شبح العنوسة يهدد الدول العربية

الإثنين ٣ فبراير ٢٠١٤ الساعة ٤:١٩ مساءً
شبح العنوسة يهدد الدول العربية

“العانس” لقب يطلق على الفتاة التي تخطت السن المناسب للزواج، وعلى الرغم من ظهور أعداد مهولة من النساء غير المتزوجات، فإنه لم يتم تحديد الأسباب الرئيسية التي أدت لتفاقم الأمور لهذا الحد.

وفي دراسة أجرتها إذاعة هولندية لرصد أعداد النساء غير المتزوجات في الوطن العربي، سجلت لبنان النسبة الأعلى في العنوسة، وصلت إلى (85%)، بينما سجلت فلسطين النسبة الأدنى في الوطن العربي، لتكون (7%) فقط.

وحسب الدراسة، فإن العنوسة -في سوريا- جاءت بنسبة (70%)، وهي النسبة التي من المحتمل أن تكون قد تزايدت بسبب الأوضاع السياسية التي تشهدها المنطقة. وقد تقاربت نسب العنوسة في المغرب العربي؛ حيث سجلت تونس نسبة (62%). ومن بعدها جاءت الجزائر بنسبة (51%)، في حين بلغ عدد العوانس في مصر نسبة (40%)، أي ما يقارب ثمانية ملايين فتاة، من مجموع الفتيات اللواتي في سن الزواج. أما الدول الخليج، فكانت دولة الإمارات بالصدارة؛ حيث بلغت نسبة العوانس (75%). بينما وصلت النسبة في السعودية إلى (45%)، ويرجع السبب المحتمل في ذلك لغلاء المهور، وكثرة متطلبات الزواج. أمّا فلسطين.. فلم تتعد النسبة فيها أكثر من 7(%)، وهي بذلك الدولة العربية الأقل في نسبة العنوسة، وربما يرجع الأمر إلى عدم المبالغة في متطلبات الزواج والمهور.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • كلمة الحق

    مع احترامي للصحفي صاحب المقال:الا اني اقول العنوسة في السعودية مبالغ فيها انا سعودية والمنطقة اللي اعيش فيها دائما فيها اعراس ولله الحمد ونااااااادر جدا انه في بنت عانس ماتزوجة وبالنسبة للمهور مافيه مبالغة عندنا لم اسمع ان فيه احد طلب مهر غالي او اسعار خيالية الحمدلله الناس اللي عندنا بسيطين ويخافون الله ولاهم جاعنيين فلوس!

  • غير معروف

    هم ریال ملوک