“البلديات” تجري تحليلاً على أكثر من (10) آلاف عينة غذاء ومياه

الإثنين ٢٤ فبراير ٢٠١٤ الساعة ٦:٠٢ مساءً
“البلديات” تجري تحليلاً على أكثر من (10) آلاف  عينة غذاء ومياه

أجرت وزارة الشؤون البلدية والقروية (58756) تحليلاً كيميائياً وميكروبيولوجياً على (4928) عينة مواد غذائية، وردت إلى مختبرات صحة البيئة التابعة للوزارة، خلال عام 1434هـ، وكانت المواد الصالحة منها (4596) عينة، بنسبة (93.26%)، في حين بلغ عدد العينات غير الصالحة (332) عينة، بنسبة (6.74%).

وبلغ عدد العينات التي وردت إلى مختبر كيمياء المياه (964) عينة، بينما ورد إلى مختبر ميكروبيولوجيا المياه (937) عينة، في حين قام مختبر كيمياء الأغذية بتحليل (1301) عينة، بينما حلل مختبر ميكروبيولوجيا الأغذية (1384) عينة، كما أجرى مختبر المبيدات (150) عينة، ومختبر العناصر الثقيلة (192) عينة.

وتأتي هذه الإجراءات في إطار حرص وزارة الشؤون البلدية والقروية على متابعة مدى مطابقة الأغذية والمياه المطروحة في الأسواق، سواء المنتجة محلياً أو خارجياً للمواصفات القياسية السعودية، وضمان خلوها من الملوثات، حرصاً على صحة المستهلك من حالات التسمم الغذائي, وكشف حالات الغش التجاري.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ابو تمام

    تشكر وزارة الشئون البلدية والقروية على ما قامت به المختبرات التابعة لها من اجراء تحاليل لمواد غذائية ، ولو ان هذا العدد من العينات في رأيي – على الاقل – تعتبر كمية قليلة ، نظراً لحجم المواد الغذائية المسوقة في بلادنا وكثرة استهلاك المواد الغذائية من قبل المواطن السعودي .
    بقي على وزارة الشئون البلدية والقروية تعميم المختبرات في كل سوق خضار رئيس في مدن المملكة صغيرها قبل كبيرها ، لان الملاحظ بشكل كبير ان الخضار والفاكهة والبقوليات ، ترش بالمبيد ثم تجلب للأسواق قبل ان تتحرر من آثار المبيد ، سواءً المبيد الحشري او السماد الكيماوي ، لان الملاحظ بعض القصور في هذا الجانب من قبل مراقبي صحة البيئة في بلديات المحافظات ، وربما يعزو البعض في ذلك لعدم توفر المختبرات في أسواق الخضار ،،