كاتب أمريكي: غضب المملكة أكبر التحديات التي تواجه أمريكا

كاتب أمريكي: غضب المملكة أكبر التحديات التي تواجه أمريكا

الساعة 8:46 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
560
2
طباعة
فالي نصر

  ......       

أكد الكاتب والمحلل السياسي الأمريكي، فالي نصر، عميد كلية جونز هوبكنز للدراسات الدولية المتقدمة، أن طمأنة المملكة هي أكبر التحديات التي تواجهها الولايات المتحدة في المنطقة، بعد ما وصفه بالغضب السعودي.

وأشار الكاتب في تحليله لصحيفة “النيويورك تايمز” الأمريكية إلى أن السعوديين غاضبون، ويخشون أن يؤدي الاتفاق النووي إلى إشعال الشرق الأوسط، ثم تتحول أمريكا إلى الصين وبقية دول آسيا وتترك الوضع مشتعلاً، معتبراً أن ترك إيران وعدم وجود عقوبات اقتصادية عليها سيؤدي إلى توسيع نفوذها بالمجان!.

وأكد الكاتب أنه إذا لم تتم معالجة المخاوف السعودية من قبل الإدارة الأمريكية، فإن السياسة الأمريكية تجاه إيران من الممكن أن تتسبب في زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط بدلاً من تخفيف حدة التوتر.

وأشار الكاتب الأمريكي إلى أن زعزعة الاستقرار ستوجد أزمات كبيرة سواء في السعودية أو إيران وستجعل وضع أمريكا أصعب، وذلك في حال إذا ما توجهت ناحية آسيا فقط.

وقال الكاتب الأمريكي: في الواقع، هناك تشابك في المنطقتين الإمكانات الاقتصادية لا حدود لها في آسيا، والصين هي أكبر مشتر للنفط في المملكة، وأمريكا بحاجة إلى الانفتاح على آسيا والاستفادة منها، والانفتاح الآسيوي لابد له من استقرار في الشرق الأوسط.

وشدد الكاتب في ختام تحليله على أنه يجب أن تأخذ أمريكا القلق السعودي ببالغ الاهتمام وأن تسعى الإدارة الأمريكية لتغيير طريقة التعامل مع المملكة “الغاضبة” وتتفهم ردة فعلها.


قد يعجبك ايضاً

أمريكا تستعد لمواجهة روسيا “إلكترونيًّا”

المواطن – وكالات قالت مجلة “The National Interest”: