إعلامية سعودية تنتقد ضوابط أسماء المواليد وتصفها بـ”الفضيحة”

إعلامية سعودية تنتقد ضوابط أسماء المواليد وتصفها بـ”الفضيحة”

الساعة 1:36 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
8295
0
طباعة
Untitled 22

انتقدت الإعلامية السعودية -نادين البدير- تصريحات المتحدث الرسمي للأحوال المدنية -محمد بن جاسر الجاسر- مشيرة إلى أن ما ورد به يمثل “فضيحة” للشعب السعودي أمام العالم.

وقالت البدير -عبر حسابها في “تويتر”، تعليقاً على تصريحات الجاسر حول ضوابط تسمية المواليد في المملكة-: “فتاوى وضوابط سعودية لأسماء المواليد.. يا ليت هالأخبار ينزل منادي بالشارع ينادي فيها بينا.. بلاش تنشر بالصحف وتفضحنا “.

وكانت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، قد أكدت أن تسجيل أسماء المواليد يخضع لنظام الأحوال المدنية واللائحة التنفيذية للنظام.
وأوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية -محمد بن جاسر الجاسر- أنه لا يتم تسجيل أسماء المواليد غير الجائزة شرعاً، والأسماء غير الملائمة اجتماعياً.. ونحوها.

وأضاف الجاسر أن اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية، أوضحت أنه لا يجوز التسمّي بالأسماء التي نصت الفتاوى الشرعية على عدم جوازها، إضافة للأسماء المكروهة شرعاً.

وأشار إلى ضرورة التقيد بقواعد اللغة العربية عند تسجيل الأسماء، وأن يكون مجرداً من الألقاب، فلا تسجل الكلمات التي ليست جزءاً من الاسم، مشيراً إلى أنه لا يتم تسجيل الأسماء المركبة.

ماعي بياناً يحتوي على (50) اسماً، وأن الأحوال المدنية عممته على المستشفيات، لعدم التسجيل بتلك الأسماء، نافياً بذلك صحة صدور هذا البيان من الأحوال المدنية.

ودعا الجاسر -في ختام تصريحه- الآباء إلى حسن اختيار الأسماء لأبنائهم متقيدين بالأنظمة والتعليمات المنظمة لذلك.

اسأل حساب المواطن
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

الحقيل : ضوابط جديدة لدعم برنامج إيجار وتنظيم قطاع الإسكان

المواطن – واس ثمّن وزير الإسكان ماجد بن