طِبّ جامعة الملك خالد تكتشف سبب بتر قدم الطفل الفيفي

طِبّ جامعة الملك خالد تكتشف سبب بتر قدم الطفل الفيفي

الساعة 2:21 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1360
0
طباعة
فريق-قسم-الاحياء

  ......       

أكد عميد كلية الطب بجامعة الملك -خالد عبدالله بن سعيد عسيري- أن قسم الأحياء الدقيقة والطفيليات الإكلينيكية بالكلية، تمكن –مؤخراً- من تحديد سبب العدوى التي أصابت الطفل يوسف أحمد الفيفي، الذي تعرض لحادث مروري وبترت رجله على أثره.

وكان الطفل قد مكث في مستشفى فيفا بجازان لمدة أسبوعين، تم بعدها نقله إلى مستشفى عسير المركزي، وعند الكشف عليه، تبين وجود غرغرينا وتعفن بالقدم، ما استدعى التدخل الجراحي لبتر القدم، بسبب طول مدة الإصابة، ولخطورة الوضع على صحة الطفل، وذلك دون أن يتم اكتشاف وتحديد الجرثومة الأساسية المسببة للغرغرينا.

وأوضح عسيري أنه عند طلب استشارة قسم الميكروبيولوجي بكلية الطب بجامعة الملك خالد، قام أستاذ علم البكتريا المشارك في القسم -الدكتور محمد الأمين- بطلب عينة من الجرح، وبعد الاطلاع عليها، تبين وجود نوع خطير ونادر من الفطريات يسمى ميكيرومايكوسس (Mucormycosis)، يسببه فطر يسمى (زايكومايوسايت) Zygomycete.

وتم بعدها إرسال تقرير متكامل عن الحالة للدكتور المعالج والفريق الطبي بمستشفى عسير المركزي، وذلك ضمن التعاون بين الكلية والمستشفى؛ حيث إن القسم يقوم بعمل عديد من الاستشارات والفحوصات في مجال المناعة والميكروبيولوجي.

وأوضح الدكتور محمد الأمين، أن الفطر يكون متواجداً في التربة، وربما يكون انتقل للطفل عن طريق اختلاط الجرح بالتربة أثناء الحادث.

من جانبه، أفاد أستاذ المناعة المساعد ورئيس قسم الكائنات الدقيقة بكلية الطب -الدكتور أحمد الحكمي- أن هذا النوع من الفطريات قد يكون خطيراً على الحياة إذا انتشر بالجسم، وعادة ما يصيب مرضى نقص المناعة، وأصحاب الأمراض المزمنة، إلا أن إصابة الطفل -وهو ذو مناعة سليمة- يعتبر من الأمور النادرة.

لطب-3 الطب-2


قد يعجبك ايضاً

#عاجل ..الملك سلمان يصل إلى #دبي .. ومحمد بن راشد يستقبله

المواطن – واس وصل خادم الحرمين الشريفين الملك