أول قاموس إشاري سعودي موحد يرى النور غداً

الأربعاء ٢٦ فبراير ٢٠١٤ الساعة ١٠:٢٤ مساءً
أول قاموس إشاري سعودي موحد يرى النور غداً

يدشن نائب أمير منطقة الرياض الأمير تركي بن عبدالله، مساء غدٍ الخميس أثناء حفل سيقام بمركز الملك فهد الثقافي، مشروع القاموس الإشاري السعودي الموحد الذي أمر المقام السامي الجمعية السعودية للإعاقة السمعية بإعداده.

ووجهت الجمعية السمعية دعوتها للجميع لمشاركة ذوي الإعاقة السمعية فرحتهم في ولادة مشروع توحيد لغة الإشارة المحلية.

ويأمل المشروع إيجاد عمل موحد يشترك فيه عدد من القطاعات الحكومية ذات العلاقة، ونخبة من المختصين من الجامعات ومترجمي لغة الإشارة والصم من مختلف مناطق المملكة بهدف توحيد هذه اللغة لتكون اللغة المعتمدة وإصدار قاموس إشاري محلي موحد، تم العمل على تنفيذه بعد دعمه من خادم الحرمين الشريفين.

ويتضمن المشروع تدريب طلاب الجامعات على لغة الإشارة، حيث تذخر الجامعات على مستوى المملكة بأقسام للتربية الخاصة (مسار الإعاقة السمعية) وتعنى هذه الأقسام بتعليم الصم وضعاف السمع، إلا أن الطلاب في هذه التخصصات يفتقرون إلى تعلم لغة الإشارة للتعامل بعد التخرج مع فئة الصم، وهو ما يهدف إلى تحقيقه المشروع بالتنسيق مع الجامعات.

كما سيوفر المشروع عمل قواميس إشارية متخصصة، تقوم الجمعية السمعية بالتنسيق مع بعض القطاعات التي تتعامل مع الصم وضعاف السمع مثل وزارة الصحة، والأمن العام، وأمانة منطقة الرياض، وشركة الاتصالات السعودية لإصدار قواميس إشارية متخصصة للتعامل مع الصم منها “القاموس الأمني- القاموس الصحي, القاموس البيئي”.