“روبنستاين” مبعوثاً جديداً لأمريكا في سوريا خلفاً لــ”فورد”

الإثنين ١٧ مارس ٢٠١٤ الساعة ١٠:٢١ مساءً
“روبنستاين” مبعوثاً جديداً لأمريكا في سوريا خلفاً لــ”فورد”

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الإثنين أن الدبلوماسي دانييل روبنستاين صاحب الخبرة الواسعة في الشرق الأوسط سيحل محل السفير روبرت فورد في منصب مبعوث الإدارة الأمريكية إلى سوريا. ويتحدث روبنستاين اللغة العربية وسيتوجه إلى الشرق الأوسط في وقت لاحق هذا الشهر لإجراء مشاورات مع السوريين وغيرهم بشأن الصراع السوري. وعمل روبنستاين في الآونة الأخيرة في مكتب الاستخبارات والبحوث التابع لوزارة الخارجية وكان قد عمل في عدة دول منها إسرائيل والأردن ومصر والعراق وتونس. وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في بيان “من الانصاف القول إنه من بين أبرز خبراء حكومتنا في شؤون الشرق الأوسط وأدى خدمة مميزة في بعض من بعثاتنا الأهم والأكثر تحدياً بالمنطقة بما في ذلك دمشق”.

وأضاف “زعامة المبعوث الخاص روبنستاين ومشورته ستكون حيوية في الوقت الذي نضاعف فيه جهودنا لدعم المعارضة المعتدلة ومساندة شركائنا والتصدي لصعود التيار المتطرف الذي يهددنا جميعاً ومعالجة الأزمة الإنسانية المدمرة وتأثيرها على الدول المجاورة”.

ويأتي تعيين روبنستاين كمبعوث خاص للولايات المتحدة إلى سوريا في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن وحلفاؤها لإيجاد حل للصراع السوري المستمر منذ أكثر من ثلاث سنوات والضغط على دمشق كي تفي بتعهداتها بالتخلص من الأسلحة الكيماوية. وكان فورد الذي أعلن تقاعده قد تولى منصب سفير واشنطن لدى سوريا في عام 2011. وأدى فورد دوراً مهماً في إقناع جماعات المعارضة السورية بالمشاركة في محادثات مع حكومة الرئيس بشار الأسد في جنيف الشهر الماضي لكن المحادثات انتهت دون إحراز أي تقدم.