“البشوت اليدوية” صناعة نقلها أبناء الشرقية إلى زوار الجنادرية

“البشوت اليدوية” صناعة نقلها أبناء الشرقية إلى زوار الجنادرية

الساعة 9:36 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
1955
0
طباعة
البشوت اليدوية

  ......       

يشهد ركن صناعة البشوت اليدوية في “بيت الخير” إقبالاً كبيراً من قِبل الزوار، حيث تعتبر البشوت المصنوعة في المنطقة الشرقية من أفضل وأجود أنواع البشوت في الخليج.
وقال صانع البشوت الحاج حسين مبارك: “يحضر إلي الكثير من الزوار ليستمعوا لشرح متخصص عن أنواع البشوت الصيفي والشتوي التي توارثناها أباً عن جد”.
وأضاف مبارك إن عملية تصنيع البشوت تبدأ من صوف الغنم ويتم نسجه يدوياً حتى يتحول إلى قماش، ثم يزين بالزري أو البريسم وهو عبارة عن خيوط تحاك على حواف البشت بألوان وأشكال مختلفة، حيث يستغرق صناعة البشت الواحد أسبوعين كاملين.
وقد حظيت هذه المهنة والمهن الأخرى المشاركة في بيت الخير بإعجاب الزوار الذين أشادوا بالتنوع والحرفية العالية التي قدمها القائمون على هذه المهن للزوار والشرح المفصل عن هذه المهن، فيما سارع الهواة إلى التقاط الصور التذكارية مع أصحاب هذه المهن.
وقال طارق الجميعة: “إن بيت الخير يعد من البيوت المميزة نتيجة ما حواه من بيئات متنوعة عكست ثقافة المنطقة الشرقية وحضارتها الأصيلة وقدرة الآباء والأجداد في الحفاظ على هذا الموروث ونقله إلى الأجيال، حيث تنوعت تلك البيئات ما بين البيئة البحرية والبيئة الزراعية والبيئة الصحراوية”.
من جانبه أوضح سالم الحربي أن بيت الشرقية يعد من الواجهات الأولى لزوار الجنادرية والتي تعكس صورة متكاملة جمعت ما بين تصاميم تراثية تحاكي الكثير من المواقع الأثرية كمسجد جواثا وجبل القارة وسوق القيصرية الأثري وبيت البيعة والمدرسة الأميرية وغيرها؛ مما جعله تحفة معمارية، إضافة إلى حسن التنظيم وتعدد الفعاليات والأنشطة؛ مما جعلها تستقطب العديد من الزوار ليقضوا فيها ساعات طويلة


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. صور وصول خادم الحرمين حفل الاحتفاء الكبير بزيارته البحرين