الدمار الشامل لمسارات شوارع أبها البهية…!

الدمار الشامل لمسارات شوارع أبها البهية…!

الساعة 12:06 مساءً
- ‎فيكتابنا
1905
17
طباعة
علي العكاسي

  ......       

 .. تضخ حكومتنا العظيمة سيلاً وافراً من الميزانيات السنوية المهولة لكافة وزاراتها وقطاعاتها على اختلاف مسمياتها وخدماتها..

.. ومع ضخ هذه الحشود من المليارات والأرقام الفلكية تظل تطلعات المواطن (المسكين) تنتظر أثراً وتأثيراً حتى وإن جاء زاحفاً لطموحاته في عالم التنمية الحالمة على أديم وطنه.. لعله يحتفل ذات صباح مع أبنائه وأحفاده بميلاد مشروع سويّ أو تقادم بنية تحتية تعطلت لسنوات عجاف وهي تدور بين مكاتب الوزارات والإدارات…!

.. ومع هذه الطموحات الراكضة والأحلام المسافرة.. تحضر هذه المشاريع بطريقة بدائية ومملة.. ومثقلة بالبطء والعشوائية.. وينسحب هذا العبث الصارخ في كل شوارع وطرقات مدننا من البحر إلى الخليج…!

.. وهنا في مدينة المطر والغيمة (أبها البهية) استيقظ مواطنوها على مرحلة جديدة من الهدم والتغيير في مساراتها واتجاهاتها.. ومعها اكتفينا بالدعاء والشكر للمسؤولين في أمانتها وعلى رأسهم المهندس الجليل إبراهيم الخليل.. واتفقنا بأن هذا الخبير جاء ليسكب تجربته الحافلة بالمنجز والنجاحات لمدينة طالها الصمت الرهيب في مشاريعها منذ سنوات.. وحلمنا معه بأنه سينقلها إلى لوحة مترفة تشبه كبرى المدن السياحية الجبلية في العالم.. وتصالحنا معه رغم أنه استهل مشوار التغيير بتدمير دوار (القصبة) الشهير الذي يحتل جنوب المدينة بعمر تجاوز الثلاثين عاماً..

.. وانتظرناه لعله يستعيد بناء هذا (المشهد) التاريخي في زاوية من اتجاهات المكان.. ولكنه استدار بالوعود ومضى.. !!

.. وربطنا الأحزمة معه حين انتزع قلوبنا وهو يخندق جسد المدينة الجبلية الفاتنة طولاً وعرضاً بحجة توسيع طرقاتها وتحويل مساراتها بالاتفاق مع مرورها، وبدأت أولى حكاياتها بانتزاع ملكيات عقاراتها واعتماد سياسة الاتجاهات الواحدة.. لفك اختناقاتها المرورية المتباينة.. ولكننا هذه المرة استيقظنا على وابل مخيف من التكدس المروري في كامل شوارعها، وتعالت أصوات زحام المركبات في نفس الشوارع التي شهدت سياسة الاتجاه الواحد…!

.. وزادت معاناة المواطن والمقيم مع هذا الالتفاف الجديد الذي أصرت عليه الأمانة والمرور.. وأصبحنا بقدرة قادر نعيش مع ورطة الاحتقان المروري الفاجع.. وكأننا نشهد زحام مدينتي جدة والرياض…!

.. وفي عز هذه الورطة الصريحة لمسؤولي الأمانة والمرور في تعديل مسارات قلب المدينة إلى سياسة الاتجاه الواحد.. اقتنعنا بأن صوت المواطن الخبير والمستشرف لخطورة مثل هذه القرارات الارتجالية ليس لها المساحة الواعية من الشراكة في الرأي والحوار والإقناع.. واقتنعنا كثيراً بأن أموال الدولة تظل مهدرة وعابثة تمضي بفكر الرأي الأوحد وبالقرار الشخصي الصرف.. بعيداً عن التأني والخطط والدراسات وبعيداً عن إشراك المهندسين الخبراء أصحاب التجارب في مثل تضاريس مدينة جبلية كأبها، والتي كانت تحتاج إلى نقلة نوعية وبطريقة حضارية مدهشة تتجاوز المزاجات الفردية والقرارات المستهلكة والبدائية..

.. ذلك أن مدينة تاريخية مكتظة بالشواهد المعمارية والمدرجات الزراعية والذي طالها الهدم والدمار قبل أربعة عقود.. كان من المهم بأن لا نكرر خرابها ونمضي في تشويه المدهش من معالمها وإرثها؛ لأنها لا تحتمل هذه الفوضى ولا يمكن أن تعزل وسطها عن مداخلها.. وكنا نحلم بأن يستعيد وهجها الثقافي والسياحي والتاريخي بتكريس الترميم لما تبقى من أحيائها القديمة.. والعمل على تطوير قرية المفتاحة بإنشاء المزيد من البنايات والمعالم التراثية والأثرية حولها وجعلها مدينة إعلامية وثقافية تضم داخل فلكها ومحيطها هذه المؤسسات الفكرية.. وكنا نحلم – كذلك – بتطوير سوق الثلاثاء الأبهاوي الشعبي الشهير والذي يعد واحداً من أهم مقاصد المدينة وحراكها.. وكنا ننتظر بأن تتجه سياسات التغيير لمستقبل المدينة نحو أحيائها الحديثة فلديها المساحات في التعديل والتطوير وتغيير وجه شوارعها بالطريقة التي تشبع اللغة الفردية والارتجالية لدى طوابير المسؤولين في أبها وفي غيرها.. ولكن..

.. ولكننا آمنا بأن مشاريعنا جاهزة لتمرير القرارات الفردية.. وآمنا بأن المجد الشخصي حتى فيما يتعلق بمستقبل الوطن يعلو ولا يعلا عليه…!

شاردة:

.. على مسؤولي أمانة منطقة عسير وإدارة المرور فيها أن يضخوا المزيدَ من ميزانيات الدولة من أجل المزيد من الاختناقات والأزمات في شوارع مدينة أبها…!


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

17 Comments

  1. يوسف ال جماهر

    شكراً ﯾـا استاذي الفاضل الكآتب المميز…

  2. عبد العزيز القحطاني

    تعديل مسار الشوارع إلى إتجاه واحد شيء جميل ولكن ما حصل في مدينة أبها هو عدم وجود تخطيط سليم أو دراسة تساعد في عدم الازدحام والمثال على ذلك ( الزحمة الغير متوقعة للمسار المتجه لمدينة خميس مشيط خروجاً من وسط البلد هذا عقبة بحد ذاته يذكرنا بطريق عقبة ضلع الذي ضل مرتادوه بين الدعاء للنجاة أو الموت ولا حول ولا قوة إلا بالله.

    1. عبد الله المغيدي

      تعليقك ياأخ عبد العزيز صحيح .. فالمشكلة تبدأ وتنتهي في سوء التخطيط من أمانة منطقة عسير وهم يتحملون ما وصلت مدينة أبها من إختناق مروري مأزوم وأعتقد وكما قال الكاتب الأخ علي هم الآن في ورطة ويجب على أهالي أبها مساءلتهم والبت فورا في حلول عاجلة تعيد هدوء المدينة وقاتل الله الجهل والارتجالية والغريب أن المجلس البلدي قاعد يتفرج لهذه المهزلة لطفك يارب …..

  3. سعيد الرشيد

    سياسة البلديات بالمملكه ووضعية بنودها بميزانياتها ينتقدها الجاهل . فخذ مثال يوجد في بنود لﻻرصغه وللتشجير وللحدائق . ونرى على الطبيعه ارصفه جديده تنقض وتتغير والاسفلت متهالك ومكسر ومليئ بالحفريات . اما ابها فقد اصبحت حقل تجارب لكل عابث من البلديه او المرور . كبري اشارة السجون ﻻيتسع اﻻ لسيارتين حتى عمال النظافه ﻻيمكنهم تنظيفه لضيقه وهو كبري يعتبر مدخل للمدينه . هناك درس لامانة عسير لن ينساه العالم اجمع وهو كبري الغروي ولم تستفد منه امانة عسير بل اصرت على ارتكاب نفس الخطا بانشاء اﻻنفاق رغم عدم جدواها في منطقة عسير . ونرى اﻻن الصفعه التي امتدت لخدود ابها الجميله وامتدت يد العابثين لشوارعها وﻻ ازبد على كﻻم الكاتب فقد اشبع الموضوع وصفا .

  4. خالد محمد ال مساعد

    اختلف مع الاخوه في الراي
    فالمشاريع مازالت مقبله ولم تنتهي والمهندس ابراهيم الخليل رجل مخلص ومجتهد ويرغب بالرقي بابها والعمل لها
    فيجب علينا الانظار لنرى نتائج بعض المشاريع
    ولكن نحكم بالفشل قبل ان تبدأ فهذا غير منصف

    اشكر الغيورين على ابها واولهم الكاتب الاستاذ علي العكاسي
    وجميع من علق على الموضوع من محبي ابها

    1. اقول خل الهياط اين الخلاص

  5. اعيدوا لنا ابها كما كانت

    1. سعيد آل نازح

      احسن الله عزاؤكم في ابها فهي تحتضر.ولا مجيب.
      ابتداء باسماء الشوارع والاحياء وليس إنتهاء بما رايتموه
      والقادم مبكي.لما لا ،
      حيث لاحسيب ولا رقيب….

  6. عبدالله هبيش

    شوارع ابها لاتتحمل المسار الواحد بينما الشوارع في انحاء المملكه تستوعب هذا المسارات نظرا ان مدينه ابها صغيره ومرتفعات توثر علي المسار الواحد اتمني من امير عسير اعاده النطكر في اتجاهات شوارع ابها اتمتي اعاده النظر فيها ونحن بدور نقف مع الاستاذ علي العكاسي في ماكتبه ومادار من عدد من المواضيع التي سلط عليها اتمني من المسؤلين في الامانه عسير اعاده النظر وكذلك المسؤلين في الاماره عسير وعلي رائسهم امير المنطقه الامي فيصل بن خالد بن عبد العزيز توجيه لمن يلزم اعاده النظر في شوارعنا لتي في حاجه الي دراسه وكذلك الي وكيل الاماره متابعه المشاريع لمنفذه والتي بتنفذ ونتمني من مكافحه الفساد متابعه مايدور في مشاريع عسير التي بها الكثير من الفساد والتي يجب الوقوف مع المسؤلين بشرط لكشف المستور ومتابعه المقاولين لمنفذين ومحاسبه المراقبين المشاريع في عسير والتي بحاجه لتسليط علي المفسدين وشيل من جذورهم اتمني الوقوف علي جميع المشاريع وعدم محابه المقاولين الذين نحتاج الي اشهار بهم وهم من تسبب في تاخير بعض المشارع في سنوات ماضيه وشكرا

    1. انها البنيه التحتيه لوكان العقلاء يفعلون فعلهم فل اكن مجنونا بلا عقل تحتاج الكباري وانفاق بداخل المدينه تحتاج الى فكر هندسي ليس امسح واكتب ورجع

  7. بندر الرشيدي

    اتردد على زيارة ابها اكثر من عشرين عاما وكنت المس فيها التطور المستمر ولكنني في العامين الاخيرة لاحظت كثرة الحفريات والمشاريع في وقت الصيف ورغم ذلك لم أرى التطور المنشود وقد يكون لضعف الرقابة والتساهل وهدم التخطيط الجيد من قبل الامانة الاسباب الرئيسيه كما أن اشكالية التوسعةوالاتجاه الواحد لايخدم مدينة سياحية وجبليه مثل ابها وقد يقضي على جمالهاوخصوصيتها مع احترامي الشديد للمسؤلين في بلديه ابها

    1. ترهم مايحفرون الا وقت الصيف ولا ازيدك من الشعر بيت ويكثرون الحفره وقت المدارس

  8. طارق عسيري

    وفيت وكفيت اخ علي وفقك الله والسؤال المهم كيف يمكن فك الزحمة الكبره الذي خلفها هذا القرار للبلدية والمرور وهو دليل قاطع على عجزهما وعدم التخطيط الجيد للمستقبل ……………………

    1. انا اقلك كيف بعزل الامين ومدير المرور والاحاق قدر الامكان بالعروس قبل ان يتلاعبو بها فتصبح قاعا صفصفا

  9. فعلا كانت أبها تحتاج إلى مهندسين اكفاء يخططون لبقاء المدينة بشكلها المعماري والسياحى المعروف أما شوارع أبها فقد تورطوا فيها واهدروا أموال الدوله وحسبنا الله ونعم الوكيل ؟؟

  10. عبد الله الغامدي

    شكرا لكاتبنا المميز الأخ علي العكاسي و أزيدك من الشعر بيت وشقة .. وفي أبها وتحديدا في حي الضباب وطريق الخميس مازالو يكررون نفس خطأ كبري الخميس والأشهر على مستوى العالم في الحفر وتأجيل تسليمه هاهم يكررون خندقة كبري حي الضباب مع أن الكباري المعلقه هي اسهل واجدى في التنفيذ والجوده وهذا دليل على ان المواطن والمجلس البلدي ومهندسي البلدية خارج الحسابات

    1. لا ياخي انظر للأدهى عرض الكبري مراية السياره تحك في مراية السياره التي بقربها انا اولا مره اشوف كباري بالعرض هذا شكلهم مايخططون لمستقبل بعيد الامد يخططون لعشر سنين عشان يهدونها بعدها بستغلال الميزانيات التي تصرف

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

فيديو مرعب.. انفجار كابل الكهرباء يثير الذعر بأحد شوارع المغرب