سعودي يواجه مسؤولي نزاهة بـ”الحد الأقصى للصراحة”: أحبطونا بعجزكم!

سعودي يواجه مسؤولي نزاهة بـ”الحد الأقصى للصراحة”: أحبطونا بعجزكم!

الساعة 2:14 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
940
3
طباعة
الدكتور محمد الشريف نزاهة

  ......       

في حوار ساخن، عبّر أحد المواطنين أمام رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وحماية النزاهة (نزاهة) عن إحباطه، متسائلاً عن أسباب عدم الإفصاح عن أرقام الفساد.

وخلال حوار مفتوح تناول “الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.. المنجزات والمعوقات” أقيم على هامش البرنامج الثقافي للمهرجان الوطني التاسع والعشرين للتراث والثقافة “الجنادرية 29” مساء أمس الخميس ذكرت “نزاهة” أنها تلقت 25 ألف بلاغ عن شُبه فساد خلال 3 سنوات ماضية مفصحة أنها لم تتلق أحكاماً بعد تمييزها تتضمن التشهير، لكن المواطن محمد بن حمد المحيسن وجّه مداخلة قال فيها إنه بلغ الحد الأقصى من الإحباط (….)، ثم وجّه حديثه لنائب رئيس نزاهة، فقال: “لسنا بحاجة إلى أنظمة ونريد تطبيق الأنظمة”، مضيفاً “إذا كنتم أنتم هيئة لمكافحة الفساد ضلعها الملك مباشرة ما قدرتم تطبقون الأنظمة فمن يطبقها؟!”.

وتمنى المحيسن أن يتم نشر معلومات قضايا الفساد وعن المبالغ التي تم استردادها لخزينة الدولة وكم قضية تولتها الهيئة وتابعتها؟ مشيراً إلى أن المواطن بات ينظر لـ”نزاهة” على أن دورها توثيقي.

وكشف رئيس “نزاهة” الدكتور محمد الشريف في تصريحات بعد الحوار المفتوح لوسائل الإعلام أن جميع المناطق الإدارية الـ13 ستكون بها فروع للهيئة، فيما أكد أن جميع الوزارات يوجد بها شبه للفساد، مبيناً أن الهيئة تتجه إلى فرض التشهير في لائحة الادعاء العام عند محاكمة من يتورط في جرائم فساد.

وبين الشريف أنه تم الاجتماع مع لجنة أعضاء هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء للمرة الثالثة مؤخراً؛ وذلك للإرسال من خلالها رسائل التذكير بأهمية عمل الموظفين على الوجه المطلوب والبعد عن ممارسة الفساد.

ونفى الشريف أن تكون الهيئة اقتصرت على الاهتمام بالمشاريع الصغيرة دون الكبيرة، موضحاً عدم وجود شبهة فساد في الكراسي البحثية في الجامعات حتى الآن.

من جانب آخر، قالت عضو الشورى “حنان الأحمدي” خلال مداخلتها: إن تقرير هيئة مكافحة الفساد الذي وصل إلى المجلس لم يُبق على أي وزارة، وشمل فساداً في كتابات العدل.

من جهة أخرى، كشف نائب رئيس نزاهة لقطاع الفساد أسامة الربيعة عن التعاقد مع عدد من النساء لتوسيع عمل الهيئة.


قد يعجبك ايضاً

مستوطنون يهود يقتحمون باحات المسجد الأقصى

المواطن – نت اقتحمت مجموعات من المستوطنين اليهود