الشيخ الدويش يدعو لنبذ التعصب الرياضي

الأحد ٢ فبراير ٢٠١٤ الساعة ٨:٤١ مساءً
الشيخ الدويش يدعو لنبذ التعصب الرياضي

حذر الشيخ الدكتور إبراهيم الدويش من آثار التعصب الرياضي في المجتمع السعودي، مطالباً بسن قوانين لمنع تجاوز بعض الإعلاميين في إغضاب الجماهير.

وكشف الدويش خلال لقائه بنشرة الرابعة عبر قناة العربية عن استطلاع للرأي أجراه مركز رؤية للدراسات الاجتماعية قال المشاركون فيه إن 60% من التعصب الرياضي بسبب محاولة بعض الإعلاميين إثارة اللاعبين والجماهير.

وقال الدويش “شاهدت برامج رياضية ورأيت في بعضها ضيوفاً عقلاء ولديهم جانب علمي وهم قلة، وشاهدت ضيوفاً ومحللين أعجب لسطحية الطرح ويقودها التشنج الذي يقود في النهاية إلى تشنج المجتمع”.

وذكر الدويش أن الدراسة كشفت أن من أسباب التعصب لدى الجماهير أخطاء الحكام التي قد تغير النتائج وعدم وعي الجماهير بدور الرياضة، وخرجت الدراسة بتوصيات تطالب بوضع حد بتصريحات الإعلاميين وتشديد الرقابة على كل ما يكتب ويبث مع احترام حق التعبير.

واقترح الدويش أن يكون هناك استثمار لوجود اللاعبين ورؤساء الأندية بتقديم صورة جميلة للتآخي والمحبة، وإظهار أن ما يجري داخل الملعب يختلف كثيراً عما يجري خارجه.

وكان الشيخ الدويش قد أنشأ هاشتاق “الإعلام الرياضي إلى أين” وغرد برسالة للإعلاميين الرياضيين وقال “رفقاً بشبابنا!! فالتشجيع والانتماء لا يبرران التعصب والافتراء، فكلمتك أمانة، وإنصافك علامة فارقة”.