شبح العنوسة يهدد الدول العربية

شبح العنوسة يهدد الدول العربية

الساعة 4:19 مساءً
- ‎فيالأزياء والموضة‎
650
2
طباعة
زواج

  ......       

“العانس” لقب يطلق على الفتاة التي تخطت السن المناسب للزواج، وعلى الرغم من ظهور أعداد مهولة من النساء غير المتزوجات، فإنه لم يتم تحديد الأسباب الرئيسية التي أدت لتفاقم الأمور لهذا الحد.

وفي دراسة أجرتها إذاعة هولندية لرصد أعداد النساء غير المتزوجات في الوطن العربي، سجلت لبنان النسبة الأعلى في العنوسة، وصلت إلى (85%)، بينما سجلت فلسطين النسبة الأدنى في الوطن العربي، لتكون (7%) فقط.

وحسب الدراسة، فإن العنوسة -في سوريا- جاءت بنسبة (70%)، وهي النسبة التي من المحتمل أن تكون قد تزايدت بسبب الأوضاع السياسية التي تشهدها المنطقة. وقد تقاربت نسب العنوسة في المغرب العربي؛ حيث سجلت تونس نسبة (62%). ومن بعدها جاءت الجزائر بنسبة (51%)، في حين بلغ عدد العوانس في مصر نسبة (40%)، أي ما يقارب ثمانية ملايين فتاة، من مجموع الفتيات اللواتي في سن الزواج. أما الدول الخليج، فكانت دولة الإمارات بالصدارة؛ حيث بلغت نسبة العوانس (75%). بينما وصلت النسبة في السعودية إلى (45%)، ويرجع السبب المحتمل في ذلك لغلاء المهور، وكثرة متطلبات الزواج. أمّا فلسطين.. فلم تتعد النسبة فيها أكثر من 7(%)، وهي بذلك الدولة العربية الأقل في نسبة العنوسة، وربما يرجع الأمر إلى عدم المبالغة في متطلبات الزواج والمهور.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. الملك يشرف حفل عشاء حمد آل ثاني .. وأمير قطر يهديه مجموعة من الخيول العربية

المواطن – واس شرف خادم الحرمين الشريفين الملك