سعوديات يروين قصصهن مع “الشيشة” ويتساءلن: لماذا نخجل؟!

سعوديات يروين قصصهن مع “الشيشة” ويتساءلن: لماذا نخجل؟!

الساعة 11:03 مساءً
- ‎فيالأزياء والموضة‎
3705
6
طباعة
الشيشة

  ......       

انتشرت ظاهرة تدخين الأرجيلة، أو “الشيشة” بين الفتيات السعوديات، رغم أن المجتمع السعودي من أكثر المجتمعات المحافظة، ورصدت “المواطن” الظاهرة، والتقت عدداً من المدخنات.

في البداية أكدت إحدى سيدات الأعمال- رفضت ذكر اسمها- أنها تدخن الشيشة منذ أكثر من 5 سنوات سواء في الأماكن المخصصة لذلك أو في مكان خصصته هي لهذا الغرض داخل منزلها، لافتة إلى أنها لا تجد حرجاً من التدخين وسط عائلتها.

ومن جهتها، قالت فاطمة السهلي إنها تدخن الشيشة بعيداً عن أنظار عائلتها، لافتة إلى أنها بدأت التدخين بعد أن جربت مذاق الشيشة عند إحدى صديقاتها، مؤكدة أن صديقتها شجعتها على الأمر حتى أصبحت لا تستغني عن هذه العادة.

وقالت السهلي: “كنت أجد صعوبة في مكان تناول الشيشة ولكن بعد معرفة زوجي بتناولي للشيشة وإلحاحي له بضرورة التدخين وأني لا أستطيع الاستغناء عنها تنازل ووافق على أن أدخن داخل المنزل”.

وفي سياق متصل أكد أحد أصحاب محال بيع الشيشة أن الكثير من النساء يترددن على محله من أجل شراء مستلزمات الأرجيلة، مشيراً إلى أن هناك أنواعاً معينة من المعسلات اعتادت النساء تدخينها كالشمام والفراولة.

وأوضحت الأخصائية الاجتماعية، ختام زهران أن توجه الفتيات إلى تدخين الأرجيلة يأتي من باب الاعتقاد بأنه تطور وحضارة وأنه عامل مهم وغطاء لإثبات أن المرأة قد تستطيع تحقيق المساواة مع الرجل في جميع ممارسات الحياة، مؤكدة أن الفراغ والبطالة والضغط النفسي من الدوافع المهمة التي تدفع الفتيات للتدخين.

ويرى محللون نفسيون أن البيئة التي تُربي الأنثى على مفهوم الدونية قياساً بالرجل ومفهوم التبعية له، تولِّد لديها كراهية لأنوثتها ورفضاً لها، حتى إذا ولجت سن المراهقة أتت سلوكيات ذكورية كنوع من أنواع التمرد والثورة لتبرهن لذاتها مساواتها بالذكر وللتخلص من مشاعر النقص.

وأكد المحللون النفسيون أن سلوك المرأة الذي يدل على تمرّدها ليس سوى تشبث عنيد بقناعاتها يشير إلى عدوان داخلي موجه نحو الذات للانتقام من الأنثى التي في داخلها، وخارجي نحو المجتمع والتقاليد.

وأكدت دراسة كندية أن اللاتي يبدأن التدخين في سن المراهقة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 70 في المائة، وأضافت أن النساء الأصغر سناً تزداد مخاطر إصابتهن بسرطان الثدي إذا بدأن التدخين في غضون خمس سنوات من سن البلوغ.


قد يعجبك ايضاً

تشكيلة #الشباب في مواجهته مع #الهلال بـ #دوري_جميل

أعلن مدرب الشباب سامي الجابر تشكيلة فريقه لمواجهة