قمة خليجية بنكهة رد الاعتبار تجمع الهلال والسد القطري

الأربعاء ١٩ مارس ٢٠١٤ الساعة ١٢:١٦ صباحاً
قمة خليجية بنكهة رد الاعتبار تجمع الهلال والسد القطري

نشر الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم تقريراً مطولاً عن اللقاء المرتقب اليوم الأربعاء الذي يجمع فريقي الهلال السعودي والسد القطري ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الرابعة لدوري أبطال آسيا لكرة القدم.

وجاء تقرير الفيفا على النحو التالي:

يصطدم السد القطري بطل 2011 بالهلال السعودي في قمة خليجية تحمل نكهة ثأرية غداً الأربعاء في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الرابعة لدوري أبطال آسيا. ويحل الأهلي الإماراتي ضيفاً على سيباهان الإيراني في أصفهان ضمن المجموعة ذاتها.

يتصدر السد الترتيب برصيد 4 نقاط من فوزه على سبياهان 3-1 وتعادله مع الأهلي 1-1، يليه الفريق الإيراني وله 3 نقاط من فوزه على الهلال 3-2 في الجولة الثانية. ويحتل الأهلي المركز الثاني بنقطتين من تعادلين مع الهلال 2-2 في الرياض والسد 1-1 في دبي، ويأتي الهلال أخيراً بنقطة واحدة فقط.

في المباراة الأولى، تمثل المواجهة أهمية قصوى للفريقين، ففوز السد يقربه بنسبة كبيرة من التأهل إلى دور الـ16 ويرفع رصيده إلى 7 نقاط، وفوز الهلال يعيد إليه الأمل بإمكان المنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة. يذكر أن السد كان أول فريق عربي يتوج بإحدى البطولات القارية، وكان ذلك عام 1989 تحت المسمى القديم للبطولة (كأس أبطال الأندية)، وفعل ذلك الهلال أيضاً مرتين عامي 1992 و2000. وعاد السد وأحرز لقب البطولة بحلتها الجديدة عام 2011 بتغلبه على شونبوك موتورز الكوري الجنوبي في المباراة النائية 4-2 بركلات الترجيح عقب تعادلهما في الوقت الأصلي والإضافي 2-2 في جيونجو.

ويسعى السد للفوز من أجل الاقتراب خطوة إضافية من التأهل، وأيضاً للثأر من خسارته 0-3 في آخر مواجهة مع الهلال في البطولة عام 2010 بالدوحة، وهما تعادلا سلبياً في الرياض ليودع السد حينها البطولة من دورها الأول. وكان آخر ظهور الهلال بالدوحة الموسم الماضي وسقط خلاله أمام لخويا في ربع النهائي بالخسارة على ملعبه بالرياض 0-1 والتعادل بالدوحة 2-2.

يملك السد الفرصة للفوز باكتمال صفوفه حيث يعود قائده الاسباني راؤول جوانزليس ومن خلفه البرازيلي تاباتا والجزائري نذير بلحاج والقطري خلفان إبراهيم، ويفتقد السد فقط لمهاجمه الخطير حسن الهيدوس بسبب الإيقاف. ويعتمد مدرب السد، المغربي حسين عموتا أيضاً على الخبرة الكبيرة لفريقه في البطولة الآسيوية، لكن المهمة لن تكون سهلة ولا سيما أن الهلال متحفز للفوز في هذه المباراة التي تمثل الأمل شبه الأخير له لمواصلة المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل.

في المقابل، يدرك مدرب الهلال ونجمه الدولي السابق سامي الجابر خطورة الموقف وصعوبة المهمة، ولذلك فإنه سيرمي بكل ثقله في المباراة معولاً على عبدالله الزوري وياسر الشهراني وسالم الدوسري ومحمد الشلهوب وناصر الشمراني، إلى جانب البرازيليين تياجو نيفيز وديجاو والإكوادوري كاستيلو.

تحمل المباراة الرقم 20 في مواجهات الهلال والأندية القطرية دانت خلالها الأفضلية للهلال الذي تفوق في 11 مباراة مقابل 4 هزائم أمام السد وأم صلال والغرافة ولخويا، و4 تعادلات أمام الريان والسد والغرافة ولخويا. أما على صعيد المواجهات التي جمعت الهلال والسد فإنهما سيلتقيان غداً للمرة السابعة، وقد فاز الهلال في 4 مباريات مقابل تعادل وخسارة.

وفي المباراة الثانية، سيكون الأهلي متصدر الدوري الإماراتي مطالباً بتحقيق فوزه الأول لإحياء آماله بالتأهل إلى الدور الثاني عندما يحل ضيفاً على سيباهان. حقق الأهلي التعادل في أول جولتين أمام الهلال 2-2 في الرياض والسد 1-1 في دبي، لذلك يتطلع إلى تجنب أي نتيجة سلبية من أجل البقاء ضمن دائرة المنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة، وهو يخوض المباراة وسط معنويات عالية بعد فوزه على الشارقة 1-0 السبت الماضي ليضمن تأهله إلى نهائي كأس الرابطة، ويبقي على آماله بإحراز رباعية محلية غير مسبوقة، بعد إحرازه الكأس السوبر وتصدره الدوري وتأهله إلى نهائي مسابقة الكأس.

وسيعتمد الروماني أولاريو كوزمين مدرب الأهلي على تأمين منطقته الدفاعية والانطلاق بمرتدات سريعة يجيدها جيداً بوجود الثنائي البرازيلي جوزيل سياو وادينالدو جرافيتي والتشيلي لويس خيمنيز. يفتقد الأهلي خدمات ظهيره الأيمن عبد العزيز هيكل لنيله الإنذار الثاني، إلا أن ذلك لا يشكل لكوزمين أي مشكلة بوجود أكثر من خيار في الدفاع مثل بشير سعيد وعبد العزيز صنقور ووليد عباس ويوسف السيد وسالمين خميس.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • جان دارك

    OK وين أخبار المباراة وإلا عشان الهلال تعادل وظل في المركز الرابع غضيتوا الطرف عن المباراة