مخالفو الأراضي الفضاء بالرياض يصرخون: المساواة في الظلم عدل

مخالفو الأراضي الفضاء بالرياض يصرخون: المساواة في الظلم عدل

الساعة 10:16 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
4380
6
طباعة
الرياض المملكة المملكه الفيصلية الفيصليه عاصمه عاصمة

  ......       

أبدى عدد من المواطنين وأصحاب الشركات والمؤسسات استياءهم من تصرفات أمانة منطقة الرياض، معتبرين أنها تتعسف معهم في تطبيق بعض الإجراءات الخاصة بالجزاءات والعقوبات على المتعدين على الأراضي الفضاء، من جامعي الكراتين من هذه الأراضي.

وأكد المتضررون أن قيمة الغرامة التي تضعها الأمانة عليهم تُحدد حسب الأهواء الشخصية من قبل الإدارة العامة للنظافة بأمانة منطقة الرياض دون الاستناد إلى نظام واضح وصريح من خلال قيمة الجزاءات والعقوبات لمثل هذه المخالفات.

وأوضح الشاكون أن المخالفات التي تدون في حقهم من قبل الأمانة لا يوجد لها نظام ولوائح معينة لمخالفات التعدي على أراضي الفضاء، مشيرين إلى أن المخالفات بتنوعها من (رمي المخلفات في الأماكن غير المصرح بها- تجميع الكراتين والحديد والألمونيوم- تسريب مياه الصرف الصحي- ترك المخلفات والأتربة بعد أعمال الحفر والإنشاء- وغيرها) تحدد قيمتها حسب الأهواء الشخصية من القائمين على الإدارة.

وأردف المتضررون أن المخالف يفاجأ حين مراجعته للأمانة بقيمة المخالفات التي دونت بحقه ويُجبر على تسديدها لاستلام المركبة التي يتم حجزها من قبل أفراد قسم مراقبة الأراضي الفضاء.

وكشفت وثائق- حصلت “المواطن” على نسخة منها- عن تباين قيمة الغرامات بين مخالفات المواطنين والشركات في الأراضي الفضاء التي سُجلت في حقهم من قبل أمانة منطقة الرياض بالإدارة العامة للنظافة على الرغم من أن المخالفة واحدة.

وأشارت الوثائق إلى أن قيمة المخالفة تتنوع من مواطن إلى آخر وتتراوح بين الألف والثلاثة آلاف ريال.

وأوضحت الوثائق أنه يتم حجز المركبة فور الوقوف على المخالفة من قبل رجال قسم المراقبة للأراضي الفضاء, ولا يتم إخراج المركبة من الحجز المخصص لذلك إلا بعد سداد قيمة المخالفة وتنفيذ عقوبة عملية في حقه من قبل الأمانة سواء بخدمة جهات حكومية دون مقابل أو غيرها من الجزاءات التي تحددها الأمانة.

وفي سياق متصل أكدت مصادر مطلعة في أمانة منطقة الرياض لـ”المواطن” أن المخالفات التي تدون للمخالفين سواء أكانوا شركات أو مواطنين بقيمة مرتفعة وتصل إلى 3 آلاف ريال تكون هناك مكافأة مجزية من قبل الأمانة للإدارة العامة للنظافة في حين أن المخالفات التي تبلغ 1000 ريال لا ترصد لها مكافأة.

وطالب الشاكون أمين منطقة الرياض المهندس عبد الله المقبل بالتدخل لدى الإدارة العامة للنظافة وتحديد اللوائح والأنظمة ليتم الاستناد إليها وتطبيقها على الجميع وتفعيل دور المراقبة الداخلية.


قد يعجبك ايضاً

لقطات لخادم الحرمين في الجلسة الختامية لقمة الخليج