“الشورى” يناقش مشروع نظام لرعاية كبار السن بالمملكة.. الإثنين

“الشورى” يناقش مشروع نظام لرعاية كبار السن بالمملكة.. الإثنين

الساعة 1:40 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1045
0
طباعة
الشورى

  ......       

يستمع مجلس الشورى -في جلسته العادية التاسعة، التي يعقدها بعد غدٍ الإثنين- لوجهة نظر لجنة الشؤون المالية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لمصلحة الجمارك للعام المالي 1433/ 1434 هـ .

ويناقش المجلس طلباً مقدماً من عدد من أعضاء المجلس، بإعادة مناقشة بعض مواد نظام العمل، التي صوت المجلس بالموافقة على تعديلها في جلسته الخامسة والستين من أعمال السنة الأولى للدورة السادسة، والتي عقدت يوم الإثنين 13 / 2 / 1435 هـ.

وتجيز المادة الحادية والعشرين من قواعد عمل مجلس الشورى واللجان، إعادة عرض موضوع سبق للمجلس أن اتخذ قراراً بشأنه قبل رفعه لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- وذلك بناءً على اقتراح من رئيس المجلس أو اللجنة المعنية أو خمسة عشر عضواً من أعضاء المجلس، ونصت المادة على: “ما لم تسفر المناقشة عن قرار جديد يكون القرار الأساس باقياً”.

كما يناقش المجلس تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن التقرير السنوي للهيئة الملكية للجبيل وينبع للعام المالي 1433/ 1434 هـ، وتقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي، بشأن اقتراح تعديل المادة (التاسعة) من لائحة المدارس الأجنبية، وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن مشروع نظام لرعاية كبار السن في المملكة المقترح من عضو المجلس السابق -المهندس سالم المري- بموجب المادة الـ(23) من نظام مجلس الشورى.

وفي الجلسة العادية العاشرة -التي يعقدها يوم الثلاثاء القادم- يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مقترح تعديل المادتين الـ(36) والـ(41) من نظام المرور، الصادر بالمرسوم الملكي ذي الرقم (م/85) والتاريخ 26/ 10/ 1428 هـ، والمقدم من عضو المجلس السابق -الدكتور عبدالرحمن العناد- بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى.

ويخفض التعديل المقترح من قيمة رسم رخصة القيادة من (40) ريال عن السنة إلى (20) ريال، كما ستكون مدة الرخصة من (2) إلى (10) سنوات.

ويستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الصحة للعام المالي 1433/ 1434 هـ.

وقد أوصت اللجنة بإسناد خطط الوزارة التشغيلية السنوية إلى مكونات استراتيجية الرعاية الصحية وأسسها وآليات تنفيذها وجدولها الزمني، وأن تبنى تقاريرها السنوية على ذلك، كما أوصت بإعداد استراتيجية لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة في المراكز التخصصية في الوزارة، وإشراك القطاعات الأخرى ذات العلاقة في إعدادها، لتكون محققة لشمول الخدمات وتكاملها وفاعليتها.

ويصوت المجلس على توصيات لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن التقرير السنوي لهيئة التحقيق والادعاء العام للعام المالي 1433/ 1434 هـ، وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات على التقرير أثناء مناقشته في جلسة سابقة.

ويناقش المجلس تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن التقرير السنوي لهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) للعام المالي 1433/ 1434 هـ، وتقرير لجنة الشؤون الأمنية، بشأن مقترح تعديل المادة (الثانية والثلاثين) من نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/85) وتاريخ 26/ 10/ 1428 هـ والمقدم من عضو المجلس -الدكتور سامي زيدان، بموجب المادة الـ(23) من نظام مجلس الشورى.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. محمد بن راشد مغرداً : حللت أهلاً سلمان المجد

المواطن – عبد الرحمن دياب أكد الشيخ محمد