قرار جمهوري يمنع تعيين وزير الدفاع المصري من خارج صفوف الجيش

الأربعاء ٢٦ فبراير ٢٠١٤ الساعة ٨:٠٨ مساءً
قرار جمهوري يمنع تعيين وزير الدفاع المصري من خارج صفوف الجيش

أصدر رئيس الجمهورية المصري المؤقت، المستشار عدلى منصور قرارًا جمهوريًا بإضافة 4 مواد إلى القانون الخاص بالقيادة والسيطرة على شئون الدفاع عن الدولة والقوات المسلحة، يقضى بمنع تعيين وزير الدفاع من خارج ضباط الجيش.

ووفقا لتقارير إخبارية تنص المادة الأولى من القرار على  أنه ” لا يجوز إعلان الحرب أو إرسال القوات المسلحة إلى مهمة قتالية خارج البلاد إلا بعد موافقة مجلس الدفاع الوطنى ومجلس النواب بأغلبية ثلثى الأعضاء”.

وتنص المادة الثانية على  أنه ” إذا كان مجلس النواب غير قائم يجب موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة وموافقة كل من مجلس الوزراء ومجلس الدفاع الوطنى وفي جميع الأحوال لا يجوز إرسال القوات المسلحة إلى مهمة قتالية خارج الدولة إلا في إطار تنفيذ التزامات مصر الدولية”.

واختصت المادة الرابعة من القرار بشئون وزير الدفاع ونصت على أن “وزير الدفاع هو القائد العام للقوات المسلحة ولا يجوز تعيينه من غير ضباطها وأن يكون خدم في رتبة لواء لمدة 5 سنوات على الأقل وتقلد منصبا رئيسيا فيها ويكون تعيين وزير الدفاع بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة ويسرى ذلك لفترتين رئاسيتن متتاليتين اعتبارا من 18 يناير 2014 تاريخ إقرار الدستور.