لجنة وزارية من “التربية” و”التعليم العالي” لزيارة كليات وأقسام التربية

الأربعاء ٥ مارس ٢٠١٤ الساعة ٣:٤٤ مساءً
لجنة وزارية من “التربية” و”التعليم العالي” لزيارة كليات وأقسام التربية

يعتزم فريق وزاري علمي مشترك بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي زيارة كليات وأقسام التربية في الجامعات السعودية؛ لإجراء مسح ميداني للخطط والبرامج المقدمة وفق بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارتين.

ويهدف هذا المسح الميداني إلى تحسين مراجعة ورصد البرامج والخطط المطبقة في هذه الكليات وتحسين حوكمة جودة مدخلات وعمليات ومخرجات هذه البرامج كالبكالوريوس والماجستير والدبلوم والبرامج الفصلية التربوية في الجامعات السعودية.

يُذكر أن مذكرة التفاهم المشتركة بين الوزارتين تم توقيعها منذ العام 1432هـ؛ استجابة للأمر السامي الكريم الذي ينص على تأكيد أهمية تطبيق جميع القرارات الصادرة بخصوص الموائمة بين مخرجات التعليم العالي مع الاحتياج الفعلي من التخصصات في التعليم العام.

ونتج عن هذه الاتفاقية تشكيل لجنة عليا برئاسة نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين ونائب وزير التعليم العالي، حيث تم عقد (6) اجتماعات إضافة إلى تشكيل لجنة تنفيذية ممثلة عن الوزارتين عقدت (4) اجتماعات.

وتخلل ذلك تنفيذ ورشة عمل حددت تطلعات وحاجات وزارة التربية والتعليم من الإعداد التربوي في التعليم العالي، كما حددت المهارات الواجب توافرها في خريجي الثانوية العامة المؤهلة للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي.

إضافة لذلك يجري حالياً تطوير لدليل التخصصات الجامعية التي على ضوئها يتم اختيار طالبي أو طالبات التوظيف للتعليم في مدارس التعليم العام.