للمرة الثانية خلال شهر.. سقوط قمر صناعي فوق المملكة فجر اليوم

للمرة الثانية خلال شهر.. سقوط قمر صناعي فوق المملكة فجر اليوم

الساعة 4:27 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1320
1
طباعة
0440

  ......       

أوضح مدير مركز الفلك الدولي -المهندس محمد شوكت- عودة أنه -وفي حدث نادر، قلما يتكرر- سقط قمر صناعي آخر فوق المملكة فجر اليوم، في تمام الساعة (04:40) فجراً بالتوقيت المحلي.

وقال عودة، إن النادر في الحدث، هو وقوع قمرين صناعيين فوق نفس المنطقة خلال شهر واحد، فقد سقط حطام أحد الأقمار الصناعية فوق المملكة الشهر الماضي.

وأضاف أن ما يميز هذا السقوط، أن الذي وقع هو قمر صناعي فعال، وليس حطام قمر صناعي أو إحدى مراحل الصاروخ التي أطلقت القمر الصناعي.

وأوضح أن القمر الصناعي الذي وقع يسمى Cosmos 1220، وهو قمر صناعي روسي أطلق عام 1980م، وقد شاهد عديد من الناس في المملكة سقوط القمر على شكل كرة ملتهبة في السماء.

وكشف أن الصورة رقم (1) تبين موقع القمر الصناعي لحظة سقوطه نحو الأرض في الساعة (04:40) فجراً بتوقيت المملكة؛ حيث كان يقع حينها فوق الأردن، والمناطق الواقعة داخل الدائرة المحيطة بالقمر الصناعي هي المناطق التي كانت ترى القمر وقت سقوطه، وهي تغطي الأردن وأجزاء كبيرة من السعودية، والصورة رقم (2) تبين موقع القمر الصناعي بعد دقيقة، أي في الساعة الـ(04:41)، ونلاحظ منها أن القمر الصناعي أصبح حينها داخل السعودية، وأصبح مشاهداً من الأردن ومعظم أنحاء السعودية، أي أنه من المفترض أن هناك أشخاصاً في الأردن قد شاهدوا الحدث -أيضاً- في جهة الجنوب.

يشار إلى أن جميع الأقمار الصناعية القريبة من الأرض مآلها هو السقوط نحو الأرض، بسبب احتكاكها المستمر مع الغلاف الجوي الموجود، حتى على تلك الارتفاعات العالية، وقليلة جداً هي عودة الأقمار الصناعية المتحكم فيها، فمعظم عودة الأقمار الصناعية نحو الأرض، تسمى بعودة غير مبرمجة، بمعنى أنه لا توجد سيطرة لا على موعد ولا على مكان سقوط القمر الصناعي، ما يشكل خطراً أحياناً على الناس. وبالفعل، فقد أطلقت بعض وكالات الأنباء -مساء يوم أمس- تحذيراً بسبب سقوط هذا القمر الصناعي.

هذا وقد كان آخر تحذير أطلقته وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” حول مكان وموعد سقوط القمر الصناعي يوم أمس السبت في الساعة الـ(11:23) مساء بالتوقيت العالمي، وحددت موعد السقوط في الساعة الـ(01:49) من صباح اليوم الأحد، بخطأ مقداره زائد ناقص ساعتين. وقد كان المكان المتوقع لسقوط القمر هو المحيط الهندي، إلا أن القمر سقط قبل ذلك الموعد بتسع دقائق، ما جعل مكان سقوطه هو السعودية.

0441


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. الأرصاد تحذر : أجواء المملكة تمر بحالة عدم استقرار

المواطن – الرياض أوضحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية