الحدود الشمالية تشهد توقيع عدد من عقود المشاريع التنموية

الحدود الشمالية تشهد توقيع عدد من عقود المشاريع التنموية

الساعة 6:31 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
595
0
طباعة
158996_1391513704_8993

  ......       

دشنت وزارة البترول والثروة المعدنية وشركة التعدين العربية السعودية “معادن” وشركاؤها من الجهات الحكومية والشركات الكبرى -اليوم- العقود الإنشائية ومبادرات التنمية المحلية في مشروع الملك عبدالله لتطوير مدينة “وعد” الشمال بمنطقة الحدود الشمالية.

وحضر الحفل عدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء الوزراء، والمسؤولون، وعدد من أعيان منطقة الحدود الشمالية.

وشهد الحفل توقيع عدد من العقود الإنشائية لمشروع الملك عبدالله لتطوير مدينة وعد الشمال، منها إنشاء مصانع حامض الكبريتيك ورفع تركيز خام الفوسفات وحامض الفوسفوريك والأمونيا والأسمدة الفوسفاتية المركبة، كما وقعت “معادن” عقد إنشاء الطريق الرئيس، بجانب عقد تسوية الموقع.

وتعاقدت الشركة السعودية للكهرباء مع مكتب الاستشاري العالمي أف كونسلت بسويسرا، لإعداد نطاق العمل والمواصفات الفنية لإنشاء محطة توليد وعد الشمال، بقدرة (1000) ميجاوات، بنظام الدورة المركبة، بينما تعاقدت مع العربية للكهرباء والتقنية، لإنشاء محطة تحويل في وعد الشمال بجهد 132/13.8 كيلوفولت، ومع البابطين للمقاولات لإنشاء الخط الهوائي جهد 132 ك. ف. مزدوج الدائرة، لربط المحطة الفرعية ومحطة مشروع الفوسفات بمدينة وعد الشمال، إضافة لعقود الرفع المساحي والمسح الجيوتقني ودراسة تقييم الأثر البيئي لمشروع محطة التوليد.

وضمن المشاريع التي تم توقيعها في الحفل، وقعت المؤسسة العامة للموانئ عقد إنشاء أرصفة وعد الشمال في ميناء رأس الخير.

كما وقع الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف -وزير المالية- عقداً مع شركة “تبسا”، لتنفيذ ربط مدينة وعد الشمال التعدينية بموانئ المملكة على الخليج العربي في كل من الجبيل الصناعية ورأس الخير التعدينية.

بينما وقّعت شركة معادن عقداً مع شركة أرامكو لإمداد الكبريت المصهور لمجمع معادن للفوسفات لإنتاج حامض الفسفوريك، بطاقة (1.78) مليون طن سنوياً، عند بلوغ الطاقة الإنتاجية الكاملة.

كما قامت وزارة البترول بتوقيع مذكرة تفاهم مع وزارة المياه والكهرباء، على دراسة إمكانية تطوير ومعالجة مياه الصرف الصحي في المنطقة الشمالية، لتوفير مياه التبريد والمياه الصناعية للمدينة.

ومن ضمن العقود التي وقعت اليوم، تم إبرام اتفاقية بين كل من صندوق الاستثمارات العامة، وشركة سنابل للاستثمار، وشركة “سن أديسون” لتمويل دراسة جدوى مشروع مجمع صناعي متكامل لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية في مدينة وعد الشمال.

كما وقعت “معادن” مذكرة تفاهم مع المؤسسة العامة للتدريب التقني، لإنشاء مركز تدريبي في مدينة وعد الشمال، لتأهيل أبناء المنطقة للعمل في وعد الشمال.

من جانبه، عبر صاحب السمو، الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد -أمير منطقة الحدود الشمالية- عن سعادته -وأهالي المنطقة- بهذا المشروع الحيوي المهم، الذي ستنعكس آثاره التنموية على المنطقة في القريب العاجل.

وأشار سموه إلى أن مشروع الملك عبدالله لتطوير مدينة وعد الشمال، سيسهم في إيجاد فرص استثمارية واعدة للمقاولين السعوديين في منطقة الحدود الشمالية، والمساهمة في إيجاد فرص وظيفية لأبناء المنطقة، تحقق لهم مزيداً من الاستقرار، وليسهموا في خدمة وتنمية بلادهم.

وقال وزير البترول -المهندس علي بن إبراهيم النعيمي- إن العمل على تنويع مصادر الدخل الوطني، هو ما تسعى إليه الدولة، ومن بين ذلك تنمية الاستثمار في الصناعات التعدينية وفي الغاز.

وأشار وزير المالية إلى أن المشروع -بكامل مرافقه وأجزائه- سيحقق طفرة نوعية في مجال الخدمات؛ حيث ستمكن قطارات الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سـار)، المرافق الصناعية لمعادن، من إيصال منتجاتها الضخمة إلى الموانئ على الخليج العربي والبحر الأحمر، إضافة إلى مختلف الأسواق المحلية؛ حيث سينقل سنوياً ما يقارب (3) ملايين طن من السوائل الأسيدية، بالإضافة إلى نصف مليون طن من المنتجات الصلبة، كذلك ستنقل قطارات سار حوالي (1.8) مليون طن من الكبريت مسافة (1,600) كم من حقول واسط وبري، التابعة لشركة “أرامكو” في المنطقة الشرقية، لتغذية مصانع شركة معادن للفوسفات في “وعد” الشمال.


قد يعجبك ايضاً

انتشال جثة آسيوي غرق إثر سقوطه من قاربه بالقطيف

 المواطن – نوف العايد – الشرقية لقي بحار