صور النساء لن تظهر في الانتخابات البلدية المقبلة

الأربعاء ١٩ فبراير ٢٠١٤ الساعة ٨:٢٦ صباحاً
صور النساء لن تظهر في الانتخابات البلدية المقبلة

قال مصدر مطلع داخل وزارة الشؤون البلدية والقروية إن المرشحات في الانتخابات البلدية المقبلة لن ينشرن صورهن في إعلانات حملاتهن الانتخابية على غرار ما يفعله الرجل.

وذكر المصدر أن الضوابط التي أعلنت أمس تساوي الرجال والنساء المرشحين والناخبين في كل شيء، إلا أن ملف إعلانات المرشحين في حملاتهم الانتخابية سيكون من التفاصيل التي ستبتها لاحقاً اللجنة العامة للانتخابات. واستبعد أن يسمح لأية مرشحة بوضع صورها في إعلانات حملتها الانتخابية، وذلك وفق ما نقلت عنه صحيفة ” الحياة “.

وأكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية بأنه لن يكون ثمة تمييز بين الرجال والنساء المرشحين في الحملات الانتخابية الموجهة إلى الناخبين في الانتخابات البلدية المقبلة.

وكانت الوزارة أعلنت أمس ضوابط وإجراءات مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية المقبلة في دورتها الثالثة، التي ستشهد مشاركة المرأة ناخبة ومرشحة للمرة الأولى في تاريخ السعودية.

وقالت الوزارة، -في بيان- إنه تم وضع الترتيبات والإجراءات والضوابط في شكل ينطبق مع الأحكام الشرعية، ويراعي المعايير والقواعد الدولية للانتخابات، التي تؤكد المساواة بين المشاركين كافة في العملية الانتخابية، سواء أكانوا رجالاً أم نساء، من دون تمييز.

واعتبرت الإجراءات والضوابط أن الهوية الوطنية «شرط ضروري للرجال والنساء للمشاركة في الانتخابات»، وبحسب البيان «لن يُعتد بوثيقة شخصية أخرى غير الهوية الوطنية».

وشددت الإجراءات على «الفصل التام» بين الرجال والنساء في مراحل العملية الانتخابية كافة، وتخصيص مراكز انتخابية نسائية بالكامل. وأشارت إلى حق المرشحة في الحملات الانتخابية من دون تمييز، فضلاً عن أن لها حقاً في الحصول على تراخيص للحملة الانتخابية، وتنفيذها بالوسائل نفسها التي يحق للرجل استخدامها.