بالعرضة و”كوكب الأرض” .. ولي العهد يفتتح “الجنادرية 29″

بالعرضة و”كوكب الأرض” .. ولي العهد يفتتح “الجنادرية 29″

الساعة 2:03 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
2750
1
طباعة
160022_1392239999_2185

  ......       

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رعى الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران انطلاقة المهرجان الوطني للتراث والثقافة السنوي (الجنادرية) في نسخته التاسعة والعشرين والذي تنظمه وزارة الحرس الوطني بقرية الجنادرية في الرياض.
وشرف الأمير سلمان موقع المهرجان وتحديداَ مكان سباق الهجن لرعاية الشوط الأول لسباق الهجن الكبير، حيث توج أصحاب المراكز الخمسة الأوائل في سباق الهجن الكبير والذي شهد تنافساً مثيراً في معظم فتراته ، حيث حقق المركز الأول “الضيف” لمالكه سفر بن عقاب الشريف ، فيما سيطرت هجن الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز على المراكز من الثاني الى الخامس بعد أن حقق “العالمي” الوصافة محتلاُ المركز الثاني وجاء المركز الثالث من نصيب “دابان” ، فيما حصل على الرابع “المتصدر” في الوقت الذي حقق فيه “مرعوش” المركز الخامس.
و تسلم صاحبا المركزين الأول والثاني هدايا مقدمة من الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس دولة الامارات، وتواجد عدد كبير من الشخصيات و محبي سباقات الهجن والمدعوين من الجماهير.
وبعد نهاية الشوط الكبير تشرف رعاة وداعمي المهرجان الذين وصفوا بشركاء النجاح بالسلام على ولي العهد بعد مساهمتهم في تحقيق العديد من النجاحات المتتالية لمهرجان الجنادرية.
و اطلع صاحب الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد على نسخة العدد الأول من ” نشرة الجنادرية” بعد أن قدمها له العقيد خالد المقبل مدير المركز الإعلامي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية المتحدث الرسمي لوزارة الحرس الوطني وقدم له نبذه مختصرة عن النشرة.
وتوجه الأمير سلمان بن عبدالعزيز إلى قرية الجنادرية لافتتاح عدد من الأجنحة حيث بدأ جولته بافتتاح جناح هيئة الغذاء والدواء ، و أجرى مع مرافقيه جولة فيه حيث شاهد معرض العينات التي قامت الهيئة بضبطها والتحذير منها سواء المستحضرات العشبية أو الأدوية أو الأغذية، وجناح خاص للمشروعات المستقبلية للهيئة، وكذلك الخدمات الالكترونية الخاصة بانظمة الهيئة.
كما زار ولي العهد ومرافقيه جناح المؤسسة العامة للموانئ.
واختتم جولته بزيارة لجناح دولة الإمارات العربية المتحدة ضيف شرف المهرجان وقص الشريط ايذاناً بافتتاح الجناح.
و تجول ولي العهد داخل أروقة الجناح ؤ حيث تبادل أطراف الحديث مع الشيخ سلطان بن طحنون واستمعا الى شرح مفصل عن ما يحتويه جناح دولة الامارات ضيف شرف المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية في نسخته الحالية وشاهدا جميع محتوياته من تراث وصور خاصة وقديمة تجمع بين قادة الدولتين السابقين بالإضافة الى أعمال يدوية خاصة بدولة الإمارات.
وكان السوق الشعبي أحد أهم أقسام جناح دولة الإمارات الذي ضم العناوين والتراثيات المستوحاة من البيئة والفنون الإماراتية المختلفة مثل الحرف اليدوية والأكلات الشعبية الإماراتية.
كما شملت جولة ولي العهد -حفظه الله- الركن الخاص بالصور الفوتوغرافية والفنون التشكيلية، التي تروي مراحل تاريخية وأحداثاً مهمة في حياة الشعب الإماراتي، والعلاقات الإماراتية السعودية، وصوراً أخرى تحكي مسيرة التطور الإماراتية في القرن العشرين.
و أشاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالجناح الإماراتي ، مؤكداً انه يعتبر جناح كبير ويحمل اسم دولة غالية وعزيزة وفي نهاية جولته داخل القسم الإمارات شارك ولي العهد الاماراتيين في أداء أحد الألوان الفلكلورية الإماراتية وسط تفاعل كبير من الحضور الذين أبدوا سعادتهم بتواجد الأمير سلمان بن عبدالعزيز ومشاركتهم الاحتفال بافتتاح جناحهم كضيف شرف لمهرجان الجنادرية.
ونيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله رعى الأمير سلمان بن عبد العزيز الحفل الخطابي والفني للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية.
وكرم الأمير سلمان الشاعر سعد بن عبد الرحمن البواردي و الأستاذ عبد الله شباط بمنحهم وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى، وقد تسلم الشاعر البواردي وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى فيما تسلم أبن الأستاذ عبد الله شباط وسام والده من سمو ولي العهد.
و انطلق الأوبريت والذي كان بعنوان”كوكب الأرض”، وصاغ كلماته عبدالله أبو راس من ألحان ناصر الصالح وأداء الفنانين محمد عبده وعبدالمجيد عبدالله وراشد الماجد وماجد المهندس.
وفي ختام الاحتفالية كانت العرضة النجدية حاضرة ، حيث شارك الأمير سلمان بن عبدالعزيز وعدد من مرافقيه في بعض جزئياتها من المنصة قبل أن يغادر مقر الاحتفالية.

017

013

سلمان

ولي العهد

015

014

016

012


قد يعجبك ايضاً

ولي ولي العهد يتفقد برنامج تطوير مقاتلات التورنيدو السعودية

المواطن – واس تفقد صاحب السمو الملكي الأمير