اتفاقية تعاون لرعاية الموهوبين في ابتكارات تحلية المياه

الثلاثاء ١٨ مارس ٢٠١٤ الساعة ١٢:٢٧ صباحاً
اتفاقية تعاون لرعاية الموهوبين في ابتكارات تحلية المياه

حصلت “المواطن” على تفاصيل الاتفاقية الموقعة بين مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” والمؤسسة العامة لتحلية المياه لرعاية الموهوبين.

نصت بنود الاتفاقية على أن تكون سارية لمدة 3 سنوات، وأن تقوم المؤسسة العامة لتحلية المياه برعاية برنامج تدريبي داخلي لطلاب موهبة، يقام في معهد الأبحاث وتقنيات التحلية بالإضافة إلى مركز التدريب في المؤسسة.

وتنص بنود الاتفاقية على فتح معامل معهد الأبحاث وتقنيات التحلية بالجبيل لتدريب طلاب موهبة على مشاريع يشرف عليها الباحثون بالمعهد، بجانب مشاركة المؤسسة العامة لتحلية المياه في معرض التصفية النهائية والحفل الختامي للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي “إبداع 2014″، وتقديم جائزة خاصة بالمؤسسة في أحد المواضيع المتعلقة بالمياه، لواحد من بين المشروعات المشاركة في الأولمبياد، على أن تقدم هذه الجائزة لسنة واحدة خلال فترة سريان مذكرة التفاهم.

ووقع الاتفاقية عن موهبة الأمين العام الدكتور خالد بن عبد الله السبتي وعن المؤسسة العامة لتحلية المياه، محافظ المؤسسة الدكتور عبد الرحمن بن محمد آل إبراهيم، وذلك على هامش فعاليات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي “إبداع 2014”.

من جانبه قال محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه إن مذكرة التفاهم مع موهبة تتضمن إجراءات تبن وتحكيم وتقديم برامج تحكيمية تعليمية لتطوير أعمال ومشروعات الموهوبين والموهوبات من طلاب موهبة، واصفاً هذا الجيل من موهوبي الوطن بالجيل الواعد.

وأضاف محافظ مؤسسة تحلية المياه أن هناك 27 محطة مفتوحة أمام جميع المبدعين، وأنه تم تقديم مقترح برنامج للمبدعين لزيارة مجموعة من المحطات، ومراكز الأبحاث في مؤسسة تحلية المياه، للتعرف على معنى التحلية وتفاصيل العملية والخطوات التي تمر بها المياه حتى تصبح محلاة.

وأشار آل إبراهيم إلى أنه سيتم خلال هذه الزيارة إقامة ورش عمل تعريفية للطلاب عن الأنظمة المختلفة لتحلية المياه، وورشة عمل للأفكار الإبداعية تتيح الفرصة للطلاب المشاركين للخروج بمجموعة من الأفكار الخلاقة.