الجوازات: (1.25) مليون عدد المسجلين في “أبشر”

الجوازات: (1.25) مليون عدد المسجلين في “أبشر”

الساعة 1:42 مساءً
- ‎فيآخر الاخبار, السعودية اليوم
770
1
طباعة
شعار-الجوازات

  ......       

بدأت المديرية العامة للجوازات في تقديم بعض خدماتها عن طريق التقنية للمواطنين والمقيمين، تمهيداً لتعميمها على جميع خدماتها وتعاملاتها الإدارية، التي تقدمها لهم.

وأعلنت الجوازات -قبل أشهر قليلة- أن تطبيق التقنية في خدمات الجوازات أتى بثمار جيدة للمستفيدين، حيث إن خدمة (أبشر) -التي أطلقتها الجوازات قبل سنوات- حصدت جزءاً كبيراً في إنجاز التعاملات الخدمية التي تقدمها، موضحة أنها تجاوزت (3000.000) عملية إلكترونية خلال فترة شهرين ونصف، بدأت من تاريخ 1/11/1434هـ، وهو اليوم الذي ألزمت فيه جميع المؤسسات التي تبلغ عدد عمالتها (100) فأقل، بعدم مراجعة إدارات الجوازات لإنجاز أية خدمة تقدمها عن طريق الخدمات الإلكترونية (أبـشر)، مشيرة إلى أن هذا الرقم يمثل أكثر من (50%) من المعاملات اليومية لتلك الخدمات.

وتجاوز عدد المسجلين في أبشر (2250000)، وبلغ عدد العمليات -المنجزة إلكترونياً في بعض الخدمات- أضعاف ما يتم إنجازه من إدارات الجوازات المنتشرة في المناطق والمحافظات، مثل إصدار تصاريح السفر عن طريق “أبشر”، فقد تجاوز ضعفي ما يصدر من إدارات الجوازات؛ حيث بلغت النسبة المئوية ما يعادل (270.29%)، وهو ما يمثل (72.99%) من مجموع العمليات المقدمة لهذه الخدمة. وتأشيرة الخروج والعودة، التي تجاوزت أربعة أضعاف؛ حيث أنجز إلكترونياً ما نسبته (405.9%)، ويعادل (80.23 %) من المجموع الكلي المقدم خلال تلك الفترة لخدمة إصدار التأشيرة. وتجديد الإقامة المنفذة عبر الخدمات الإلكترونية قارب أربعة أضعاف ونصف؛ حيث كانت النسبة المئوية (448.5%) لما تم تنفيذه، بما يمثل (81.77%) من المجموع الكلي.

الجدير بالذكر أن الجوازات تخطو خطوات كبيرة في مجال التقنية، وهي بذلك تعكس توجهاتها المنبثقة من عزم حكومتنا الرشيدة على الوصول إلى الحكومة الإلكترونية؛ حيث قامت -بتاريخ 8/ 3/ 1435- بإطلاق خدمات إلكترونية جديدة شملت الآتي:
1- خدمة المواعيد في إصدار أو تجديد جواز السفر السعودي في منطقة الرياض.
2- خدمة إيصال بطاقات الإقامة إلى عنوان صاحب العمل، بالتعاون مع مؤسسة البريد السعودي في منطقة الرياض.
3- خدمة نقل الخدمات للعمالة لدى المؤسسات التي عدد عمالتها (100) فأقل .

4- خدمة تعديل المهنة .

وتسعى الجوازات إلى أن تقدم جميع خدماتها وإجراءاتها لجميع المواطنين والمقيمين إلكترونياً، وذلك لتحقيق رؤية وزير الداخلية، والذي يدعو -دائماً- إلى التشرف بخدمة المواطن والمقيم، وتسهيل إجراءاته بكل يسر.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. أغلى حصان في العالم ثمنه 70 مليون دولار