باكستان تنفي تدخل المملكة في سياستها تجاه سوريا

الأربعاء ٢٦ فبراير ٢٠١٤ الساعة ٦:٣٢ مساءً
باكستان تنفي تدخل المملكة في سياستها تجاه سوريا

نفت باكستان رسمياً وجود أي تدخل سعودي في سياستها الخارجية تجاه القضية السورية.

وقال مستشار رئيس الوزراء للأمن القومي السيد سرتاج العزيز في بيان أمام مجلس الشيوخ الباكستاني إنه لم يحدث أي تغيير في سياسة باكستان تجاه القضية السورية بضغط من السعودية.

وأضاف أن المزاعم التي خرجت لتؤكد وجود تغيير في السياسة الباكستانية تحت تأثير السعودية مجرد مزاعم وأقوال وصفها بغير المسؤولة، مشدداً على أنهم لن يقوموا ببيع الأسلحة للمعارضة السورية كما تردد.

وكان بيان مشترك قد صدر خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لباكستان وكرر الجانبان فيه ضرورة إيجاد حل سريع للصراع القائم في سوريا وفقاً لقرار مؤتمر جنيف.

ودعا كلا الجانبين لأهمية الانسحاب الفوري لجميع القوات المسلحة الأجنبية من الأراضي السورية، ورفع الحصار المفروض على المدن والقرى السورية ووقف القصف الجوي والمدفعي وإقامة ممرات آمنة لإيصال المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية للمواطنين المحاصرين تحت إشراف دولي، وتشكيل هيئة الحكم الانتقالي الذي يتمتع بسلطات تنفيذية كاملة مما يمكنها من تولي شؤون البلاد.

وحسب تقرير نشرته وكالة “اكسبريس تربيون” الإخبارية فإن المعارضة الباكستانية قد انتقدت هذا البيان واعتبرته تحولاً خطيراً في سياسة باكستان في الشرق الأوسط، وطالبوا الحكومة الباكستانية بالتزام الحياد في تعاملها مع القضايا الدولية خصوصاً الأزمة السورية وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى.