بالصور.. اشتباكات بين أقارب ركاب الطائرة المفقودة والشرطة الصينية

الثلاثاء ٢٥ مارس ٢٠١٤ الساعة ١٢:١٩ مساءً
بالصور.. اشتباكات بين أقارب ركاب الطائرة المفقودة والشرطة الصينية

اشتبك عشرات من أقارب ركاب طائرة الركاب الماليزية المفقودة مع الشرطة الصينية أمام سفارة ماليزيا في بكين اليوم الثلاثاء مع اتهامهم شركة الطيران والحكومة في كوالالمبور “بالتأخير والتضليل” بعد ساعات من الإعلان عن تأكد سقوط الطائرة في منطقة نائية قبالة أستراليا في جنوب المحيط الهندي.

وقال شهود إن الأقارب وتراوح عددهم بين 20 و30 شخصاً رشقوا السفارة الماليزية بزجاجات المياه وحاولوا اقتحام المبنى مطالبين بمقابلة السفير وقامت الشرطة الصينية بتشكيل حائط بشري حول بوابة السفارة. وفي وقت سابق شبك الأقارب أيديهم ونظموا مسيرة سلمية حملوا خلالها الرايات وأخذوا يرددون “الحكومة الماليزية غشتنا” و”ماليزيا أعيدي لنا أقاربنا”.

وتملك الحزن والغضب من أقارب الركاب المفقودين بعد أن أعلن رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبدالرزاق أمس الاثنين أن تحليلاً جديداً لبيانات تم جمعها بالأقمار الصناعية يؤكد أن طائرة الخطوط الجوية الماليزية في رحلتها إم.إتش370 من كوالالمبور إلى بكين سقطت في جنوب المحيط الهندي وعلى متنها 239 شخصاً.

وأضاف نجيب في بيان أن تحليل بيانات الأقمار الصناعية لشركة إنمارسات البريطانية أظهر أن آخر موقع شوهدت فيه الطائرة بوينج 777 كان في المحيط الهندي غربي بيرث في أستراليا.

وقال نجيب “هذا مكان ناءٍ وبعيد عن أي مواقع هبوط محتملة؛ لذا يجب أن أبلغكم -مع عميق الحزن والأسف- أنه وفقاً لهذه البيانات الجديدة فقد انتهت الرحلة الجوية إم.إتش 370 في جنوب المحيط الهندي”.

وغضب عدد كبير من أقارب الركاب الصينيين في الطائرة الماليزية المفقودة وعددهم يزيد على 150 راكباً صينياً من ردود الفعل الأولية المرتبكة لماليزيا، وما قالوا إنه سوء اتصالات بينهم وبين الجهات المعنية ووتّر ذلك العلاقات بين بكين وكوالالمبور.

وقال رئيس الوزراء الماليزي أمس الاثنين إن أسر من كانوا على متن الطائرة أبلغوا بالتطورات.

وتابع “كانت الأسابيع القليلة الماضية مفجعة بالنسبة لهم وأعرف أن هذا النبأ سيكون أصعب عليهم”.

وتلقى أقارب ركاب الطائرة النبأ في رسالة نصية من شركة الخطوط الجوية الماليزية تقول “علينا أن نفترض بعيداً عن كل الشكوك المنطقية أن الرحلة إم.إتش370 فقدت، وأنه لم ينج أي من ركابها”.

وبعد الرسالة شهد فندق ببكين حيث يقيم العديد من أقارب من كانوا على متن الطائرة مشاهد هستيرية.

وطلبت الحكومة الصينية على الفور أن تطلعها ماليزيا على كل المعلومات والأدلة التي أظهرت أن الطائرة سقطت في المحيط الهندي.

وبعد المؤتمر الصحفي لنجيب طلب نائب وزير الخارجية الصيني شي هانغ شينغ من ماليزيا أن تقدم لها كل تحليلات الأقمار الصناعية وكيف توصلت كوالالمبور إلى النتيجة التي خلصت فيها إلى أن الطائرة سقطت في المحيط الهندي.

وقالت سلطات البحث والإنقاذ الأسترالية اليوم الثلاثاء إن أحوالاً جوية سيئة وأمواجاً شديدة في جنوب المحيط الهندي اضطرتها لتعليق عمليات البحث عن طائرة الركاب الماليزية المفقودة منذ أكثر من أسبوعين.

وقالت هيئة السلامة البحرية الأسترالية إن رياحاً بقوة الإعصار وأمطاراً غزيرة وسحباً منخفضة لا تسمح للطائرات بالتحليق بشكل آمن وأن أمواجاً شديدة تدفع سفينة للبحرية الأسترالية إلى مغادرة منطقة شوهدت فيها أمس الاثنين أجسام ربما تكون من حطام الطائرة.

وتقع منطقة البحث على بعد حوالي 2500 كيلومتر جنوب غربي ميناء بيرث الأسترالي وعلى مبعدة آلاف الأميال من مسار رحلة الطائرة في واحدة من أكثر المناطق المعزولة في العالم.

وأضافت الهيئة أنها تتشاور مع مكتب الأرصاد الجوية وأنه من المتوقع أن يتحسن الطقس في منطقة البحث مساء اليوم وعلى مدى الأيام القليلة المقبلة. وقالت الهيئة إنه من المنتظر أن تستأنف عمليات البحث غداً الأربعاء إذا سمحت الأحوال الجوية بذلك.

12

9

4

5

10

6

1

2

7

8

3