جراد القنفذة يترصد لأصحاب المناحل

جراد القنفذة يترصد لأصحاب المناحل

الساعة 11:57 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1470
0
طباعة
image

  ......       

طالب النحالون المقيمون- حالياً- في عدد من مراكز محافظة القنفذة، فرع وزارة الزراعة بالقنفذة والمركز الوطني لمكافحة الجراد بجدة، منحهم مهلة لمدة 7 أيام قبل أن يبدؤوا في رش الأماكن التي تم تحديدها للقضاء على الجراد المنتشر حالياً في أماكن متفرقة من المحافظة.

وأكد النحالون أن رش المبيدات المضادة للجراد قد يضر ويتلف خلايا النحل التي يملكونها، مشيرين إلى قصر المدة التي طلبوها من أجل تمكينهم من نقل خلايا النحل إلى أماكن بعيدة عن مناطق الرش.

من جهته قال، حمدان بن مسفر العامري أحد مالكي المناحل إنه تلقى عدة رسائل قبل يوم مضى، تنذره بالرش، معتبراً أن يوماً أو يومين غير كافيين لنقل مئات الخلايا.

وأضاف العامري أن مدير المركز الوطني لمكافحة الجراد اجتمع بالنحالين بمقر فرع وزارة الزراعة بمحافظة القنفذة مؤخراً ووعدهم بأن يتم إخبارهم قبل الرش بفترة تكون مناسبة لجميع النحالين لنقل خلايا النحل بعيداً عن أماكن الرش.

في سياق متصل أوضح مدير المركز الوطني لمكافحة الجراد عدنان سليمان أنه تم الاتفاق مع النحالين على إبلاغهم بمواعيد رش الطائرات قبل التنفيذ بيومين أو ثلاثة بالنسبة إلى الجراد.

وقال سليمان- في تصريحات خاصة لـ”المواطن”- أما فيما يتعلق بالرش الأرضي فإنه يمكن للنحالين التنسيق المباشر مع الفرق ولا ضرر من الرش في أي وقت.

وأشار سليمان إلى أن مهلة الأسبوع موضحة في اللائحة التنفيذية لنظام المناحل، وقد سبق أن أعطيت لأصحاب المناحل في بداية موسم الجراد لمنحهم فرصة لنقل خلاياهم بعيداً عن مواقع مكافحة الجراد التي تستمر عادة طوال فصل الشتاء.

image (1)


قد يعجبك ايضاً

صور.. “سبت الجارة” الأسبوعي يكتسح أسواق القنفذة

المواطن – خالد العيسي – القنفذة اكتسح سوق