موظفون يكشفون لـ”المواطن” كواليس الرواتب الفلكية للأجانب: ابحث عن “شلة المدير”!

موظفون يكشفون لـ”المواطن” كواليس الرواتب الفلكية للأجانب: ابحث عن “شلة المدير”!

الساعة 2:45 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, تقارير
11690
19
طباعة
1252520

  ......       

فتحت قضية الرواتب الفلكية للأجانب، والتي أثارتها “المواطن” -في تقريرين سابقين- الباب لانتقادات طالت وزارة العمل وأصحاب المؤسسات الخاصة، الذين يمارسون التمييز ضد موظفيهم السعوديين، على الرغم من امتلاك كثيرين منهم قدرات تماثل القادمين من الخارج.

وعلق الكاتب الدكتور طلال القشقري -عبر مقال له في صحيفة “المدينة”- على ما ذكرته “المواطن”، عن الفوارق المهولة في الرواتب بين المديرين الأجانب، سيما اللبنانيين منهم وزملاءهم السعوديين، وقال: “كم هو مسكين هذا المدير السعودي؟ وأظنه سيُصاب بالاكتئاب، لأنه يرى نظيراً له داخل وطنه -وبنفس عمله، ونفس دوامه، ونفس إنتاجيته- يتقاضى (12%) فقط من راتبه!”.

وأضاف: “إذا كان هذا هو حال المدير السعودي براتبه الجيّد، فما هو حال الموظف السعودي العادي براتبه المتواضع، وهو يرى نظيره غير السعودي براتبه المرتفع؟ حقاً كان الله في عونهما!”.

وتابع: “ولو قال قائل: إنّ الكفاءة المهنية لغير السعوديين أكبر، وهي سبب هذا التفاوت في الرواتب، لصدّقته بلا تحفّظ، لكن ليس الآن، بل قبل خمسين سنة أو أكثر، أمّا الآن فأقول له: قِمْ بس قِمْ.. فالكفاءات متقاربة، وقد تكون الكفاءات السعودية أكبر في كثيرٍ من الحالات، بل إنّ كفاءة غير السعوديين قد تُكتسب لدينا، بسبب مشروعاتنا الكثيرة واقتصادنا القوي!

واستطر الدكتور طلال القشقري، ليؤكد أن هناك سرّاً غامضاً وراء ضخامة رواتب غير السعوديين، وأرجو أن تهتك أستاره!

من جهة ثانية، وجه سعوديون تواصلوا مع “المواطن” انتقادات حادة لما سموه “شللية الأجانب” داخل المؤسسات، معتبرين أن سيطرة أجنبي واحد على تفكير صاحب مؤسسة، كفيل بأن تذهب معظم الوظائف لأبناء بلد هذا الأجنبي. وأشاروا إلى أن هذا الأمر هو أحد الأسباب الرئيسيية، وراء حصول الأجانب على رواتب خرافية.

وضرب زميل صحفي بإحدى المؤسسات الكبيرة مثلاً بمحرر تم استقدامه من مصر إرضاء لمدير مكتب الصحيفة بالقاهرة، فلما حضر إلى السعودية تبين أنه مخرج فني، فتم الاستغناء عن خدماته بعد فترة الاختبار، أي بعد أن كبد المؤسسة تكاليف سفره وإقامته، فضلاً عن رواتب (3) شهور.

الطريف في هذه القصة أنه لولا أن تغييراً حدث في قمة المؤسسة -خلال فترة الاختبار- لبقي الرجل في مكانه، يتحصل في نهاية كل شهر على (10) آلاف ريال، لمجرد إرضاء خاطر من توسط له!

وقال أحد العاملين في مؤسسة أخرى إنه وزملاءه السعوديين كانوا أقلية وسط حشد من السودانيين والمصريين، حتى أنعم الله عليه وانتقل إلي مؤسسة ثانية، فوجد وضعاً مختلفاً؛ حيث كان المسيطرون لبنانيين وسوريين، موضحاً أن الفارق بين المؤسستين هو جنسية المقربين من مدير عام المؤسسة.

وذكر أنه يعرف أجانب تم اختلاق وظائف لهم، لمجرد نقل كفالاتهم ليستمروا في العيش بالمملكة، دون أن يكون لهذه الوظائف أية أهمية. والغريب -على حد قوله- أن أصحاب هذه الوظائف كانوا يحصلون على أضعاف ما يتقاضاه السعوديون العاملون في المكان نفسه.

وذكر موظف في شركة زيوت بجدة أن لبنانياً يعمل معهم يحصل على (50) ألف ريال شهرياً بخلاف البدلات، بينما يحصل السعوديون على الفتات، مضيفاً أن اللبناني -ويدعى رامي- تمكن من استقدام عدد كبير من أبناء جنسيته برواتب ضخمة، رغم أنهم يؤدون المهام نفسها التي يقوم بها المواطنون.

وعلق أبونور على الموضوع قائلاً: إنه “يعور القلب.. وهذا واقع مرير نعيشه فى بلدنا.. نحن الغرباء فى بلدنا مع الأسف.. ومعروف السعودي للأجانب وليس لأهل البلد”.

وأضاف: “ما يقهر أن المسؤولين يطالبون أن يبدأ راتب السعودي بثلاث آلاف والأجنبى (3) أضعاف الراتب.. لا تقولون خبرات وشهادات.. الحمد لله عندنا من الشباب من عنده أعلى الشهادات والخبرة بس ما عندهم اللى يمد إيده لهم”.

وقال آخر: “إنها عقدة الخواجة بامتياز.. نعم لبناني يأخذ ويشتم ويبعد أبناء البلد عن الصورة، ويجلب معه شلته..! وزارة العمل يجب أن تتدخل!”.


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

19 Comments

  1. المصيبه كمان بشركة الشايع يقول للسعوديه مو عاجبك اتركي الشغل والدوام ع كيفه

  2. اجانب في شركات التأمين يحصلون على رواتب تصل 60 الف واغلبهم من الجنسية اللبانية هذي الجنسية دائما مميزه لا اعلم ماسر
    واحد من الزملاء يقول جامعي سعودى بشركتنا راتبه ٣ الالف ومجبور يفتح الباب ويسكره للاجنبي الي لعبوأ في البلد للاسف
    في شركات استثمارية ورواتبهم ضخمة الاجاني كيف ؟؟؟؟

  3. عمر بن محمد

    اكبررر ظلم ان اشتغل بنفس شهادة الأجنبي وياخذ اكثر مني بكثير مع أني احمل حب للمكان ووطنيه وهم اكبر همهم كيف يسرقون ويكرهون البلد حسبي الله ونعم الوكيل

  4. ااااااه يا بلادي منك

    والله قهر .. سعودي واجنبي نفس الوظيفة والمرتبة الفرق في الراتب بس 30 ألف !! مو قهر !!

    الحمد لله على كل حال

  5. المشكلة في المجنسين هم من يستقدمون ابناء جلدهم ويختلقون لهم الاعمال وبرواتب عالية

  6. اطردو الاجانب من السعوديه و وظفو ابناء البلد
    الاجنبي لا يحب البلد ولا يخاف عليها مثل ابناء الوطن
    الاجنبي يكره السعودي
    اغلب المصايب والمشاكل من الاجانب
    الاجنبي كل همه جمع المال والهروب من البلد
    ابن الوطن يحب بلده السعوديه ويخاف عليها
    الاجنبي حقد كره للمواطن السعودي
    الاجنبي اكثرهم لا يصلون ولا يعرفون الحلال والحرام

    اطردووووووووو الاجانب من السعوديه

    اكثر الاجانب هم سبب مصائب والمشاكل

    وهناك اجانب محترومين

  7. مواطنةمن مدينةجدة

    لمتى الإعتمادعلى اللبناني ولاالمصري ولاالأردني ولاغيرهم متى نعطي مجال لأبناءالوطن ولابدمن إيقاف الإستيطان 5سنوات وكل وافديغادرمنعاللتستر

  8. يعني شركةأرباحهامن فضل الله ثم من فضل وطنناليه موظفيهاماهم مواطنين وش الجهودوالإنجازات للأجانب مايقدرعليهاالسعودي

  9. الكركتير واقعي 100% ومع الاسف لاحياة لمن تنادي ولارقيب تجاههم ..

  10. فيصل السعيد

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  11. خداريش عبير

    لك كيف تتجرا وتقارن راتب السعودي براتب اللبناني والله لخلي سعد الحريري يعض اذنك هههههههه هيدا لبناني ماهو علماني ههههههه

  12. نسأل الله العلي القدير أن يبيدهم من الوجود وأن يرينا فيهم يوما أسود .. ما غير يعثون في البلد فساد وسرقه …

    1. حسبى الله و نعم الوكيل

  13. صالح الطايعي

    شكرا صحيفة المواطن فأنتى صحيفة المواطن
    _ كثير من شركات ينبع ترفض توظيف الشباب السعودي بحجة اللغة الانجليزية
    وتستقدم هنود مايجيدون اللغة الانجليزية كيف نحل المعادلة الصعبة هذا؟؟؟
    _

    1. موظف مصفاه

      صدفت ياصالح اشوفهم عندنا في الشركه ياكثر الهنود وماعندهم خبره ولا لغه ويوصل راتب الهندي 13 الف .. اما الشباب السعودي ناس تعتمد عليهم والشركه عارف هاذا الشي وتعظيهم رواتب ضعيفه 4600…
      ماقول الاا حسبي الله ونعم الوكيل

  14. لنا سنين ونحن نسمع رفاهية المواطن والاهتمام بالمواطن … اناوالله كنت فاهم غلط وكنت اعتقد ان المقصود بكلمة المواطن يعني السعودي ابن البلد لكن عندما شاهدت الرفاهية التي يعيشها الوافد اقتنعت تماما انني انا الغريب في وطني بعد ان تكالب الجميع على اقصاء وتهميش ابن البلد وحرمانه من الحصول على مصدر رزق في وطنه واستبداله بالوافد … فهل بقي بعد كل هذا شئ لنتحدّث عنه

  15. يارجال خلنا ساكتين في شركه مساهمه ونازله بسوق الاسهم وكل الموظفين الكبار والمدراء لبنانين وسورين ومصاريه والسعودين مشغلينهم بالاستقبال علي السنترال وحطيله مكتب جنب حق القهوه البنقالي
    شركة ابراهيم شاكر ولي مو مصدق يزور مكاتبهم بالمدينه المنوره بسلطانه
    تحس ان السعودين يشتغلون مراسله عند ها الاجانب

  16. انس البليهيد

    المفروض الاجنبي يعطى تأشيره لمدة سنتين فقط وبعدها يمنع لمدة سنتين من دخول البلد بصفه اقامه بكذا تنظف البلد من الفساد المستشري في القطاعين الخاص والعام

  17. بدر السلمي

    شركة الشايع توظف اللبنانين في محلات الملابس كمدراء للمعرض وبرواتب ضعف راتب السعودي وأيضا اللبناني ماعنده الا مؤهل ثانوية عامة وغيرها الكثير

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

“زيدان” يتحدث عن الرقم التاريخي الذي يحلم به مع ريال مدريد

المواطن ــ أبوبكر حامد قال الفرنسي زين الدين