{ بيض الدجاج أولى من بيض الحبارى }

{ بيض الدجاج أولى من بيض الحبارى }

الساعة 12:00 صباحًا
- ‎فيكتابنا
1375
10
طباعة
الشيخ عادل الكلباني (كاتب)

  ......       

نص الله تعالى في كتابه الكريم على الشورى في قوله { وأمرهم شورى بينهم } وفي أمره لنبيه صلى الله عليه وآله وسلم في قوله { وشاورهم في الأمر } ، والعرب تقول : ما خاب من استشار . ويقولون إن المستشار مؤتمن .
ولا أخال النقاش يطول في تقرير هذا المبدأ ، أعني الشورى ، وإن طال النقاش والخلاف في هل هي ملزمة أم غير ملزمة . وإن اختلفنا أيضا في كيفية اختيار المستشار أهي تعيين أم انتخاب .
ولا شك أن المستشير يريد الطمأنينة في الاستشارة من صواب اتخاذ قرار مصيري ، أو مهم جدا ، في حياته الدينية أو الدنيوية ، كما استشار نبينا صلى الله عليه وآله وسلم أصحابه في غزوة أحد ، وكان القرار مصيريا مهما في الخروج أو البقاء في المدينة لمواجهة المشركين .
وأحسب أن المراد من إنشاء مجلس للشورى في بلادنا العزيزة هو الحسم أو الجزم أو حتى الاطمئنان إلى قرارات مفصلية في حياة البلاد سياسيا واقتصاديا وعسكريا , وهذا ما يوحي به تنوع الأعضاء .
لكننا صدمنا في الأسبوع الماضي بخبر عن المجلس الموقر يناقش فيه مسألة لو أنيطت بإدارة صغيرة من إدارات هيئة الحياة الفطرية لاستكثرناها عليها !
في وقت تنتشر فيه أصوات الإنذار من الخطر الإيراني ، ويتخطف الناس من حولنا ، وتسقط حكومات ، وتنتشر الفتن ، ويقتل فيه المسلمون في أفريقيا الوسطى وفي بورما وتتشرد النساء والأطفال والشيوخ ، ويقتلون في شمال بلادنا الحبيبة ، وقل ما شئت في جنوبها ، وحالة المخاض الأليمة في مجلس التعاون الذي بدأ بنيانه يتصدع ، نجد أن مجلسنا المستشار في شئوننا المهمة مشغول في بيض الحبارى ! لم لم يفقس ؟ ولو شغل المجلس الموقر في بيض الدجاج لكان لذلك وجه ، حيث أن بيض الدجاج ثروة غذائية ، قد تسوغ مناقشتها من هذه الجهة ، لكن بيض الحبارى بل الحبارى نفسها ليس لها وجود في حياة عامة الشعب الكريم ، الشعب الذي صدمه المجلس الموقر برفضه لكثير من متطلبات حياته ، فلم يوافق على زيادة مستحقات المتقاعد ، ولا في بدل السكن للمواطن ، ولم يناقش مسألة في صالحه ، إلا إن زعمنا أن من صالحه ما ناقشه المجلس من قبل عن شجرة الأراك !
أقولها بكل جهورية صوتي الممكنة ، ما هذه أحلامنا ، ولا هي آمالنا التي ننتظرها من مجلس الشورى ، لسنا نحلم بانتخابه ، ولا حتى بصلاحيات تمنح له تؤهله لأن يكون ذا أثر في حياتنا , حلمنا فقط أن يكرمنا المجلس الموقر بمناقشة بيض الحبارى وأمثالها من قضايا ( مهمة ) جدا على الصعيدين المحلي والخارجي، كمناقشة جوازات السفر للأعضاء ، وزيادة مستحقاتهم ، في جلسات سرية ، لا يعلن عنها ، ويتفاخر بها في الصفحات الأولى من إعلامنا الذي لا تقل حسرتنا عليه عن حسرتنا على قضايانا الغائبة عن مجلسنا ( الحبّيب ) .


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. أمر ملكي بإعفاء مدير عام الجمارك من منصبه

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين