة وهي تصلي بالمسجد