“منابر الجمعة”..”رتويت” لخطب سابقة !

“منابر الجمعة”..”رتويت” لخطب سابقة !

الساعة 3:00 مساءً
- ‎فيآخر الاخبار, السعودية اليوم
705
1
طباعة
07

  ......       

في الوقت الذي ينتظر فيه المصلي أن تكون خطبة صلاة الجمعة متزامنة مع القضايا الدينية والاجتماعية وتُنشر من خلالها التوعية والنصح والإرشاد، يلاحظ أن بعض منابر الجُمع تخلت عن مسؤوليتها وأصبح الهدف من الخطبة تأدية الواجب.

وحول ذلك، ذكر لـ”المواطن- عبدالمجيد عواد- أن خطيب الجمعة لايقوم بدوره وكامل مسؤوليته عبر خطبة الجمعة فأحيانا نلاحظ أن الخطيب يُعيد خطب سابقة وهذا يعني أن بعض الخطباء بحاجة إلى تغيير أو تأهيل.

وبين -سلطان الحربي- أن خطب الجمعة في وقتنا الحالي هي عبارة عن -رتويت- أو إعادة نشر لخطب سابقة، فخطيبنا أمس تكلم عن أثر المخدرات وأنه يزداد انتشارها هذه الأيام مع فترة الاختبارات، مع أننا لسنا في فترة اختبارات ولا حتى قريبين منها.

وطالب الحربي بضرورة تطوير خطب الجمعة وأن تحقق أهدافها التي نص الدين الإسلامي عليها.

الكاتبة الصحفية -أسماء المحمد-طالبت عبر صحيفة “الوطن” بضرورة توحيد خطبة الجمعة ,حيث أكدت أنه حق وطني يحق أن يطالب به أي مواطن أو على الأقل توحيد العناوين والحرص أن تكون ضمن مضامين تحترم المصلين ووقتهم وأحوالهم وهموم المجتمع , منوهة أن المنبر  ليس للانتصار للأهواء ويجب تجريم استغلاله اجتماعياً.

واستشهدت الكاتبة بالتجربة الإمارتية في توحيد الخطبة قائلة:أتابع التجربة الإماراتية وتوحيد خطبة الجمعة وألمس نسبة رضى عنها، رغم وجود أصوات تفضل الابتكار والإبداع، وطرحت آليات لتطوير خطبة الجمعة، وإعطاء المبادرة للخطباء المتميزين باقتراح موضوعات تناسب الجمهور مع التشجيع على ارتجال الخطب وفق معايير وضوابط محددة، على أن يلتزموا بإستراتيجية الجهات المختصة في المعالجة الموضوعية للخطبة وألا يتجاوزوا الزمن المحدد 30 دقيقة كحد أقصى، والمنابر في الدولة ربما تتناول أكثر من موضوع في الجمعة الواحدة، مع ملاحظة أن كل ما يحدث يتم الإشراف عليه وضبطه.

من جهة آخرى أكد سابقاً الدكتور -يوسف الرميح-استاذ علم الاجرام ومكافحة الجريمة المشارك ووكيل كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية بجامعة القصيم أن خطبة الجمعة من أهم الأمور التي تنير طريق المسلم في حياته اليومية، وكثير من الناس في وقتنا الحاضر تعتبر لهم خطبة الجمعة مادة الفقه والعقيدة وعلم اليوم الآخر.

وأشار إلى أنه من المهم أن تستغل خطبة الجمعة فيما ينفع الناس كضرورات الدين , لافتاً أن خطبة الجمعة تمثل وجبة دينية عالية الجودة ننتظرها بشوق من اسبوع لآخر.


قد يعجبك ايضاً

ولد الشيخ: استهداف الحوثي لمكة سابقة خطيرة

المواطن – واس أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن،