الزعاق: اليوم بداية أول أيام موسم عقرب “الدم”

الزعاق: اليوم بداية أول أيام موسم عقرب “الدم”

الساعة 12:11 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
455
0
طباعة
عبدالله  الزعاق

  ......       

كشف الدكتور خالد الزعاق -عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك‏- عن أن اليوم هو أول موسم العقرب الثانية المسماه بالدم عند العامة وقبلها عقرب السم وبعدها عقرب الدسم وكل عقرب يستمر لمدة 13 يوماً.

وبيّن الزعاق -عبر حسابه بـ”تويتر”- أن مدة العقارب مجتمعة 39 يوماً مجتمعة, وسميت بالعقرب؛ لأن بردها يلسع على حين غفلة من أمرنا كلسع العقرب.

وأضاف: عند حلول موسم العقارب ينحدر فصل الشتاء ويبدأ فصل الصيف بالاتجاه إلينا، ويتسم الموسم بالاعتدال السائد الذي لا يخلو من هجمات برد مباغته.

أما في نهاية موسم عقرب الدم سنلاحظ فارقاً حرارياً كبيراً بين الليل والنهار الأمر الذي يجعلنا نعيش الفصول الأربعة في يوم واحد.

وتابع قائلاً: هو مرحلة انتقالية بين فصل الشتاء البارد إلى فصل الربيع الممتع ونتيجة لهذا يحدث تناطحات جبهية يتولد عنها الغبار نتيجة التمازج بين فصل وآخر.

ولفت الزعاق أن برودة موسم العقارب تتوقف على درجة إحساس الجسم وليس على انخفاض درجة الحرارة ودرجة الإحساس أهم من درجة الأجواء وهي التي تتوقف عليها الحياة.

وأشار إلى أنه في نهاية عقرب الدم يدخل موسم سبق السرايات وهو موسم يتسم بالعنف المناخي من غبار وأتربة وأمطار غزيزة بينما تنتشر الهوام والحشرات على نطاق واسع وخاصة الفياض وأماكن تواجد الربيع, وتخرج صغار الحيايا والعقارب من مبيتها السنوي.

وأوضح الزعاق أن موسم عقرب الدم يتزامن مع موسم صياح الربيع أي استواء الربيع وترعرعه ففيه تزداد نظارة الربيع وتتفتح أزهاره.


قد يعجبك ايضاً

‏شاهد.. بروفات الاحتفال في مهرجان زايد التراثي والذي سيقام اليوم بحضور الملك سلمان